كركوك تدعو الحكومة والمحافظات لإعادة نازحيها إلى المناطق المحررة
كركوك تدعو الحكومة والمحافظات لإعادة نازحيها إلى المناطق المحررة


2016-06-29 15:26:55
كركوك

دعا قائممقام مركز محافظة كركوك كامل الصالحي، الأربعاء، الحكومة الاتحادية والمحافظات المحررة إلى ضرورة إعادة النازحين الذين يسكنون في كركوك إلى مناطقهم، فيما طالب المنظمات الدولية والتحالف الدولي بتقديم المساعدات لغرض إعادة توطين النازحين واعمار مدنهم بعد مرور فترة على تحريرها.

وقال الصالحي إن "قائممقامية كركوك قدمت مشروعا لمحافظ كركوك نجم الدين كريم ورئيس مجلس المحافظة ريبوار الطالباني يتضمن وضع قاعدة لغرض إعادة جميع العوائل النازحة إلى مناطق سكنها، وخاصة وان أكثر من 20 مدينة وقضاء وناحية وعشرات القرى تم تحريرها في ديالى وصلاح الدين والأنبار ويجب إعادة النازحين إليها".

وأضاف الصالحي، أن "كركوك استضافت وفتحت بيوتها إلى أكثر من 650 ألف أسرة وقدمت ما تستطيع، ولكن الحكومة لم تقدم أية مساعدات مالية للتخفيف عن معاناة هذه العوائل أو أطلقت موازنة كركوك المتوقفة"، مبينا "نحن نرى من الأفضل إعادة النازحين إلى مناطقهم المحررة منذ أكثر من سنة ومحافظاتهم آمنة".

ودعا الصالحي، الحكومة العراقية والأمم المتحدة والتحالف الدولي إلى "تقديم مساعدات مالية للنازحين لغرض تأمين مواقع سكنية تكون في ذات محافظاتهم التي تشهد أوضاعا مستقرة وذلك من خلال بناء مجمعات سكنية ينقل إليها النازحون من كركوك إلى مناطقهم المحررة".

يذكر أن محافظة كركوك (255كم شمال العاصمة بغداد)، استضافت أكثر من 650 ألف أسرة نازحة من محافظات صلاح الدين والأنبار وديالى ونينوى وأطراف بغداد ومازال الكثير منهم لم يعد بسبب وجود هجمات أو كونها مناطق عسكرية يصعب العودة إليها، فيما تشير مصادر في المحافظة إلى أن عددا قليلا من النازحين عادوا إلى محافظاتهم ومازال الكثير منهم في مواقع بديلة.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google