قائد عراقي يعلن هزيمة الدولة الإسلامية في الفلوجة
قائد عراقي يعلن هزيمة الدولة الإسلامية في الفلوجة


2016-06-26 18:42:40
رويترز

استعادت القوات العراقية آخر منطقة خاضعة لسيطرة متشددي تنظيم الدولة الإسلامية بمدينة الفلوجة يوم الأحد وأعلن قائد العملية انتهاء المعركة بعد قرابة خمسة أسابيع من القتال.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي النصر على التنظيم المتشدد في الفلوجة قبل أكثر من أسبوع لكن القتال استمر داخل المدينة الواقعة غربي بغداد بما في ذلك حي الجولان.

والهجوم جزء من عملية أكبر للقوات العراقية على الدولة الإسلامية التي اجتاحت مساحات واسعة من أراضي البلاد في 2014. ويدعم التحالف بزعامة الولايات المتحدة الهجوم بالضربات الجوية في الأغلب.

وقال الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي للتلفزيون الرسمي "نعلن من هذا المكان في وسط حي الجولان والذي تم تطهيره من قبل جهاز مكافحة الإرهاب وبذلك نزف للشعب العراقي بأن معركة الفلوجة قد انتهت."

وأضاف وهو محاط بمقاتلين مبتهجين لوح بعضهم بالعلم العراقي إن عددا قليلا من متشددي التنظيم ما زالوا يتحصنون في مبان. وذكر أن 1800 على الأقل من متشددي الدولة الإسلامية قتلوا في عملية استعادة السيطرة على الفلوجة وأن باقي المتشددين هربوا.

وتفاجأ الكثيرون بدخول القوات العراقية إلى وسط الفلوجة بسرعة الأسبوع الماضي إذ توقعوا معركة طويلة مع الدولة الإسلامية.

ويعطي نجاح عملية الفلوجة التي انطلقت في 23 مايو أيار قوة دافعة جديدة للقوات العراقية في حملة استعادة السيطرة على مدينة الموصل معقل التنظيم المتشدد في العراق وأكبر مدن دولة الخلافة التي أعلنها.

وتحدث العقيد أحمد الساعدي من حي الجولان عن رؤية رايات ممزقة للدولة الإسلامية وأسلحة تركها المتشددون خلفهم. وقال عبر الهاتف "الفلوجة عادت إلينا ووجود داعش أصبح من الماضي."

وتابع "الهزيمة التالية لداعش سوف تكون في الموصل."

وقال صباح النعماني المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب الذي تزعم الهجوم لرويترز إن مسلحي التنظيم أبدوا مقاومة محدودة في الفلوجة وضعفت قوتهم بعد أن ترك بعض قادتهم ساحة القتال.

وذكر أن القوات العراقية تعمل الآن على تفكيك القنابل والشراك الموجودة في المنازل إلى جانب ملاحقة المتشددين الذين فروا من المدينة من ناحية الشمال الغربي.

وقال وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي على تويتر "نحو 90 بالمئة من الفلوجة سالمة وصالحة للسكن لأننا باغتنا داعش فيها ولم يتمكنوا من تدميرها كما حصل في الرمادي وسنجار."

وأجبر القتال في الفلوجة أكثر من 85 ألفا من سكانها على الفرار إلى مخيمات مكدسة تديرها الحكومة. وتقول الأمم المتحدة إنها تلقت تقارير عن مزاعم إساءة معاملة لمدنيين فارين من المدينة من بينها مزاعم انتهاكات من قبل أعضاء جماعات شيعية مسلحة تدعم الهجوم.

وسيطر المتشددون على الفلوجة في يناير كانون الثاني 2014 أي قبل ستة أشهر من إعلانهم دولة الخلافة في أجزاء من سوريا والعراق.

وقال قائم مقام الفلوجة عيسى العيساوي لرويترز إن الأسر النازحة قد تتمكن من العودة إلى المدينة في غضون شهرين إذا قدمت الحكومة ووكالات الإغاثة الدولية يد العون.

وأضاف "المدينة لا تحتاج فقط إلى إعادة اعمار بل تحتاج كذلك إلى إعادة تأهيل جدي لمجتمعها.

"داعش عملت على غسل أدمغة الناس ونحن بحاجة جدية إلى برامج يقوم بها المجتمع الدولي لمساعدة الناس على التخلص من أيديولوجيات داعش المنحرفة لكي يستعيدوا حياتهم الطبيعية."

(إعداد ياسمين حسين للنشرة العربية - تحرير سها جادو)



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google