التشيك تدرب 31 طياراً عراقياً وتستعد لتنظيم دورات جنوب تكريت
التشيك تدرب 31 طياراً عراقياً وتستعد لتنظيم دورات جنوب تكريت


2016-07-28 23:23:04
بغداد

أعلن مسؤول تشيكي، اليوم الخميس، عن عودة 31 طياراً عراقياً إلى بلدهم بعد إكمال تدريباتهم على مروحيات (Mi- 17) روسية الصنع، واكد أن المفاوضات جارية حالياً مع الجيش العراقي لتدريب مجموعة أخرى من الطيارين على تلك المروحية خلال الخريف المقبل،فيما اشار وزير دفاع التشيكي الى أن مدربين تشيكيين سيغادرون إلى العراق لتدريب مجموعة من طياريه على طائرات (ال- 159) التشيكية المقاتلة في قاعدة، جنوب تكريت،(170كم شمال بغداد).

وقال مدير مؤسسة (LOM) الحكومية التشيكية لتدريب الطيارين، رومان بلانيشكا في حديث لمحطة راديو براغ (Radio Praha) إن "31 طياراً عراقياً أكملوا تدريباتهم، الأحد الماضي،الـ(24 من تموز 2016)، على قيادة طائرات الهليكوبتر (مي- 17) في دورة استمرت 14 شهراً في مركز باردوبيك لتدريب الطيارين في العاصمة براغ"، مؤكدا انهم "أصبحوا طيارين محترفين ومؤهلين للمشاركة في طلعات قتالية ضد تنظيم (داعش) في بلدهم العراق" .

وأضاف بلانيشكا، أن "مجموعة من الطيارين والخبراء والفنيين قضوا أكثر من عام في تدريب 31 طياراً عراقياً حيث تلقوا دروساً مكثفة في الطيران وعمليات الصيانة الطارئة لسمتيات (مي- 17)"، مشيراً إلى أن "الدورة كانت استثنائية بالنسبة لمركز باردوبيك نتيجة عدد المجموعة الخاضعة للتدريب، حيث قامت الحكومة العراقية بتغطية كلفة الدورة لاحتياجها إلى الطيارين أكفاء".

وأوضح مدير مؤسسة (LOM) الحكومية التشيكية، أن "الطيارين العراقيين الـ31 عادوا إلى بلدهم حيث سيتم زجهم في تنفيذ الطلعات الجوية ضد تنظيم (داعش)"، لافتا إلى أن "المفاوضات جارية حالياً مع الجيش العراقي لتدريب مجموعة أخرى من الطيارين على طائرة (مي- 17) في مركز باردوبيك الخريف المقبل".

يذكر أن (مي-17) هي مروحية روسية تعد تطويرا لمروحية مي-8 السوفيتية، التي طورت خصيصاً للحرب في أفغانستان.

بدوره قال وزير دفاع التشيكي مارتن ستروبنشكي، إن "تدريب الطيارين العراقيين على طائرات (ال- 159) التشيكية المقاتلة، سيتم في قاعدة بلد الجوية، جنوب تكريت، بدلاً من موقع شركة ايرو فودوشدي المصنعة لها في جمهورية التشيك"، مضيفاً أن "الوجبة الأولى من الطيارين العراقيين تخرجت في وقت سابق من العام 2016 الحالي".

وتابع ستروبنشكي، أن "فريقاً من المدربين التشيك بينهم طيارين وفنيين وملاك دعم، سيغادرون إلى قاعدة بلد خلال الاسبوعين المقبلين لتدريب الطيارين العراقيين في بلدهم"، لافتاً إلى أن "مهمة التدريب التي نظمت بطلب من الحكومة العراقية ستمول من قبل وزارة الدفاع التشيكية وستستمر لحد نهاية عام 2017 المقبل".

وكانت الحكومة التشيكية، أعلنت في (الثلاثين من آذار 2016)، عن موافقتها على خطة لإرسال 35 مدرباً إلى العراق لتدريب الطيارين العراقيين على قيادة طائرات (L- 159) التشيكية المقاتلة، ضمن مساهمتها بالحرب ضد تنظيم (داعش)، متوقعة البدء بتنفيذ الخطة خلال حزيران 2016، بعد موافقة البرلمان عليها.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google