الفاو: انتقال فايروس انفلونزا الطيور للعراق وارد جدا والزراعة لم تعالج الاسباب الحقيقية
الفاو: انتقال فايروس انفلونزا الطيور للعراق وارد جدا والزراعة لم تعالج الاسباب الحقيقية


2016-07-28 23:42:04
بغداد

حذرت منظمة الاغذية والزراعة الدولية (الفاو)، اليوم الخميس، من إمكانية تفشي فايروس انفلونزا الطيور في العراق وعدته امر "وارد جدا"، وفيما لفتت الى افتقار البلاد لاجراءات السيطرة على الحدود، أكدت ان وزارة الزراعة اتلفت مزارع الدواجن من دن معالجة الاسباب الحقيقية للمرض.

وقال مدير مشاريع منظمة الفاو للاغذية والزراعة في العراق هلال محمد في تصريحات صحفية إن "إحتمالية تفشي فايروس انفلونزا الطيور (H5 AI) من العراق الى بقية البلدان المجاورة أمر وارد جدا"، مشيرا الى "عدم وجود تعهد من قبل الجانب العراقي لاتخاذ اجراءات وقائية ضد هذا المرض , فضلا عن الافتقار لوجود اجراءات سيطرة على الحدود العراقية الامر الذي يعني بان هذا المرض قد يكون مشكلة مزمنة في البلد واحتمالية واردة بانتشاره".

وأضاف محمد أن "الخطوات التي إتخذتها وزارة الزراعة العراقية بعد التحقق من وجود فايروس انفلونزا الطيور هو اتلافها لعدد من الطيور مع اغلاق مزارع الدواجن دون معالجة الاسباب الحقيقية لهذا المرض".

وبيّن محمد ان "صناعة الدواجن مهمة للاقتصاد الوطني للعراق ولكن انتشار سلالة فايروس H5 قد تسبب بخسائر اقتصادية ضخمة للبلد".

وكانت المنظمة الدولية لصحة الحيوانات OIE قد ذكرت في تقرير لها بداية هذا الاسبوع بان 11 مزرعة في بغداد ومحافظة واسط اصيبت بتفشي وباء انفلونزا الطيور والتي ادت الى نفوق مايزيد على 500 الف طير , مع اتلاف 2.3 مليون طير اخر كاجراء لمنع انتشاره لمناطق اخرى.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google