اربيل قلقة من قرار لبغداد وتدعوها للتراجع السريع
اربيل قلقة من قرار لبغداد وتدعوها للتراجع السريع


2016-06-19 00:23:00
اربيل

اعلنت وزارة التجارة والصناعة في حكومة اقليم كوردستان، يوم السبت، عن انها ابلغت بغداد قلقها من قرارها بشأن المستحقات المالية لفلاحي الاقليم المتعلقة بمحصول الحنطة.

وجاء في بيان للوزارة ان وزير التجارة والصناعة في حكومة الاقليم علي السندي اتصل هاتفيا بوزير التجارة في الحكومة الاتحادية سلمان الجميلي، وطالبه بمراجعة القرار غير المنتظر، معربا عن قلق حكومة الاقليم والوزارة منه.

وشدد على انه دعا الجميلي بالاسراع في مراجعة القرار الذي اضر بمصالح الفلاحين في اقليم كوردستان، مشيرا الى انه اكد للجميلي ان الاقليم كان ينتظر من بغداد ارسال المستحقات المتأخرة عن الاعوام 2014 و2015 وليس قطع 30 بالمائة من المبلغ المخمن من قبل وزارة زراعة الاقليم.

وكان وزير الزراعة ومصادر المياه في حكومة اقليم كوردستان، عبد الستار مجيد قد اعلن، يوم الخميس الماضي، عما اسماها ب"مؤامرة" ضد فلاحي الاقليم، داعيا الحكومة ووزارة التجارة الكوردسانية للتحرك وعدم السكوت عنها.

وكتب عبد المجيد على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" موضوعا اشار فيه الى انه منذ بداية تسلم الحكومة الاتحادية الحنطة من الفلاحين الكورد قررت وجودب عدم تسليم 10 بالمائة من محصولهم الى السايلوات التابعة للأقليم، لافتا الى ان وزارته التزمت بهذا القرار خلال الفترة الماضية.

واستدرك بان بغداد اصدرت قرارا جديدا رفعت فيه نسبة الحنطة غير المسلمة لسايلوات الاقليم الى 30 بالمائة، مبينا انه لو كان لفلاح ما 100 طن من الحنطة فيستطيع تسليم 70 طنا منها فقط للسايلوات وتبقى الكمية الباقية عنده.

ولفت الى ان هذا القرار يلحق ضررا بالغا بقطاع الزراعة وفلاحي اقليم كوردستان.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google