نواب عن البصرة يطالبون العبادي بترشيح وزيرين للنفط والنقل من المحافظة
نواب عن البصرة يطالبون العبادي بترشيح وزيرين للنفط والنقل من المحافظة


2016-07-26 21:43:40
البصرة

أبدى أعضاء في مجلس النواب عن البصرة، الثلاثاء، تأييدهم ودعمهم لترشيح كاظم فنجان الحمامي لمنصب وزير النقل، وجبار اللعيبي لمنصب وزير النفط، وأكدوا وجود توافق أولي بين القوى السياسية على تسميتهما للمنصبين لخبرتهما الكبيرة وسمعتهما المهنية الجيدة واستقلاليتهما من الناحية السياسية.

وقال النائب عن كتلة الإصلاح توفيق الكعبي إن "أعضاء مجلس النواب عن البصرة جميعهم يصرون على تسمية شخصيتين من أبناء المحافظة كوزيرين للنفط والنقل"، مبيناً أن "المرشحين لتولي المنصبين نريدهما من (التكنوقراط)، وعند تحقيق ذلك تخطو الحكومة خطوة حقيقية في طريق الإصلاح".

ولفت الكعبي الى أن "أفضل المرشحين للمنصبين هما الخبير النفطي جبار اللعيبي والخبير في قطاع الموانئ والنقل البحري كاظم فنجان الحمامي"، مضيفاً أن "الحمامي واللعيبي لا ينتميان الى أي حزب، كما انهما من أصحاب الكفاءات، ولديهما خبرات كبيرة".

بدوره، قال النائب عن ائتلاف دولة القانون والمعاون الجهادي لكتائب سيد الشهداء فالح الخزعلي إن "نواب البصرة بصدد اصدار بيان يؤكدون فيه على أهمية أن يكون وزير النفط ووزير النقل المقبلين من أبناء المحافظة"، موضحاً أن "الحمامي واللعيبي لا غبار عليهما، فهما من أصحاب الكفاءات والخبرات كبيرة، والمعروف عنهما انهما غير حزبيين، ولذلك نؤيد ترشحيهما".

من جانبه، قال رئيس كتلة الدعوة في مجلس النواب خلف عبد الصمد إن "نواب البصرة يطالبون بتسمية وزيرين للنفط والنقل من أبناء المحافظة الذين يتحلون بالكفاءة والنزاهة ومن أصحاب الاختصاص"، معتبراً أن "كاظم فنجان وجبار اللعيبي يمتلكان خبرات جيدة في اختصاصهما، ولا يوجد تحفظ عليهما".

وكانت أعلنت المتحدث الرسمي باسم كتلة المواطن في مجلس محافظة البصرة زهرة حمزة البجاري في (23 تموز 2016) أن "قيادة المجلس الأعلى الإسلامي اتفقت مع الكتل السياسية على ترشيح وزيرين من البصرة للنفط والنقل بدل الوزرين المستقيلين، وذلك لأن المحافظة تضم غالبية المنشآت النفطية الحيوية وتنتج النسبة الأكبر من النفط العراقي، وفيها تقع الموانئ التجارية التي تعد الشريان الأبهر لقطاع النقل".

وتفيد تسريبات بأن المرشح الأقوى لوزارة النفط هو المدير العام السابق لشركة نفط الجنوب جبار علي اللعيبي الذي يعد أحد أبرز الخبراء النفطيين العراقيين، وان المرشح الأوفر حظاً لوزارة النقل هو مدير السيطرة البحرية في الشركة العامة للموانئ كاظم فنجان الحمامي الذي يعد من أبرز الشخصيات العاملة في قطاع الموانئ والنقل البحري، وله مؤلفات ودراسات عديدة في هذا المجال، كما انه باحث تاريخي ومحلل سياسي وحاصل على شهادة البكالوريوس في علوم الحاسوب، إضافة الى شهادات أكاديمية في مجال الملاحة البحرية.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google