مجلس الوزراء يضع ضوابط لحماية "الجبن " المحلي ويفرض شروطاً على المستورد
مجلس الوزراء يضع ضوابط لحماية "الجبن " المحلي ويفرض شروطاً على المستورد


2016-06-30 20:01:48
بغداد

أعلنت وزارة الصناعة والمعادن العراقية، اليوم الخميس، عن موافقة الأمانة العامة لمجلس الوزراء على حماية منتجها من الجبن (غير المبشور)، وفيما أكدت وضع شروط على منتجات الجبن المستورد بنسبة 10% من قيمة المنتج، أشارت الى أن هيئة الكمارك باشرت بتطبيق هذا القرار.

وقال مدير المركز الإعلامي في الوزارة عبد الواحد الشمري، في بيان إن "الأمانة العامة لمجلس الوزراء وافقت على حماية منتج وزارة الصناعة من الجبن المعامل بالحرارة (غير المبشور)"، مبيناً أن "الأمانة وضعت شروطا إضافية أخرى على منتج الجبن المعامل بالحرارة المستورد متمثلة برسوم اضافية تقدر بنسبة 10% من قيمة المنتج وبصلاحية لمدة أربع سنوات قادمة ومن جميع المناشىء".

وأضاف الشمري، أن "الهيئة العامة للكمارك باشرت بتطبيق هذا القرار"، داعياً الى "العمل والتنسيق بشكل دوري مع دائرة التطوير والتنظيم الصناعي لبيان واحتساب واردات العراق من هذه المادة، فضلا عن كمية الرسوم الكمركية المفروضة عليه".

وكانت وزارة الصناعة والمعادن دعت، يوم الثلاثاء (19 من نيسان 2016)، الى توفير الحماية للمنتج الوطني وايقاف استيراد المنتجات التي تتم صناعة مثيل لها في المصانع العراقية، فيما حذرت من "مؤامرة" لتخريب الاقتصاد العراقي وتحويل العراق الى دولة مستهلكة.

وكانت وزارة الصناعة والمعادن اتهمت، يوم الأربعاء (20 من كانون الثاني 2016)، بعض الجهات الداخلية والخارجية بتعطيل الصناعة الوطنية ومحاربة الإنتاج المحلي وهدر العملة الصعبة، وفيما حذرت بعض وكلاء البيع من محاولة إتلاف منتجات ألبان ابو غريب بتعمد خزن المنتجات وتأخير بيعها، هددت باتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

يذكر أن الشركة العامة لمنتوجات الألبان تأسست عام 1958 وباشرت إنتاجها عام 1960 بمساعدة منظمة اليونيسيف وطورت إنتاجها وزادت من طاقاتها ولديها عدة معامل تتمثل في المصانع المركزية في منطقة أبي غريب التي تعد من أهم وأكبر المصانع من حيث المساحة والإنتاج وتشتمل أيضا على الإدارة العامة ودوائر الشركة الأخرى، فضلا عن دائرة الرقابة النوعية ومعمل ألبان الموصل ومعمل البان الديوانية، إضافة إلى مراكز جمع الحليب التابعة للشركة والمنتشرة في عموم البلد في الفلوجة واليوسفية وسامراء وبابل والصويرة والتاجي.

كما أن لمنتجاتها المختلفة من اللبن والجبن والقشطة والزبد بعلامة (الرافدين وأبي غريب) سمعة طيبة لدى المواطن العراقي لما تمتاز به تلك المنتجات من النوعية الجيدة والطعم المتميز.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google