القوات الأمنية العراقية تفرق مظاهرة لأصحاب شركات جنوبي البلاد
القوات الأمنية العراقية تفرق مظاهرة لأصحاب شركات جنوبي البلاد


2016-08-22 20:15:00
اربيل

فرقت القوات الأمنية العراقية، اليوم الاثنين، مظاهرة شارك فيها العشرات من أصحاب الشركات في محافظة البصرة جنوبي البلاد، لمطالبة مسؤوليها، بصرف مستحقات مالية متأخرة لشركاتهم نظير تنفيذها عددا من المشاريع الحكومية.

واحتشد المتظاهرون أمام مقر شركة (بي. بي) النفطية العالمية في محافظة البصرة، وعلى الطريق الرئيس الواصل بين مدينة "الزبير" (قرب البصرة)، ومحافظة ذي قار (جنوبي البلاد).

وطالب أصحاب الشركات محافظة البصرة، قبل تفريق قوات الأمن لمسيرتهم بـاستخدام "الهروات"، بصرف مستحقات مالية متأخرة لشركاتهم منذ عامين، نظير تنفيذها مشاريع خدمية وأخرى تتعلق بمجال الطاقة، بحسب مراسل "الأناضول".

وقال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس المحافظة جبار الساعدي، في تصريح صحفي، "إن العشرات من أصحاب الشركات تظاهروا في موقعين أحداهما أمام شركة (بي. بي) العالمية النفطية، والثاني على الطريق الرئيس بين مدينة الزبير (قرب البصرة) ومحافظة ذي قار (جنوبي البلاد) وأغلقوا الطريق أمام حركة المركبات".

وأضاف الساعدي أن "أصحاب الشركات طالبوا محافظة البصرة بصرف مستحقاتهم المالية لقاء المشاريع التي نفذوها سابقا، كما طالبوا الحكومة الاتحادية في بغداد بإشراك شركاتهم في المشاريع النفطية التي تنفذها".

وتابع أن "المسيرة غير مرخصة، ما دفع القوات الأمنية إلى تفريقها باستخدام الهروات دون أن يسفر ذلك عن إصابة أو اعتقال أي من المتظاهرين".

وأشار، أن قوات الأمن استلمت طلبات المتظاهرين وسترسلها للجهات المعنية.

وتعاني الحكومة العراقية منذ عام 2014 من أزمة مالية خانقة نتيجة انخفاض اسعار النفط في الأسواق العالمية، وزيادة نفقات الدولة العسكرية بسبب القتال المتواصل ضد تنظيم "داعش" منذ أكثر من عامين شمالي وغربي البلاد.‎

وتضم محافظة البصرة جنوبي العراق أكبر آبار العراق النفطية، وهي حقول "القرنة1" و"القرنة 2" و"الرميلة" و"مجنون" و"رطاوي" و"اللحيس"، وتنتج أكثر من 2.5 مليون برميل نفطي يوميا، وهي تمثل ما لا يقل عن 80 % من النفط العراقي.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google