ترامب يطالب بمعايير جديدة لمساعدة أعضاء حلف الأطلسي
ترامب يطالب بمعايير جديدة لمساعدة أعضاء حلف الأطلسي


2016-07-21 06:28:12
رويترز

قال دونالد ترامب المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية إنه إذا انتخب رئيسا فربما يتخلى عن الالتزام الذي يفرض على أي عضو بحلف شمال الأطلسي - بما في ذلك الولايات المتحدة - بالدفاع عن الآخرين في حالة التعرض لهجوم.

وقال ترامب لصحيفة نيويورك تايمز إن الولايات المتحدة لن تهب لمساعدة أعضاء آخرين في الحلف إلا إذا "أوفوا بالتزاماتهم نحونا."

وجاءت تعليقاته ردا على سؤال يتعلق بأي عدوان روسي محتمل على دول البلطيق.

ولم ينف مدير حملته بول مانافورت هذه الاقتباسات وقال إنها تتسق مع رغبة ترامب في تحديث المعاهدات الأمريكية.

وقال مانافورت "يعتقد (ترامب) أن حلف شمال الأطلسي يحتاج للانتقال إلى القرن الحادي والعشرين حيث نضع في الاعتبار الإرهاب والدولة الإسلامية وهي أشياء لم تكن موجودة حين تأسس الحلف."

ونقلت الصحيفة عن ترامب قوله إنه سيرغم أعضاء الحلف على تحمل التكاليف الدفاعية التي تحملتها الولايات المتحدة على مدى عشرات السنين ويلغي معاهدات يعتبرها في غير صالح بلاده ويعيد تعريف معنى الشراكة مع الولايات المتحدة.

وقال "أفضل أن أتمكن من الاستمرار" في العمل بالاتفاقات القائمة لكن ذلك غير ممكن إلا إذا توقف الحلفاء عن استغلال ما وصفه بعصر السخاء الأمريكي.

وقال ترامب للصحيفة ردا على سؤال عن احتمالات وقوع عدوان روسي على دول البلطيق إنه إذا هاجمتها موسكو فإنه سيبت في أمر نجدتها فقط بعد الإطلاع على ما إذا كانت تلك الدول "وفت بالتزاماتها تجاهنا."

وأضاف "إذا وفت بالتزاماتها لنا فالإجابة نعم."

وكانت تصريحات مماثلة من ترامب أثارت انزعاج دول حليفة ما زالت تعتمد على المظلة الدفاعية الأمريكية.

وقال وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون إن ضمان الدفاع المشترك الذي يوفره حلف شمال الأطلسي يمثل التزاما لا تصاحبه أي "شروط أو محاذير".

وأضاف متحدثا في واشنطن "هذا التزام مطلق بأن نساعد بعضنا البعض في حال تعرض أي عضو في حلف شمال الأطلسي لهجوم."

وأصدر جيك ساليفان مستشار السياسة الخارجية لهيلاري كلينتون المرشحة الديمقراطية في انتخابات الرئاسة بيانا جاء فيه "يبدو أن ترامب قرر أن أمريكا تعوزها السلطة الأخلاقية لتعزيز مصالحنا وقيمنا في مختلف أنحاء العالم."

ونسب إلى ترامب قوله إنه إذا انتخب فلن يفرض ضغوطا على تركيا أو دول أخرى حليفة لبلاده إذا ما سعت لتطهير خصومها السياسيين أو كبلت الحريات المدنية.

وأضاف "لا أعتقد أن لنا الحق في إلقاء محاضرات. انظروا إلى ما يحدث في بلادنا. كيف لنا أن نلقي محاضرات (على الآخرين) في الوقت الذي يطلق فيه أناس النار على رجال الشرطة عامدين؟"

(إعداد سامح البرديسي للنشرة العربية - تحرير أحمد حسن)



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google