مظهر صالح: احتياطي العراق من النقد "مؤمن"
مظهر صالح: احتياطي العراق من النقد "مؤمن"


2016-07-13 01:21:44
بغداد

اعلن مستشار الشؤون الاقتصادية لرئيس الوزراء حيدر العبادي، مظهر محمد صالح، ان الاحتياطي المالي العراقي مؤمن ولايوجد انخفاض او تدهور في ميزانيته.

وقال صالح في بيان صحفي، ان "العراق يتعرض الى حرب من الطابور الخامس، حرب مضادة اقتصاديا وعسكريا. ومع كل مايتحقق من انتصارات الجيش العراقي والحشد الشعبي ضد عصابات داعش ، نسمع اصواتا نشازا تهدف الى التسقيط السياسي للبنك المركزي واحداث ارباك اقتصادي في البلد ، بتصريحات عن احتياطي البنك المركزي وعن العملة وارتفاعها وانخفاضها".

واكد صالح ان "احتياطي البنك المركزي المالي مؤمن ومستقر ، يستخدم في الازمات . وجميع الاقوال هي من ضمائر ميتة واصوات نكرة ولاتوجد موضوعية للطرح في هذا المجال"، مشيرا الى ان "استهداف عمل البنك المركزي في هذا الظرف يعد خيانة ، والخونة والجواسيس ينطلقون من هذا المجال لاحداث خلل وارباك في البنك المركزي ومن ثم في الاقتصاد العراقي".
فيما دعا "الجهات المعنية الى استخدام القوة في التصدي لمثل هذه الاصوات التي تحمل خطابا بائسا معاديا للبلد" ، كما دعا وسائل الاعلام ، خصوصا الاعلام الحكومي ، إلى أن "لايتسيس وان يكون دقيقا في نشر مثل هذه الاقوال".

وكان عضو اللجنة المالية النيابية سرحان احمد اعلن في وقت سابق ان احتياطي ثروات العراق من العملة والذهب ينخفض سنة بعد اخرى بشكل تدريجي وبالاخص احتياطي الدولار حيث انخفض الى 55 مليار دولار في البنك المركزي العراقي، فيما بلغ احتياطي العراق من الذهب 80 طنا فقط.

يشار الى ان البنك المركزي كشف، في وقت سابق، ان احتياطي البنك يتراوح ما بين 57 -61 مليار دولار، فيما اكد ان البنك لا يستطيع اقراض الحكومة من الخزينة او الاحتياطي.

وكان المجلس العالمي للذهب قال أن احتياطي العراق من الذهب يبلغ 89.8 طنا، متراجعا عن العام 2014، الذي بلغ خلاله نحو 90 طنا. وعلى صعيد الاحتياطي من العملة الصعبة، أكد صندوق النقد الدولي أن هذا الاحتياطي انخفض الى 55 مليار دولار نهاية عام 2015، مشيرا الى أن العراق يواصل تحقيق التقدم في ظل البرنامج الذي يراقبه خبراء الصندوق.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google