العشائر التركمانية تطالب العبادي بسحب "قانون طعن الملكية" من البرلمان وتعده "اجحافاً بحقها"
العشائر التركمانية تطالب العبادي بسحب "قانون طعن الملكية" من البرلمان وتعده "اجحافاً بحقها"


2016-07-30 22:13:00
كركوك

دعا مجلس عشائر واعيان تركمان العراق، اليوم السبت، الحكومة المركزية الى سحب قانونها المرسل الى مجلس النواب بشان الطعن في الاحكام والقرارات الخاصة بالملكية العقارية، واشار الى ان القانون يهدف الى احداث تغيير ديموغراغي في المناطق ذات الكثافة السكانية التركمانية، فيما اكد ان المصادقة عليه ستسهم في تفتيت النسيج الاجتماعي وتعريض اسس التعايش السلمي الى الخطر.

وقال رئيس المجلس، فيض الله صاري كهية، إنه "تم عقد جلسة ، في المقر العام للمجلس وسط كركوك، بحضور أعضاء الهيئتين العامة والإدارية وعدد من الوجهاء والأعيان التركمان، لمناقشة مبادرة الحكومة العراقية بشان مشروع قانون الطعن لمصلحة القانون في الاحكام والقرارات الخاصة بالملكية العقارية".

واضاف كهية، ان "مشروع القانون المرسل من قبل الحكومة المركزية الى البرلمان العراقي والذي يحمل سمة الطعن لمصلحة القانون في الاحكام والقرارات الخاصة بالملكية العقارية سيضر بالمكون التركماني"، مؤكداً ان "القانون المذكور سيكرس سياسات النظام البائد سيئة الصيت والتي ادت الى عملية الاستملاك والاستيلاء على اراض زراعية واميرية عائدة للمواطنين التركمان بحجة توسيع المدن تارةً او انشاء مشاريع خدميةً تارة اخرى".

واكد كهية، ان "التركمان كانوا يأملون من الحكومة الحالية تطبيق المواد الدستورية الخاصة بالغاء كافة قرارات مجلس قيادة الثورة السابقة ، والانتقال الحقيقي الى مرحلة العدالة الشاملة من خلال ازالة آثار الحيف والظلم الذي لحق بالمواطنين التركمان وباقي المواطنين من المكونات الاثنية"، لافتاً الى ان "العودة الى تلك السياسات الظالمة ستلحق ضرراً بالغاً بعملية انشاء اسس سليمة للتعايش السلمي فضلاً عن اثارها السلبية في تفتيت النسيج الاجتماعي".

ودعا كهية، الحكومة المركزية الى "سحب القانون لما له من تداعيات كبيرة وخطيرة تهدف اجراء عمليات تغيير ديمـوغرافي لصالح مكون معين في الوحدات السكنية ذات الكثافة السكانية التركمانية".

وكان النائب عن محافظة كركوك، حسن توران، ابدى استغرابه، في الـ(27 من تموز 2016)، من ارسال الحكومة لمشروع قانون يكرس سياسات النظام البائد الذي استولى على اراضي التركمان، عاداً مشروع القانون مخالفا للدستور العراقي.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google