أخبار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ليوم الاحد 21/8/2016
أخبار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ليوم الاحد 21/8/2016


2016-08-21 20:33:00
بغداد

العناوين:-
• التعليم تعلن ضوابط انتقال الطلبة من كليات ذات حدود اعلى الى كليات ومعاهد ذات حدود قبول ادنى.
• التعليم العالي تعلن ضوابط القبول في كليات الفنون الجميلة وأقسام التربية الفنية.
• دراسة علمية في وزارة والعلوم والتكنولوجيا المدمجة تتمكن من تحضير اوكسيد النحاس النانوي واستخدامه في التطبيقات التكنولوجية.
• جامعة كركوك تنظم محاضرة علمية عن الفطور الصحي.
• جامعة كربلاء تعقد ندوة عن التقويم التربوي.
رسائل واطاريح:_
• رسالة ماجستير في جامعة بابل تناقش تحضير معقدات جديدة لمعالجة الخلايا السرطانية.
• رسالة ماجستير في جامعة ديالى تبحث اثر استعمال انموذجي انتوستل وبيجز في الاداء التعبيري.
• رسالة ماجستير في الجامعة التقنية الوسطى تناقش دراسة تجريبية لأنبوب الحرارة مع نوعين مختلفين من الفريونات.
• رسالة ماجستير في جامعة كركوك تناقش دراسة الخواص التركيبية لأغشية مادة كبريتيد الكاديميوم.

****************
التعليم تعلن ضوابط انتقال الطلبة من كليات ذات حدود اعلى الى كليات ومعاهد ذات حدود قبول ادنى
اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ضوابط انتقال الطلبة من كليات ذات حدود اعلى الى كليات ومعاهد ذات حدود قبول ادنى للسنة الدراسية 2016-2017.
وقال الناطق الرسمي للوزارة الدكتور حيدر جبر العبودي، إن الضوابط سمحت لطلبة كليات المجموعة الطبية في الجامعات الحكومية الانتقال الى كليات ذات حدود قبول ادنى وبحسب الطاقة الاستيعابية شرط الاّ تكون لديهم سنوات اهدار (سنوات النجاح والرسوب) اكثر من سنتين.
وتابع الناطق الرسمي انه يحق للطلبة الانتقال من الكليات في الجامعات الحكومية الى معاهد ذات حدود قبول ادنى وبحسب الطاقة الاستيعابية شرط الاّ تكون لديه سنوات إهدار أكثر من سنتين.
وأوضح العبودي أن سنوات الرسوب تحتسب ضمن السقف الزمني للدراسة في حال كان الانتقال الى كلية، مبينا ان لمجلس الكلية او المعهد النظر في إعفاء الطالب من بعض الموضوعات الدراسية.
*****************
التعليم العالي تعلن ضوابط القبول في كليات الفنون الجميلة وأقسام التربية الفنية
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ضوابط القبول في كليات الفنون الجميلة وأقسام التربية الفنية للسنة الدراسية 2016/2017.
وقال الناطق الرسمي للوزارة الدكتور حيدر جبر العبودي، إن الضوابط تضمنت قبول الطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية للفرعين والأدبي بنسبة (60%) من الخطة قبولا مركزيا على ان يخضع الطلبة المقبولون الى الاختبار الفني بالتخصص المطلوب ويتم توزيعهم على اقسام العلمية في ضوء نتائج الاختبار.
واضاف انه يحق للطلبة من خريجي الدراسة المهنية فرع الفنون التطبيقية التقديم للقبول على الا تقل معدلاتهم عن 60% وبنسبة 15% من خطة القبول، كما يحق للطلبة من خريجي معاهد الفنون الجميلة ومعهد الدراسات الموسيقية التقديم للقبول على الا تقل معدلاتهم عن 60% وبنسبة 15% من خطة القبول.
وتابع انه يحق ايضا للطلبة الخريجين الـ(5%) الاوائل على معهد الحرف والفنون الشعبية في دائرة الفنون التابع لوزارة الثقافة التقديم للقبول على الا تقل معدلاتهم عن 65% وبنسبة 5% من خطة القبول.
واشار الناطق الرسمي الى ان الضوابط نصت على قبول الموهوبين من خريجي الفرعين العلمي والادبي ممن لا تقل معدلاتهم عن 55% والفروع المهنية (الصناعي والتجاري والزراعي) ممن لاتقل معدلاتهم عن 65% ممن لديهم مواهب فنية وبنسبة 5% من خطة القبول على ان يحتسب المعدل التنافسي لهم على اساس 50% من معدل الطالب في الدراسة الاعدادية و50% من درجة الاختبار التنافسي مع تقديم ما لايقل عن اثنين مما يثبت ممارسته الفن من مؤسسات فنية رسمية ومطويات وملصقات جدارية (بوسترات ) وصورا للوحات فنية شاركوا بها في معارض دولية وعربية ومحلية، واشرطة فيديو او (CD) توثق نشاطه الفني .
واوضح الناطق الرسمي للوزارة ان لابناء الفنانين الاولوية في القبول عند المنافسة مع اقرانهم (الحاصلين على المجموع التنافسي نفسه) على المقاعد الاخيرة ، بعد تقديم كتاب من نقابة الفنانين يؤيد كون ذوي الطالب ( الاب او الام ) من الفنانين.
****************
دراسة علمية في وزارة والعلوم والتكنولوجيا المدمجة تتمكن من تحضير اوكسيد النحاس النانوي واستخدامه في التطبيقات التكنولوجية
تمكنت دراسة علمية لعدد من باحثي دائرة بحوث المواد في وزارة العلوم والتكنولوجيا المدمجة من تحضير اوكسيد النحاس CuO) ) كعامل مساعد.
وتضمنت الدراسة، استعمال طريقة التحليل الحراري والجل الهلامي والترسيب باستخدام املاح النحاس ومرسبات اخرى ، اذ تم الحصول على حجم حبيبي بحدود( 71 و78 ) نانومتر بطريقتي التحليل الحراري والترسيب.
وتهدف الدراسة، الى تحديد مواصفات اوكسيد النحاس النانومتري لما له من تطبيقات تكنولوجية مهمة وخاصة في صناعة العوامل المساعدة بعد تحضيرها بتقنيات مختلفة، كما يستخدم في الصناعات النفطية في عمليات الالكلة والتكسير وسحب الهيدروجين والأكسدة ، فضلا عن استخداماته كحبيبات صبغية في إنتاج السيراميك وبالوان مختلفة.
***************
جامعة كركوك تنظم محاضرة علمية عن الفطور الصحي

نظمت كلية التمريض في جامعة كركوك، محاضرة علمية عن الفطور الصحي، بمشاركة عدد من التدريسيين والمختصين.
وتهدف المحاضرة، التي القاءها التدريسي نزار احمد محمود التعرف على فوائد ومنافع وجبة الفطور الصحي، والاثار السلبية الناجمة عن عدم تناولها ، فضلا عن مكونات الفطور الصحي.
وتطرقت المحاضرة، الى أهمية تناول وجبة الافطار التي تحسن من صحة القلب وتساعد في حرق الدهون وتزيد من مناعة الجسم.
وأوضحت المحاضرة، أن وجبة الإفطار مهمة لجميع الأعمار إلا أنه أكثر أهمية للأطفال، فقد أظهرت الدراسات التي أجراها المجمع الأمريكي للتغذية أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار يقومون بأداء أفضل ويحرزون تركيزًا أعلى في المدرسة وأثناء اللعب مقارنة بأقرانهم الذين لا يتناولون وجبة الإفطار.
*************
جامعة كربلاء تعقد ندوة عن التقويم التربوي
عقدت كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة كربلاء ندوة عن التقويم التربوي ومدى أهميته في تطوير برامج التعليم وتعزيز نقاط القوة وتدعيمها،بمشاركة باحثين ومختصين من كليات الجامعة.
وتهدف الندوة الى توضيح مفهوم التقويم التربوي وأهميته وطرقه وأنماطه ومراحله لنجاح العملية التعليمية.
وتضمنت الندوة محاضرة القاها الدكتور عدنان مارد ،بين خلالها ان التقويم التربوي يعد مكونا رئيساً لكل أنظمة التعليم، ويلعب دورا حاسماً خلال رحلة الطالب التعليمية، فمن خلال قياس إنجازات الطالب وإتقان المهارة، تساعد التقاويم الطالب على التعلم، والأساتذة لتحسين العملية التعليمية، والمسؤول لاتخاذ قرار حول كيفية الاستفادة من المعطيات، وتقيم فعالية البرامج التعليمية.
وبينت الندوة، ان التقويم يمثل أحد أهم المداخل الحديثة لتطوير التعليم، فمن خلاله يتم التعرف على أثر كل ما تم التخطيط له وتنفيذه من عمليات التعليم والتعلم، ونقاط القوة والضعف فيها، ومن ثم اقتراح الحلول التي تساهم في التأكيد على نقاط القوة وتدعيمها، وتلافي مواطن الخطأ فيها.
وتناولت الندوة ،الاختبارات التحصيلية، وأنواع الاختبارات التي يقوم المدرس بإعدادها والتعرف على مستوى التحصيل الدراسي الذي وصل إليه المتعلمين. وبالتالي مراقبة تقدم العملية التعليمية ومعرفة استعدادات الطلاب للتعلم وتشخيص صعوبات التعلم لدى المتعلمين مما يؤدي إلى تطوير الاستاذ.
****************
رسائل واطاريح:_
رسالة ماجستير في جامعة بابل تناقش تحضير معقدات جديدة لمعالجة الخلايا السرطانية
ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة بابل، تحضير وتشخيص معقدات كاربوبلاتين جديدة للبلاتين (II) ودراسة خواصها الطيفية والفيزيائية، للطالبة سماء مهدي حسن.
وتضمنت الدراسة، اجراء دراسة طيفية باستعمال تقنية الأشعة فوق البنفسجية – المرئية (UV-Vis.) لإيجاد المدة الزمنية التقريبية لانتهاء الصلاحية (عمر النصف) لهذه المعقدات، كما أجرت دراسة ذوبانية لهذه المعقدات في مذيبات (الماء والايثانول وثنائي مثيل سلفوكسايد وثنائي مثيل فورامايد) .
وتناولت الدراسة، تحضير مواد أساسية غالية الثمن ومهمة في تحضير مركبات دوائية لمعالجة الخلايا السرطانية لمعقدات السز بلاتين (II) من ملح البلاتين الرباعي الذي يعتبر أقل كلفة منها والذي يبرز الأهمية الاقتصادية للمركبات المحضرة، اذ تم اجراء تحسين وتطوير لطريقة كوفمان للحصول على كلوريد البلاتين (II) (من املاحه الرباعية) عالي النقاوة وبمنتوج (%96).
وتوصلت الدراسة، الى تحضير خمسة معقدات للبلاتين الثنائي مع ليكاندات مثل الامونيا واليود و4-أمينو انتي بايرين و4-أمينو حامض السالسليك واقتراح الأشكال الفراغية للمعقدات المحضرة بالاعتماد على النتائج التي تم الحصول عليها من الدراسات الطيفية والفيزيائية.
*************
رسالة ماجستير في جامعة ديالى تبحث اثر استعمال انموذجي انتوستل وبيجز في الاداء التعبيري
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى, اثر استعمال انموذجي انتوستل وبيجز في الاداء التعبيري وتنمية التفكير الابداعي لدى طالبات المرحلة الاعدادية.
وبينت الدراسة، ان أُنموذجي انتوستل وبيجز يساعدان على التشويق في الاداء التعبيري مما يجعل الطالبات يجدن في استعماله في تدريس التعبير أسلوباً جديداً , وإن استعمال أُنموذجي انتوستل وبيجز في تدريس التعبير جعل الطالبات أكثر نشاطاً وإيجابية باستمتاعهن بمزاولة الطريقة التي يفكرن بها للوصول الى الغرض من الكتابة وكيفية تحقيقه, مما يبعث الحياة والحركة في الصف, ويؤثر إيجاباً في فهم الطالبات بما يكتبن.
واوصت الدراسة, بضرورة تنويع طرائق تدريس التعبير وأساليبه لكونه من الغايات في تدريس اللغة والاهتمام بالتعبير التحريري منذ مرحلة الدراسة الابتدائية من خلال النظرة التكاملية لفروع مادة اللغة العربي
***************
رسالة ماجستير في الجامعة التقنية الوسطى تناقش دراسة تجريبية لأنبوب الحرارة مع نوعين مختلفين من الفريونات
ناقشت رسالة الماجستير في الكلية التقنية الهندسية بالجامعة التقنية الوسطى، دراسة تجريبية ونظرية لانبوب الحرارة مع نوعين مختلفين من الفريونات، للطالب اسامة رعد صخيل.
وبينت الرسالة، استعمال غاز الفريون 502-رو134-ر مع انبوب الحرارة ، المتميز باستعمال طول 1000مم وقطر 25.4 مم باستعمال ثلاث انواع من المواد النسيجية المستعملة مع انبوب الحرارة وهي " نحاسية 145*145، برونزية 150*150 وبرونزية 200*200"وبلفة المادة النسيجية المتحدة المحور داخل انبوب الحرارة.
وأوضحت الرسالة، العوامل التي ثؤثر على اداء انبوب الحرارة مثل القدرة الداخلة مسامية المادة النسيجية، معامل التوصيل الحراري للمادة النسيجية وشحنات موانع التشغيل باستعمال البرنامج المحاكي لهذا العمل.
وأوصت الرسالة، بزيادة متوسط توزيع درجات الحرارة وزيادة في معدل جريان السائل داخل انبوب الحرارة عند زيادة القدرة الداخلة "20،30،40،60"واط على التوالي، وتؤثر على اداء انبوب الحرارة مسامية الوسط المسامي بسبب اعاقة مانع التشغيل.
****************
رسالة ماجستير في جامعة كركوك تناقش دراسة الخواص التركيبية لأغشية مادة كبريتيد الكاديميوم
ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة كركوك، دراسة الخواص التركيبية والكهربائية لأغشية مادة كبريتيد الكاديميوم (cds) الرقيق المحضرة بطريقة الرش الكيميائي، للطالب محمد عبد الكريم سلمان.
وتهدف الرسالة، إلى تحضير أغشية رقيقة من مادة كبريتيد الكاديميوم بطريقة الرش الكيميائي الحراري على القواعد الزجاجية عند درجات حرارة مختلفة ولغرض تحسين خواصها، فضلا عن دراسة تأثير تغير درجة الحرارة لقاعدة زجاجية.
وبينت الرسالة، ان أغشية (cds) تكون ذات تركيب متعدد البلورات من نوع سداسي، وأنها تمتلك درجة امتصاص عالية في المنطقة المرئية.
واوصت الرسالة، بضرورة تشويب أغشية (cds) بالفضة والنحاس، ودراسة التشويب على الخواص البصرية والكهربائية لهذه الأغشية.
****************
د. حيدر جبر العبودي
مدير دائرة العلاقات والإعلام
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google