تلكؤ مشاريع الاستثمار والأزمة المالية يعيقان إعمار ميسان وحكومتها تهدد بسحب الرخص
تلكؤ مشاريع الاستثمار والأزمة المالية يعيقان إعمار ميسان وحكومتها تهدد بسحب الرخص


2016-06-30 20:12:24
بغداد

كشف مجلس محافظة ميسان، اليوم الخميس، عن تلكؤ أغلب المشاريع الاستثمارية في المحافظة بـ"حجج واهية" للشركات الحائزة على الرخص، وعد أن تلكؤ تلك المشاريع وتوقف مشاريع تنمية الأقاليم بسبب الأزمة المالية "أعاقا" إعمار المحافظة، وفيما هدد بسحب الرخص من الشركات المتلكئة، توعد بمحاسبة "المتورطين بالفساد فيما يخص تلك المشاريع".

وقال رئيس لجنة الاستثمار في مجلس المحافظة محمد مجيد شويع الحلفي، إن "أغلب المشاريع الاستثمارية في المحافظة تعاني تلكؤاً وتأخراً عن جدول نسب الانجاز المحددة وفق التوقيتات الزمنية بحسب العقود المبرمة بين الشركات وهيئة الاستثمار، وبحجج واهية"، عاداً أن "الحل يكمن في سحب الرخص من الشركات المتلكئة وإعادة طرح المشروع للاستثمار".

وكشف الحلفي، أن من بين المشاريع الاستثمارية المتلكئة "مشروع الديار السكني والذي يضم 4 آلاف وحدة سكنية على مساحة 650 دونماً، بواقع 85 مبنى سكنياً بكلفة 249 مليون دولار"، مبيناً أن "من بين المشاريع الاستثمارية المتلكئة أيضاً، مشروع لؤلؤة ميسان الترفيهي بكلفة 80 مليون دولار والذي يتضمن برجاً تجارياً يضم 25 طابقاً وفندقاً من 12 طابقاً ومساحات ترفيهية وسياحية أخرى".

وعد رئيس لجنة الاستثمار، أن "توقف مشاريع تنمية الأقاليم بالتزامن مع تلكؤ المشاريع الاستثمارية بسبب الأزمة المالية، كانت عائقاً أمام إعمار المحافظة وفق ما خطط له مجلس المحافظة"، مهدداً "بمحاسبة الشركات التي لم تقدم نسب انجاز، وبالتنسيق مع هيئة الاستثمار وحجبها عن العمل في المحافظة مستقبلاً".

وتوعد الحلفي، "بمحاسبة من يثبت تورطه بملفات فساد فيما يخص المشاريع الاستثمارية"، عازياً عدم استفادة البلاد من المشاريع الاستثمارية على غرار بلدان العالم إلى "عدم الجدية والفساد المستشري".

وكان مجلس ميسان أعلن، في 26 من حزيران 2016، وجود 11 فرصة استثمارية جديدة بالمحافظة، وفي حين بيّن أنها تتعلق بقطاعات الصناعة والزراعة والكهرباء والشباب والرياضة، اتهم جهات محلية بعرقلة الاستثمار وهدد بكشفها.

يذكر أن محافظة ميسان، مركزها مدينة العمارة، (390 كم جنوب العاصمة بغداد)، تشهد تنفيذ العديد من الاستثمارية، منها مجمع المنارة السكني ومجمع لؤلؤة ميسان، عن طريق شركات لبنانية ومشروع فندق كورك السياحي من فئة خمس نجوم الذي ينفذ من قبل شركة تركية وغيرها، لما تتمتع به من استقرار أمني.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google