حنان الفتلاوي: الغاء جلسة 26 نيسان اعتراف بعد أهلية الجبوري لرئاسة البرلمان
حنان الفتلاوي: الغاء جلسة 26 نيسان اعتراف بعد أهلية الجبوري لرئاسة البرلمان


2016-06-28 21:12:00
بغداد

وصفت النائب عن جبهة الإصلاح رئيس حركة “إرادة” حنان الفتلاوي يوم الثلاثاء قرار المحكمة الاتحادية العليا بدم اعتماد جلسة مجلس النواب يوم 26 نيسان الماضي بأنه دليل على “عدم أهلية” رئيس البرلمان سليم الجبوري.

وكتبت الفتلاوي على صفحات التواصل الاجتماعي “تويتر”، ان الغاء جلسة يوم ٢٦من قبل المحكمة الاتحادية هو نصرلجبهة الاصلاح ضد جبهة المحاصصة”.

ورات ان الغاء تلك الجلسة “هو اعتراف صريح بعدم أهلية سليم الجبوري لادارة البرلمان”.

وقضّت المحكمة الاتحادية العليا بعدم دستورية جلستي مجلس النواب المنعقدتين بتاريخ 14/4/ 2016 و 26/4/2016.

وبدأت المحكمة الاتحادية العليا في وقت سابق من صباح اليوم بعقد جلستها للنظر في دستورية جلستي مجلس النواب اذ عقدت جلسة يوم 14 نيسان صوت فيها النواب المعتصمون على اقالة هيئة رئاسة البرلمان، فيما عقدت جلسة أخرى يوم 26 صوت في المجلس على عدم دستورية على جلسة الإقالة إضافة الى التصويت على خمسة وزراء اختارهم العبادي ضمن التعديل الوزاري وتنفيذ الإصلاحات الحكومية.

وقال المتحدّث الرسمي للسلطة القضائية الاتحادية القاضي عبد الستار بيرقدار، في بيان إن “المحكمة الاتحادية العليا نظرت اليوم دعاوى الطعن بدستورية جلستي مجلس النواب المنعقدتين الشهر الماضي”.

وأشار إلى أن “المدة الماضية تفرّغت المحكمة للنظر في الدعاوى لأهمية موضوعها واحتراماً لأطرافها وتقديراً لوضع البلد”.

وتابع بيرقدار أن “المحكمة توصلت إلى أن جلسة يوم 26 من نيسان كانت غير دستورية، للاسباب التي سردتها في الجلسة والتي تشكل مخالفات دستورية ولا يجوز الاخذ بقراراتها حتى وان كان العدد الحاضر من النواب بنصاب قانوني”.

وذكر بيرقدار “اما بخصوص جلسة يوم 14 نيسان فقد قررت المحكمة الأخذ بتقرير الخبراء على أنها غير مكتملة النصاب من خلال حضور 131 نائباً حين اتخاذ القرارات موضوع الطعن امام المحكمة ولذا اتخذت قرارها بعدم دستورية هذه الجلسة”.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google