إقرار توصيات اللجنة العليا لمتابعة مرض الانفلونزا الوبائية
إقرار توصيات اللجنة العليا لمتابعة مرض الانفلونزا الوبائية


2016-07-25 02:27:16
بغداد

أقرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء توصيات اللجنة العليا لمتابعة مرض الانفلونزا الوبائية.

وذكر بيان للامانة ان "التوصيات نصت على إيقاف العمل بكتاب وزارة الزراعة الصادر في 5/7/2016 والعمل بالخطة الاستراتيجية للسيطرة واحتواء الوباء بحسب ما ورد في تعليمات منظمة الصحة الحيوانية واستمرار دائرة البيطرة في عمليات التحري والمسح في محافظات العراق كافة وبمساندة الجهات الأمنية".

وأضاف كما "تضمنت عدم السماح بمرور شحنات البضائع ذات المنشأ الحيواني الى محافظات الوسط والجنوب الا بعد التأكد من وجود إجازة استيراد صادرة من وزارة التجارة".

وأشار البيان الى "الموافقة على صرف سلفة عاجلة بمبلغ 250 مليون دينار الى وزارة الزراعة / دائرة البيطرة إضافة الى السلفة السابقة البالغة 210 ملايين دينار لتأمين الحاجات الضرورية والمستلزمات اللازمة لاحتواء مرض انفلونزا الطيور، على ان تصرف حسب تعليمات الموازنة عام 2016 بعد كشف تفصيلي لأبواب صرف السلفة وتتم تسويتها خلال العام الحالي".

واوصت أمانة مجلس الوزراء على "حث أصحاب الدواجن على التأمين الشامل على مشاريعهم لدى شركة التأمين العراقية وشركة إعادة التأمين بغية الحد من الاضرار في حالة انتشار الأوبئة والامراض".

ونوه الى "إلى إلزام التوصيات أصحاب مشاريع حقول الدواجن بتقديم تعهد خطي الى دائرة البيطرة بعدم استخدام او شراء أي لقاح الا بموافقة الأخيرة، إضافة الى تخويل اللجنة بإصدار موقف محدث بأسماء الدول المحظورة استنادا الى الموقف المرسل من دائرة البيطرة".

كما نصت التوصيات أيضا بحسب البيان "على قيام وزارة الزراعة في كردستان بتزويد وزارة الزراعة الاتحادية/ دائرة البيطرة بموقف وبائي بيطري شهري دوري بالبريد الرسمي او الالكتروني بغية توحيد الموقف الوبائي لدى منظمة الصحة الحيوانية".

وكان مجلس محافظة واسط، أعلن في 12 من تموز الجاري تسجيل حالات اصابة بانفلاونزا الطيور في عدد من حقول الدواجن بمناطق الصويرة والعزيزية، شمالي المحافظة،، معلنا القيام بحملات اعدام نحو اكثر من مليونين ونصف المليون طير دجاج، كما دعا وزارة الصحة الى اتخاذ اجراءات عاجلة للحد من انتشار المرض.

وأعلنت وزارة الزراعة إيقافها حركة الدواجن بين محافظتي بغداد و واسط لمنع انتشار انفلاونزا الطيور في البلاد.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google