باحثون بجامعة بابل يدعون لاستحداث مراكز إرشاد نفسي بالجامعات العراقية
باحثون بجامعة بابل يدعون لاستحداث مراكز إرشاد نفسي بالجامعات العراقية


2016-06-30 22:03:00
بابل

أوصى باحثون بجامعة بابل، اليوم الخميس، باستحداث وحدات أو مراكز للإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في الجامعات العراقية، عادين أن ذلك يسهم في تقديم الخدمات النفسية مساعدة الطلبة على حل المشكلات وتقليل العبء المعرفي لديهم.

وقال المركز الإعلامي لجامعة بابل، في بيان إن "الدراسة التي جاءت بعنوان "الاضطرابات النفسية للطلبة المتفوقين ذي العبء المعرفي العالي والواطئ وأقرانهم الآخرين في الجامعات العراقية الأهلية"، من إعداد التدريسي في جامعة بابل، د. ناجح حمزة المعموري، بالاشتراك مع الباحث محمد كريم نعمة، دعت إلى ضرورة الاهتمام بتنمية القدرات العقلية المعرفية لدى أبناء المجتمع العراقي بكافة شرائحه لاسيما في ظل التقدم العلمي والتقني الهائل في شتى ميادين الحياة وتحقيق بيئة تعليمية مناسبة تتسم بالاستقرار النفسي وتقلل من العبء المعرفي".

وأضاف المركز، أن "الدراسة أكدت على ضرورة إعداد برامج عن طريق وسائل الإعلام موجهة إلى الطلبة تهدف إلى التوعية الدينية وتعزيز الروح الإيمانية لديهم"، مبينة أن "نتائج الدراسة التي أجريت على 500 طالب وطالبة، أظهرت أن طلبة الجامعات العراقية الحكومية والأهلية لا يعانون من اضطرابات نفسية مرتفعة بمجالاتها الثلاثة المتمثلة بالضغوط والقلق والاكتئاب وإنما لديهم درجة دون المتوسط ووجود طلبة من الجامعات الحكومية والأهلية البالغ عددهم 318 طالباً لديهم عبء معرفي عالي إما بقية الطلبة البالغ عددهم 162 طالبا وطالبة فكان لديهم عبئاً معرفيا واطئا".

وأوضح المركز، أن "الدراسة أوصت بضرورة استحداث وحدات أو مراكز للإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في كل جامعة حكومية أو أهلية يضم عناصر مؤهلة من ذوي الخبرة القادرين على تقديم الخدمات النفسية والمساعدة في التعامل مع الاضطرابات النفسية وموجهتها ومساعدة الطلبة على حل المشكلات بنحو يقلل من العبء المعرفي لديهم".

يذكر أن جامعة بابل، (5 كم جنوب مدينة الحلة)، تأسست عام 1991 وفيها 19 كلية والعديد من المراكز البحثية العلمية والأدبية.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google