بريت ماكغورك: 20% من الحشد الشعبي يخضعون للتوجيهات الإيرانية
بريت ماكغورك: 20% من الحشد الشعبي يخضعون للتوجيهات الإيرانية


2016-06-29 02:27:11
أربيل

أعلن بريت ماكغورك مبعوث الرئيس الأميركي الخاص للتحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" أن خطر خطر التنظيم الإرهابي سيبقى لفترة طويلة ولسنوات، مشيراً إلى أن داعش يخسر أراضي ولا يتمكن من استعادتها في سوريا والعراق.

وأضاف ما كغورك أن "داعش يدعو أكثر إلى عمليات ضد الولايات المتحدة والغرب، وسيحاول استقطاب أشخاص للقيام بعمليات إرهابية".

جاء كلام ماك غورك خلال جلسة استماع في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي، قال فيها المبعوث الرئاسي إن "40 ألف شخص انضموا إلى داعش في سوريا والعراق، وهذا ضعف الذين ذهبوا إلى أفغانستان".

وأوضح أن "رقم متطوعي داعش بدأ يتراجع، وأن ضبط الحدود مع تركيا ساعد في هذه العملية".

وشدد المبعوث الرئيس الأميركي على أن "المعركة الجارية الآن في منبج ستتلوها معركة الرقة، وأن العرب هم الذين سيقومون بهذه العملية وتحرير المدينة، وهي ما زالت المركز الرئيسي لتنظيم داعش".

وأشار إلى أن "القوات الخاصة الأميركية المتمركزة في شمال العراق تعمل على قطع الطريق بين الرقة والموصل، وتمنع حركة عناصر داعش بين المدينتين عبر الحدود السورية العراقية".

كما أكد أن "عملية تحرير الموصل تبدأ من خلال عزلها، وأن اجتماعاً في العراق الأسبوع الماضي توصل إلى انتزاع التزام من الحكومة العراقية بتسليح 15 ألف مقاتل من القوى المحلية للعمل على تحرير المدينة".

وخلال جلسة الاستماع شدد الموفد الأميركي على أن "دور القوى المحلية هو الأساس في ضبط الأمور بعد تحرير المدن العراقية من داعش، وكشف أن "80 في المئة من قوات الحشد الشعبي تعمل تحت سيطرة الحكومة العراقية، لكن الـ20 في المئة الآخرين لا يعملون تحت قيادتها".

كما كشف في مكان آخر أن "هناك 20 في المئة من الحشد الشعبي يخضعون للتوجيهات الإيرانية، وأن قوات من الحشد تظهر في مدن عراقية تم تحريرها".

وأشار ماكغورك أيضاً إلى أن روسيا كانت منذ أربعة أشهر القوة المؤثرة في دمشق، أما الآن فإيران هي القوة المؤثرة، وكرر موقف الإدارة الأميركية من أن لا سلام في سوريا مع بشار الأسد، وأن روسيا أعلنت التزامها بعملية انتقال سياسي في سوريا وبوقف الاعتداءات لكن روسيا لم تفِ بتعهداتها.

على صعيد انتشار تنظيم داعش دولياً، كشف الموفد الرئاسي الأميركي أن "هناك 6 آلاف عنصر من داعش في ليبيا لكنهم باتوا محاصرين في منطقة سرت، وأن القوات الحكومية الليبية تحقق تقدّماً".



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google