نجم الدين كريم: إبعاد كركوك عن بغداد سيقربها أكثر من إقليم كوردستان
نجم الدين كريم: إبعاد كركوك عن بغداد سيقربها أكثر من إقليم كوردستان


2016-06-15 02:31:38
اربيل

أفاد محافظ كركوك نجم الدين كريم، في مقابلة تلفزيونية مع قناة رووداو، بأن أدارته لم تستلم دينارا واحدا من حكومة بغداد من عائدات تصدير النفط منذ أكثر من عام، مؤكدا بأن حكومة بغداد لم تكن عادلة في مسألة توزيع فرص العمل على السكان المحليين لكركوك من الكورد والتركمان، فما زالت الحكومة الاتحادية تحاول تغيير التركيبة السكانية لكركوك تحت اسم القانون والدستور.

وفيما يلي نص المقابلة التي اجرتها قناة رووداو مع محافظ كركوك نجم الدين كريم.

رووداو: كيف هو الوضع الاقتصادي في كركوك حاليا؟

نجم الدين كريم: قبل الحديث عن الوضع الاقتصادي، اود ان اتكلم عن الوضع الأمني في داخل كركوك، فمن هذه الناحية الشرطة والأمن (الاسايش) يقومون بواجباتهم وعلى اكمل وجه في هذه المحافظة، وهناك تنسيق جيد بين ادارة كركوك وبين قوات البيشمركة.

رووداو: من يقوم بحماية محافظة كركوك، هل هم قوات البيشمركة ام قوات الحشد الشعبي؟

نجم الدين كريم: ان قوات البيشمركة هي التي تقوم بحماية امن وسلامة محافظة كركوك، اما قوات الحشد الشعبي فتقوم بحماية المناطق التي يتواجد فيها الشيعة كمناطق تازة والبشير وغيرها.

رووداو: يقال بأن الوضع الاقتصادي في كركوك سيء جدا؟

نجم الدين كريم: منذ سنة 2014 ونحن نعاني من تدهور الحالة الاقتصادية في المحافظة، حيث لم تتم الموافقة على الموازنة في وقتها، وبعدها ظهرت تنظيمات داعش، فنحن لم نتلق دينارا واحد من حكومة بغداد منذ اكثر من عام، فقط قاموا بإرسال 200 مليون دينار لتغطية نفقات تنظيف المدينة.

رووداو: ألا تصلكم أية مساعدات من إقليم كوردستان؟

نجم الدين كريم: نعم، فقوات البيشمركة الذين يخدمون في جبهات القتال في كركوك، تدفع رواتبهم من قبل اقليم كوردستان، ومعظم موظفي الخدمات المدنية الكوردية في كركوك يحصلون على رواتبهم من حكومة اقليم كوردستان، فهناك أكثر من 8000 موظف للدراسة الكوردية رواتبهم تأتي من اقليم كوردستان، بالإضافة الى قوات الأمن والقوات البيشمركة الابطال وعوائل الشهداء جميعهم يتقاضون رواتبهم من اقليم كوردستان.

رووداو: ما هي المكاسب التي حصلت عليها كوردستان بالمقابل؟

نجم الدين كريم: ان اقليم كوردستان يشرف بشكل مباشر على 60% على نفط كركوك منذ سنة 2014 عن طريق شركة كار، حيث يستفاد الإقليم عن طريق تصدير هذا النفط، وقد تسلمنا مستحقاتنا من البترودولار، إلا انها توقفت منذ الشهر الرابع.

رووداو: بالنسبة لكم هل تفضلون ارسال نفط كركوك عن طريق اقليم كوردستان أم من خلال العراق؟

نجم الدين كريم: منذ عام 2014 لم نستلم دينارا واحد من الحكومة العراقية في بغداد، وقامت بقطع 40% من المستحقات التي تم تصديرها عن طريق اقليم كوردستان، بحجة ان لديهم اتفاق ملزم على الإقليم بتسليم الاموال الى بغداد اذا ما قامت بتصدير النفط عن طريق شركة سومو.

رووداو: وهل حكومة بغداد محقة؟

نجم الدين كريم: كلا، لا ينبغي لحكومة بغداد ان تقوم بذلك، فقد اضرتنا في نقاط كثيرة، ومنها فقدت كركوك مستحقات البترودولار التي تنتظرها، كذلك ارجاع بعض الزيوت المستخرجة من اجل تجريدها من الغاز وارجاعها الى الآبار التي قد تضر بها في المستقبل، ايضا حكومة بغداد تعرف جيدا بأن اقليم كوردستان يعاني حاليا من ازمة مالية، وهذا النوع من التصرفات قد تضر بالعلاقات بين الطرفين.

رووداو: ما هي افضل الطرق لكركوك لتصدير النفط، عن طريق العراق ام اقليم كوردستان؟

نجم الدين كريم: ان جميع الطرق هي في مصلحة كركوك اذا ما تم استخراج النفط وبيعه وعن اي طريق كان، لكن بغداد لن تستطيع ذلك، لذا لم تستطع تصدير نفط كركوك منذ عام 2014، بعدما قام الارهابيون بتفجير خط انابيب كركوك في تكريت، ومنذ ظهور داعش، لم يبقى امامنا سوى اقليم كوردستان لتصدير النفط.

رووداو: ما هو الرأي العام في كركوك؟ هل يريدون التعامل أكثر مع إقليم كردستان أم مع بغداد؟

نجم الدين كريم: لدينا الكثير من القضايا الادارية مع بغداد. أهالي كركوك يريدون علاقات جيدة مع بغداد. كذلك نحن، لكنهم يدركون أيضا أهمية العلاقات الجيدة مع إقليم كوردستان، لأنه في هذه اللحظة قوات البيشمركة الكوردية هي التي تحمي كركوك.

رووداو: يبدو انك قد اصبت بخيبة امل مع بغداد ولهذا اصبحت تتحدث عن منطقة حكم ذاتي لكركوك في الآونة الأخيرة؟

نجم الدين كريم: انا اعتقد بأن اللامركزية هي الحل، بحيث تقوم المحافظات بإدارة كافة شؤونها بنفسها، بإستثناء المسائل السيادية.

رووداو: ولكنك تطالب بأكثر من اللامركزية؟

نجم الدين كريم: لا تزال الحكومة الاتحادية في بغداد تعمل على القرارات الصادرة عن مجلس قيادة الثورة المنحل، وقد قررت ثماني وزارات في بغداد بنقل السلطة الى كركوك، لكن مجلس الوزراء العراقي لم يوافق على ذلك بذريعة ان انتخابات مجالس المحافظات لم تعقد بعد في محافظة كركوك. حتى فرص العمل وخاصة للكورد تكاد تكون معدومة، فلدينا قانون ينص على من لا يتدرج اسمه في تعداد 1957 لا يجوز توظيفه في كركوك، ولكن في عام 2013 تم توظيف ما يقارب 1000 معلم ولم يكن فيهم لا من القومية الكوردية ولا التركمانية، وعندما تتوقف عن الموافقة على هذه الأوامر بالتوظيف يتم الاستدعاء وتعاقب عليها.

رووداو: على ماذا تعلقون آمالكم في هذا المشروع؟ على اهالي كركوك؟ ام على الرئاسة الكوردية؟ ام الأحزاب السياسية؟

نجم الدين كريم: بصراحة، نحن نعول على اهالي كركوك، فإذا لم يصوتوا، فلن تتمكن اية احزاب او جماعات من تحقيق هذا الأمر، ودعونا نكن واقعيين، لقد مر 12 عاما ولم تنفذ المادة 140 لحد الآن، وتم دفع الكثير من الاموال لعودة البعض من غير اهالي كركوك إلا انهم ما زالوا هنا، وعلاوة على ذلك لم يتخلوا عن الأراضي المخصصة للكورد والتركمان.

رووداو: هذا يعني ان انشاء منطقة مستقلة سيكون الحل الأمثل؟

نجم الدين كريم: اعتقد بأن إبعاد كركوك عن بغداد سيقربها اكثر من اقليم كوردستان.

رووداو: لماذا لا تركز بصرف هذا المجهود على ضم كركوك لإقليم كوردستان اذا ما كنت متأكدا بأن اهالي كركوك سيقفون معك؟

نجم الدين كريم: بالنسبة لي كركوك هي جزء من كوردستان، وانا اتمنى ذلك الآن، ولكن هل هذا الأمر ممكن؟

رووداو: هل جربت أو حاولت ذلك؟

نجم الدين كريم: لقد تحدثت مطولا مع جميع الأطراف، سواء الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا وحتى إيران.

رووداو: لكي ترجع كركوك لإقليم كوردستان؟

نجم الدين كريم: ليس هناك دعم لإرجاع كركوك لإقليم كوردستان.

رووداو: ما هو موقف دول مثل تركيا وايران والولايات المتحدة من هذه المسألة؟

نجم الدين كريم: كنت في تركيا مع رئيس الوزراء نيجيرفان البارزاني ونائب رئيس الوزراء قوباد الطالباني، وتحدثنا مع رئيس الوزراء التركي الاسبق أحمد داود أوغلو والرئيس التركي اردوغان. وطلبوا وبكل صراحة بأن تصبح كركوك منطقة مستقلة. وفيما يتعلق الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وحتى بغداد، فأنا لم أرى أية معارضة منهم لهذا الاقتراح .

رووداو: الم تطرح مسألة ان تصبح كركوك جزءا من إقليم كوردستان؟

نجم الدين كريم: نعم، لقد فعلت ولكن لم ينجح الأمر.

رووداو: هل ستحصل هذه المسألة على دعم الرئيس مسعود البارزاني؟

نجم الدين كريم: لقد تحدثت مع كاك مسعود، وقال لا يهمني من الذي سيحكم وكيف؟، ما يهم هو الحفاظ على الهوية الكوردستانية لكركوك.

رووداو: هناك حديث عن وجود اقتراح لتصدير نفط كركوك عن طريق إيران؟

نجم الدين كريم: وأين هو خط الأنابيب لفعل ذلك؟

رووداو: يقال بأن العمل جاري لتأمين ذلك في المستقبل؟

نجم الدين كريم: هناك بعض الأقاويل، إلا انني لست على علم بالتفاصيل، إلا انني ارى بأن هذا الامر سوف لن يكون عمليا، فقد نحتاج الى سنتين لإنجاز ذلك.

رووداو: هل حاولت في الفترة الأخيرة بيع نفط كركوك عبر خط انابيب إقليم كوردستان؟

نجم الدين كريم: كان هناك وفد من وزارة النفط العراقية، وقاموا بزيارة الى اقليم كوردستان ايضا، وهناك محاولات للتوصل الى اتفاق لبدء تصدير النفط مرة اخرى.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google