محافظة بغداد: توقف 30% من عقد الـ(k9) وتسلمنا 64 كلباً
محافظة بغداد: توقف 30% من عقد الـ(k9) وتسلمنا 64 كلباً


2016-07-25 05:58:33
بغداد

أعلنت محافظة بغداد، يوم الأحد، توقف 30 % من عقد شراء كلاب الـ(k9)، التي تعاقدت على شرائها من شركة اميركية بسبب الضائقة المالية، وفيما بيّنت انها تسعى للاكتفاء الذاتي عبر شراء زوجين من هذا النوع للتكاثر، أكدت تعرض هذه الكلاب للإجهاد وعملها فوق طاقتها في نقاط التفتيش.

وقال نائب محافظ بغداد جاسم البخاتي إن "المحافظة أنجزت نحو 70% من عقد الـ k9 المستورد من شركة أميركية في مدينة تكساس".

وأضاف البخاتي أن "30% من العقد توقف بسبب الضائقة المالية التي يمر بها العراق وأثرت في جميع مشاريع وعقود المحافظة"، مبيناً أن "المحافظة تسلمت 64 كلباً وتم تسليمها إلى شرطة بغداد وتم نشرها في نقاط التفتيش والمحافظة تنتظر وصول المبالغ من أجل إكمال بقية عقد الـ k9".

وأشار البخاتي إلى أن "المحافظة جلبت كلاباً ذكراً وأنثى من نوعية الـ(k 9) من أجل تكاثرها في بغداد والوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي مع إخضاع المولودة حديثاً إلى تدريبات مكثفة من قبل الجهات المعنية في وزارة الداخلية"، لافتاً الى تخريج الوجبة الأولى منها".

ونفى البخاتي "ما أثير حول عدم فعالية هذه الكلاب"، موضحاً أنها "من نوع البلجم الذي يمكن له أن يتكيف مع اجواء العراق".

وتابع نائب محافظة بغداد أن "كلاب الـ k9 تتعرض للأجهاد أكثر من طاقتها فتعمل لمدة ست ساعات متواصلة فيما يجب أن يكون عملها ساعتين مع استراحة لمدة تصل الى أربع ساعات مع عدم توفير البيئة الملائمة للكلاب وتركها في الشمس من قبل مدربيها مما تسبب بقلة الكفاءة".

وأكد البخاتي أنه "كان رئيس الوفد المكون من وزارة الداخلية للتعاقد مع الشركة الأميركية واخضعنا الكلاب لاختبارات واخترنا منها الأفضل وفق اعتبار العمر والنوعية التي تتلائم مع ظروفنا الجوية".

وفيما يتعلق بسيارات السونار، بيّن البخاتي أن "المحافظة لديها ثماني سيارات وتم منح قسم منها للعتبة الكاظمية، فيما حاولنا وضع القسم الآخر في بعض نقاط التفتيش لكن الظروف المالية حالت دون ذلك".

وكانت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية كشفت في (12 من تموز 2016) بأن السيارة التي انفجرت في منطقة الكرادة قدمت من محافظة ديالى، وفيما بيّنت ان الكلاب البوليسية (k9) فتشت العجلة بعد الاشتباه بناقلها في منطقة الخالص، أكدت أن بغداد شهدت 181 عملية ارهابية منذ بداية العام الحالي.

وكانت إدارة محافظة بغداد أعلنت في (مطلع تشرين الثاني 2014) عن وصول 25 كلباً بوليسياً كدفعة أولى من العقد الذي وقعته مع شركة أميركية، واكدت أن قيمة العقد بلغت ملياري دينار ، أشارت إلى أن هذه الكلاب سيتم نشرها في مداخل العاصمة والوحدات الإدارية المهمة.

وكان محافظ بغداد علي التميمي قال في تصريحات صحفية (13 من ايار 2014) أنه "تم التعاقد لشراء K9 بأكثر من خمسة مليارات".

يذكر أن الأوضاع الأمنية في العاصمة بغداد، تشهد توتراً منذ منتصف العام 2013، إذ أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، في (الأول من تموز الحالي)، مقتل وإصابة 2119 عراقياً نتيجة أعمال العنف التي شهدتها البلاد خلال شهر حزيران الماضي، مسجلة انخفاضاً عما سجلته خلال شهر أيار الماضي، مجددة التأكيد على أن العاصمة بغداد كانت "الأكثر تضرراً".



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google