العراق يبرم اتفاقية مع موريتانيا
العراق يبرم اتفاقية مع موريتانيا


2016-07-29 03:04:00
بغداد

عقدت اللجنة المُشترَكة العراقـيَّة-الموريتانيَّة اجتماعاً في العاصمة الموريتانيَّة نواكشوط برئاسة وزير الخارجيّة إبراهيم الجعفريِّ ، ونظيره الموريتانيّ إسلك ولد أحمد إزيد بيه.

وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي للجعفري، ان الاجتماع تضمَّن توقيع محضر الدورة الأولى للجنة العراقـيَّة- الموريتانيَّة المُشترَكة برئاسة وزيرَي الخارجيَّة، وكان من أهمِّ بُنود المحضر هو فتح آفاق التعاون، والتبادل بين البلدين في عدد من المجالات السياسيَّة، والاقتصاديّة، كما أكـَّد على تنسيق المواقف السياسيَّة للبلدين في المحافل العربيّة، والإسلاميَّة، والدولـيَّة.

وأضاف البيان ان اجتماع اللجنة المشتركة خلص إلى الاتفاق على التنسيق لعقد اتفاقـيَّة للتعاون في مجال الصيد البحريِّ بين البلدين، وتحديد موعد انعقاد اللجنة كلَّ سنتين بالتبادل في واحدة من عواصم الدولتين، وطرح مشروع بروتوكول للتعاون الزراعيِّ بين البلدين.

واعلن الجعفري عن أنَّ الاتفاقية ضمَّت حقولاً مُتعدِّدة، منها: الجانب الاقتصاديّ، والسياسيّ، والإعلاميّ، والزراعيّ، معرباً عن سعادته بإبرام هذه الاتفاقية؛ لما لها من تأثير في تعميق العلاقات بين بغداد ونواكشوط.

من جهته عدَّ إسلك ولد أحمد وزير خارجيّة موريتانيا هذه الاتفاقـيَّة انها ستفتح آفاقاً مُفيدة جدّاً لكلا البلدين في مجال التعاون الثنائيّ.

جاء ذلك في تصريحات صحافية أدلى بها الوزيران على هامش انتهاء عقد اللجنة المشتركة اجتماعها، وتوقيع اتفاقيّة بين البلدين.

ونقل البيان عن الجعفريّ قوله تصلح هذه الاتفاقيّة لأن تكون نموذجاً لباقي الدول، وهي تمثل الخطوة الأولى وليست الأخيرة، وستتبعها خطوات لاحقة.

وختم الجعفريّ بالقول: أبارك للشعب الموريتانيِّ الإنجازات التي تحققت يوم أمس بعقد مُؤتمَر القِمَّة العربيِّ الأوَّل في موريتانيا، والتجاوب العربيِّ الذي وجدته مثـَّلَ ذروة التجاوب، والتفاعل، والتجانس، والتناسي للخلافات الموجودة.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google