دي.إن.أو النرويجية توسع نشاطها في كوردستان بعرض لشراء جلف كيستون
دي.إن.أو النرويجية توسع نشاطها في كوردستان بعرض لشراء جلف كيستون


2016-07-30 00:57:00
بغداد

عرضت شركة دي.إن.أو النرويجية للطاقة يوم الجمعة شراء منافستها جلف كيستون بتروليوم مقابل 300 مليون دولار لتعزز بذلك وجودها في إقليم كوردستان العراق شبه المستقل.

وعرضت دي.إن.أو التي ستصبح أكبر شركة أجنبية منتجة للنفط في الإقليم شراء الأسهم بعلاوة 20 بالمئة فوق السعر الذي ستطرح به جلف كيستون أسهما جديدة في إطار عملية أوسع نطاقا لإعادة الهيكلة.

وصعدت أسهم جلف كيستون -التي تدير حقل شيخان في إقليم كوردستان العراق وتنتج نحو 40 ألف برميل من النفط يوميا- بنحو 28 بالمئة إلى مستوى مرتفع بلغ خمسة بنسات.

وتعمل دي.إن.أو بجانب جلف كيستون وجينيل المدرجة في لندن في الإقليم الذي تدير فيه حقل طاوكي الذي اقترب متوسط إنتاجه في مايو أيار من 118 ألف برميل يوميا.

وخسرت جلف كيستون ثلث قيمتها السوقية بعدما أعلنت أن حائزي سندات طرحتها الشركة وافقوا على مبادلة 500 مليون دولار من ديونها بأسهم.

وبعدما بلغت القيمة السوقية لجلف كيستون ثلاثة مليارات دولار عند ذروتها قبل أربعة أعوام تبلغ القيمة الحالية للشركة نحو 60 مليون دولار.

وواجهت الشركات العالمية في إقليم كوردستان الذي يقدر حجم احتياطياته النفطية بنحو 45 مليار برميل تأخيرات في سداد المستحقات إلى جانب تدني أسعار الخام وتدهور الأوضاع الجيوسياسية في المناطق التي تديرها حكومة الإقليم.

وقال الكورد إنهم على استعداد للتوصل إلى اتفاق مع الحكومة المركزية في بغداد لزيادة صادرات النفط إذا ضمنت لهم إيرادات شهرية بقيمة مليار دولار أي أكثر من مثلي المبلغ الذي يحققونه حاليا من بيع النفط.

على صعيد منفصل قالت جلف كيستون يوم الجمعة إنها مستعدة لمراجعة عرض دي.إن.أو.

وسيكون من شأن عرض إضافي لعدد 170 مليون سهم من أسهم دي.إن.أو أو ما يعادل نحو 13.6 بالمئة من رأس المال المساهم للشركة بعد اكتمال الصفقة إعطاء مستثمري جلف كيستون حصة صغيرة في حقل شيخان إلى جانب أصول أخرى تابعة للشركة النرويجية.

وارتفعت أسهم دي.إن.أو بنسبة 0.9 بالمئة.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google