سوري يفجر نفسه خارج مهرجان للموسيقى في ألمانيا وإصابة 12
سوري يفجر نفسه خارج مهرجان للموسيقى في ألمانيا وإصابة 12


2016-07-25 15:00:00
رويترز

فجر سوري يبلغ من العمر 27 عاما نفسه الأحد خارج مهرجان موسيقي مزدحم في بلدة أنسباخ الألمانية فأصيب 12 شخصا وذلك في رابع هجوم عنيف في البلاد خلال أقل من أسبوع.

وقالت متحدثة باسم شرطة ولاية بافاريا يوم الاثنين إنه من غير الواضح إن كان منفذ الهجوم إسلاميا متشددا وإن التحقيقات لا تزال مستمرة.

ونقلت صحيفة دي فيلت الألمانية عن يواخيم هيرمان وزير داخلية ولاية بافاريا قوله "وجهة نظري الشخصية هي أنه من المرجح مع الأسف أن هجوما انتحاريا إسلاميا وقع بالفعل هناك."

وأسفرت أربعة هجمات في ألمانيا خلال أقل من أسبوع عن مقتل 10 أشخاص وإصابة 34 آخرين وستؤدي إلى تأجيج القلق العام المتزايد من سياسة الباب المفتوح التي تنتهجها المستشارة أنجيلا ميركل مع اللاجئين. ودخل أكثر من مليون مهاجر ألمانيا خلال السنة المنصرمة بينهم كثيرون فروا من الحروب في أفغانستان وسوريا والعراق.

وقالت الشرطة إن ثلاثة من بين المصابين في هجوم أنسباخ حالتهم حرجة.

وصرح هيرمان لرويترز بأن منفذ الهجوم كان يعالج بعد أن حاول الانتحار مرتين من قبل لكن انفجار أمس الأحد كان أكثر من "مجرد محاولة انتحار". وقال للصحفيين في وقت سابق إنه لا يمكن استبعاد احتمال وجود صلة بإسلاميين.

وأضاف هيرمان في مؤتمر صحفي يوم الاثنين "إنه أمر مروع ... أن الشخص الذي جاء إلى بلدنا طالبا المأوى يرتكب مثل هذا العمل البشع ويصيب عددا كبيرا من الناس وهم في بلدهم هنا وبعضهم في حالة خطيرة."

وأضاف "إنه عمل آخر مروع سيزيد المخاوف الأمنية المتزايدة بالفعل لدى مواطنينا. يتعين علينا بذل كل ما في وسعنا لمنع انتشار مثل هذا العنف في بلدنا عن طريق من يأتون إلينا طالبين اللجوء."

وقال لرويترز إن الهجمات الأخيرة أثارت تساؤلات خطيرة بشأن قانون اللجوء الألماني والأمن في مختلف أرجاء البلاد وقال إنه يعتزم طرح إجراءات في اجتماع لحكومة الولاية الثلاثاء لتعزيز قوة الشرطة وضمان حصول أفرادها على المعدات الكافية.

وقال هيرمان كذلك إن طالب اللجوء السوري وصل إلى ألمانيا قبل عامين وواجه مشاكل مع الشرطة المحلية مرارا بسبب تعاطيه المخدرات ومخالفات أخرى ارتكبها.

وذكر أن المحققين لم يحددوا بعد الدافع وراء الهجوم. وتابع "لا يمكن اعتبار ذلك مجرد محاولة انتحار لأن حقيبة الظهر والقنبلة كانتا محشوتان بالكثير من القطع المعدنية التي كان يمكن أن تقتل وتصيب الكثيرين."

وهذا هو رابع هجوم عنيف في البلاد خلال الأسبوع المنصرم. ومن بين الاعتداءات الأخيرة هجوم نفذه مسلح ألماني من أصل إيراني يبلغ من العمر 18 عاما وأسفر عن مقتل تسعة أشخاص في ميونيخ يوم الجمعة.

* متفجرات وقطع معدنية

وقال هيرمان إن منفذ الهجوم في أنسباخ والذي لم يكشف عن هويته بعد كان يقيم في البلدة منذ عام. ورغم أن طلبه اللجوء قد رفض لم يكن يتعرض لخطر الترحيل فورا نظرا للحرب الأهلية في سوريا.

وقال مسؤول مخابرات أمريكي طالبا عدم نشر اسمه إن المحققين سيركزون على ما كان يفعله المهاجم قبل مغادرته سوريا وسبب رفض طلبه للجوء.

وقالت مصادر أمنية أمريكية إن التفجير لم يخطط له بشكل جيد فيما يبدو وقد يتضح أنه عمل نفذه شخص آخر مختل عقليا.

وأشار هيرمان إلى أن المسلح مُنع من دخول مهرجان أنسباخ الموسيقي المفتوح قبيل تفجير القنبلة خارج مطعم. وقالت الشرطة إنه تم إجلاء أكثر من ألفي شخص من المهرجان بعد التفجير.

وفي وقت سابق أمس الأحد اعتُقل لاجئ سوري عمره 21 عاما بعد قتله امرأة حاملا وإصابته اثنين آخرين بمنجل في مدينة رويتلنجن بجنوب غرب ألمانيا قرب شتوتجارت.

وقال توماس ديبنسكي وهو من سكان أنسباخ "بعد ما حدث في ميونيخ واليوم في رويتلنجن فإن ما نسمع عنه مزعج جدا. عندما تدرك أن مثل هذه الأحداث يمكن أن تقع بالقرب منك في بلدة صغيرة مثل أنسباخ."

ووقع هذا الهجوم بعد أن قتلت الشرطة طالب لجوء يبلغ من العمر 17 عاما بالرصاص بعد أن أصاب خمسة أشخاص بفأس كان يحمله قرب فورتسبورج في بافاريا. وكان يعتقد في بادئ الأمر أن المهاجم أفغاني لكن وزير الداخلية الألماني توماس دي مايتسيره قال إنه قد يكون من باكستان.

وقالت الشرطة إنه لا صلة لتنظيم الدولة الإسلامية أو أي جماعات متشددة أخرى بهجوم أمس الأحد بالمنجل وإطلاق النار في ميونيخ يوم الجمعة.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن هجوم فورتسبورج وهجوم نيس الذي وقع في 14 يوليو تموز عندما دهس تونسي بشاحنة حشودا كانت تحتفل باليوم الوطني لفرنسا في المدينة الجنوبية مما أدى إلى مقتل 84 شخصا.

(إعداد لبنى صبري للنشرة العربية - تحرير ياسمين حسين)



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google