بعد مرور عامين على اعلان “الخلافة” اين تنظيم داعش الآن في العراق وسوريا؟
بعد مرور عامين على اعلان “الخلافة” اين تنظيم داعش الآن في العراق وسوريا؟


2016-07-01 03:38:17
بغداد

الديلي تليغراف نشرت موضوعا عن تنظيم الدولة الإسلامية بعنوان “بعد مرور عامين على الدولة الإسلامية أين نحن الآن”.

الموضوع الذي اعدته جوزي إينسور من بيروت ينشر بمناسبة مرور عامين على اعلان التنظيم قيام “دولة الخلافة الاسلامية” واختيار ابوبكر البغدادي “خليفة للمسلمين”.

وتقول الجريدة إن مقاتلي التنظيم الذي كان يعرف سابقا بتنظيم دولة الخلافة في العراق والشام استغلوا حالة الفراغ الامني والسياسي في العراق وسوريا بسبب الانتفاضات الشعبية وقاموا عام 2014 باجتياح مساحات واسعة في كلتا الدولتين.

وتوضح أن التنظيم ايضا قام بإزالة الحدود البرية بين الدولتين في اشارة رمزية لعدم اعترافة بها ثم قام بعد ذلك “بتصدير نمطه من الوحشية والارهاب في مختلف انحاء العالم” حسب إينسور حيث تلقى التنظيم المبايعات من جماعات مثل بوكو حرام في نيجيريا وابو سياف في الفلبين وإمارة القوقاز الاسلامية في روسيا.

وتعتبر إينسور أن التنظيم يعد مسؤلا جنبا الى جنب مع نظام الاسد عن قتل الآلاف وتهجير الملايين من ديارهم في سوريا وعن اكبر أزمة لاجئين منذ الحرب العالمية الثانية.

وتقول الجريدة إن التنظيم شن عدة عمليات في مختلف انحاء العالم منها هجمات باريس واسقاط طائرة روسية فوق سيناء وهجوم سوسة في تونس واخيرا الهجوم على ملهى للمثليين في فلوريدا في الولايات المتحدة الامريكية.

وتوضح الجريدة انه في اقصى تمدد حد الان للتنظيم سيطر على نحو 13 بالمئة من مساحة الاراضي في كل من العراق وسوريا وذلك في نهاية 2014 وبداية 2015 وتتسائل أين اصبح التنظيم الآن؟

وتنقل الجريدة تصريحات عن قيادة التحالف الامريكي تؤكد انه بسبب الضربات الجوية المستمرة منذ اكثر من عام ضد التنظيم بالاضافة الى الهجمات البرية التي يشنها المقاتلون في العراق وقوات البيشمركة الاكراد فقد التنظيم نحو 45 في المائة من المساحات التى كان يسيطر عليها قبل ذلك.

وتعتبر الجريدة أن المعركة المقبلة بعد استعادة الفلوجة ستكون استعاد مدينة الموصل ثاني أكبر مدن العراق.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google