هيومن رايتس ووتش تنتقد اعدام 36 مداناً بمجزرة سبايكر من دون محاكمة عادلة
هيومن رايتس ووتش تنتقد اعدام 36 مداناً بمجزرة سبايكر من دون محاكمة عادلة


2016-08-22 21:01:00
بغداد

انتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الاثنين، تنفيذ الحكومة العراقية احكام اعدام بحق 36 مداناً بمجزرة سبايكر، فيما اكدت ان "جرائم تنظيم داعش"، لا تعطي التبرير لاصحاب القرار الحكومي في العراق باعدام المتهمين "من دون وجود محاكمة عادلة".

وقال المدير التنفيذي لمنظمة هيومن رايتس ووتش، كينيث روث، في تعليق له على صفحته في موقع تويتر، اليوم، إن "جريمة الاعدامات المروعة التي قام بها تنظيم (داعش) في سبايكر لا تعتبر تبريرا للعراق ليقدم على اعدام 36 مشتبهاً به بعد محاكمات غير عادلة".

وكان وزير العدل، حيدر الزاملي، اعلن، امس الأحد، الـ(22 من اب 2016)، تنفيذ أحكام الاعدام بحق 36 مداناً بجريمة سبايكر في سجن الناصرية بحضور مسؤولين ووسائل إعلام وعدد من ذوي الضحايا.

يشار الى ان محكمة التمييز الاتحادية أعلنت، في 7 من آب 2016، إرسال أحكام إعدام قطعية صادرة بحق 36 مداناً بحادثة سبايكر إلى رئاسة الجمهورية للمصادقة عليها واصدار أوامر بالتنفيذ.

وصادقت محكمة التمييز الاتحادية، في الـ(31 من تموز 2016)، على قرارات الإعدام الصادرة بحق المدانين بـ"جريمة شهداء سبايكر".

وأصدرت المحكمة الجنائية المركزية في العاصمة بغداد، في الـ(18 من شباط 2016)، أحكاما بإعدام 40 معتقلاً لإدانتهم بالمشاركة في تنفيذ جريمة سبايكر، فيما قرر الإفراج عن سبعة آخرين لعدم كفاية الأدلة.

وكان مجلس القضاء الأعلى أعلن، في (11 تشرين الثاني 2015)، أن المحكمة المركزية أحالت 36 متهماً بجريمة سبايكر إلى محكمة الجنايات لغرض محاكمتهم.

وكانت السلطة القضائية الاتحادية أعلنت تشكيل هيئة تحقيقية للنظر بالجريمة المرتكبة في معسكر سبايكر ويكون مقرها في محكمة الجنايات المركزية لغرض التعمق في التحقيق والإحاطة بجميع جوانبه وتعجيل حسم الملف بأسرع وقت.

وأصدرت المحكمة الجنائية المركزية، في (الثامن من تموز 2015) حكماً بإعدام 24 متهماً شنقاً لإدانتهم بحادثة سبايكر، فيما أفرجت عن أربعة آخرين لعدم ثبوت إدانتهم، بطلب من الادعاء العام.

وأعدم تنظيم (داعش)، في (الـ15 من حزيران 2014)، المئات من طلبة كلية القوة الجوية والمتطوعين للقوات المسلحة، في قاعدة (سبايكر)، شمالي تكريت.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google