العبادي سيحسم الوزراء البدلاء خلال عيد الأضحى ويسعى لعدم استحواذ بدر على الداخلية
العبادي سيحسم الوزراء البدلاء خلال عيد الأضحى ويسعى لعدم استحواذ بدر على الداخلية


2016-07-28 01:07:14
بغداد

أكد قيادي بائتلاف دولة القانون، يوم الأربعاء، أن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي سيحسم الوزارات السبع الشاغرة خلال عيد الأضحى المبارك، على أن يؤمن الموافقة على مرشحيه قبل عرضهم للبرلمان، وكشف عن سعي العبادي للحيلولة دون "استحواذ" منظمة بدر على وزارة الداخلية واقناعها بترشيح شخصية "مهنية مستقلة" لشغلها، وفيما أشار إلى أن المجلس الأعلى الإسلامي قدم مرشحه لوزارة النقل، لفت الى أن وزير السياحة السابق عادل شرشاب رشح لمنصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وقال القيادي في ائتلاف دولة القانون جاسم محمد جعفر، إن "كتلة بدر تحاول فرض النائب قاسم الاعرجي كبديل لوزير الداخلية المستقيل محمد الغبان لكن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، يرفض ذلك"، عازياً أسباب رفض العبادي إلى "شبه استحواذ منظمة بدر على الوزارة في وقت يسعى رئيس مجلس الوزراء لترشيح شخصيات مهنية ونزيهة ومستقلة من الضباط أو قادة الشرطة الاتحادية، لذلك طلب منها اختيار شخص منهم لشغل الحقيبة".

وأضاف جعفر، أن "لدى العبادي قائمة بأسماء البدلاء للوزراء السبعة المقالين فضلاً عن مرشحي الكتل السياسية"، مشيراً إلى أن "الحوارات مستمرة مع كتلة بدر لحسم مرشحهم للداخلية على أن يكون من المتمرسين والمستقلين في الوزارة".

وتابع جعفر، أن "المجلس الأعلى الإسلامي قدم في وقت سابق مرشحيه لوزارة النقل"، لافتاً إلى أن "وزير السياحة السابق عادل شرشاب طرح كبديل لحسين الشهرستاني لمنصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي".

وأكد جعفر، أن "العبادي سيحسم اختيار الوزراء السبعة الجدد خلال عيد الأضحى"، مستدركاً بالقول "لكنه لن يأتي للبرلمان لإرضاء جهة على حساب أخرى، لذلك هو يحاول حسم الأمر قبل ذلك ضماناً لعدم حصول اعتراضات على الأسماء".

وكانت كتل سياسية حذرت رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، من مغبة مواجهة "الإقالة" إذا ما أخفق في تحقيق الاصلاح أو قدم كابينة وزارية "غير مقنعة"، ويأتي ذلك بعد أن أعادت المحكمة الاتحادية الأمور إلى ما قبل نيسان الماضي، تاريخ إطلاق حزمة الإصلاحات الثانية.

يذكر أن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي وافق، يوم الثلاثاء،(19 من تموز 2016)، على قبول استقالة سبعة وزراء، وسط مطالبات بتقديم مرشحين جدد لشغلها.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google