العفو الدولية: إعدام 36 مداناً بـ(سبايكر) عملية مليئة بالأخطاء ولا تخضع للقوانين
العفو الدولية: إعدام 36 مداناً بـ(سبايكر) عملية مليئة بالأخطاء ولا تخضع للقوانين


2016-08-22 14:04:00
بغداد

وصفت منظمة العفو الدولية، الاثنين، تنفيذ وزارة العدل أحكام الإعدام في 36 من المدانين بجريمة "سبايكر" أمس، بأنها "عملية قضائية مليئة بالأخطاء ولا تخضع للقوانين الدولية"، معبترة أن تلك الأحكام "بنيت على اعترافات انتزعت تحت التعذيب".

وقالت كبيرة مستشاري الأزمات في منظمة العفو الدولية (أمنستي) دوناتيلا ريفيرا في تصريحات اوردتها قناة الجزيرة، إن "تنفيد الإعدامات أمس الأحد في سجن الناصرية جنوبي العراق جاء في إثر ضغوط سياسية تشكلت عقب تفجير الكرادة ببغداد الذي وقع الشهر الماضي وقتل فيه أكثر من ثلاثمئة شخص. وتبنى التفجير تنظيم داعش".

وأشارت ريفيرا، إلى أن "التصريحات التي صدرت عن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ومسؤولين آخرين عقب تفجير الكرادة بضرورة الإسراع في تنفيذ أحكام الإعدام بحق المتهمين بتنفيذ مذبحة سبايكر التي وقعت في 2014 وقتل فيها أكثر من 1700 مجند".

ولفتت إلى "تهديدات" أطلقها زعيم أحد فصائل الحشد الشعبي "في حال لم تنفذ السلطات أحكام الإعدام فيمن تم اتهامهم بالمشاركة في قتل الجنود"، معبترة أن "الإعدامات الجديدة تمت في نهاية عملية قضائية مليئة بالأخطاء، ولا تخضع للقوانين والمعايير الدولية".

ونفذت وزارة العدل، صباح امس الأحد 21 اب 2016، حكم الإعدام بحق 36 مداناً بجريمة سبايكر في سجن الناصرية، بحضور وزير العدل وعدد من المسؤولين المحليين ووسائل إعلام .

وأقدم تنظيم داعش في حزيران من العام 2014، على جريمة وصفت بانها "جريمة العصر" والتي تمثلت بقتل نحو 1700 من طلبة المعسكر بطريقة وحشية"، فيما تمكنت أجهزة الامن العراقية من اعتقال العشرات من منفذي هذه "الجريمة" والحالتهم الى القضاء.
يذكر أن رئيس الجمهورية فؤاد معصوم صادق الاحد الماضي، على جميع احكام الاعدام الخاصة بجريمة معسكر سبايكر.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google