مستشارة لحقوق الإنسان: عمليات التحرير جرت بدون تخطيط مما فاقم من مأساة النازحين
مستشارة لحقوق الإنسان: عمليات التحرير جرت بدون تخطيط مما فاقم من مأساة النازحين


2016-07-30 23:43:00
أربيل

أكدت المستشارة في شبكة منظمات حقوق الإنسان في الشرق الأوسط، رنا الجبوري، أن "أوضاع النازحين مأساوية، وهذا هو اللفظ الذي يمكن أن نطلقه عليهم، فكل يوم تنزح آلاف العوائل العراقية من بيوتها إلى أماكن يمكن أن تحافظ على حياتهم".

وقالت الجبوري: "تفاقمت مشكلة العوائل التي تم تهجيرها، والتي تسكن في الخيم، بعد تحرير المناطق، وقد واجهنا مشكلة كبيرة لأن عملية التحرير جرت بدون التخطيط لها، مما أدى إلى ارتفاع عدد النازحين إلى الملايين".

وتابعت الجبوري: "هناك تخطيط لعملية تحرير المناطق، ولكن ليس هناك خطة استباقية لكيفية معالجة مسألة العوائل النازحة التي ستتهجر بسبب التحرير، وليس هناك خطة لإعادة النازحين إلى بيوتهم في المناطق المحررة".

وأردفت المستشارة في شبكة منظمات حقوق الإنسان في الشرق الأوسط: "نحن الآن نواجه كارثة تفوق الكوارث التي نسمعها في الإعلام من الزلازل والبراكين والفيضانات، فكارثة النازحين في العراق أكبر من تلك الكوارث ".

واختتمت رنا الجبوري بالقول: "ليست هناك محاولة للعمل على إنهاء هذه الكارثة الإنسانية التي تمر على الشعب العراقي، لذا نحتاج إلى تدخل دولي وتكاتف لجهود كل من المنظمات والحكومة".



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google