أخبار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ليوم الاثنين 22/8/2016
أخبار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ليوم الاثنين 22/8/2016


2016-08-22 21:31:21
بغداد

العناوين:_
• التعليم تعلن ضوابط انتقال الطلبة الأوائل من الكليات الأهلية إلى الكليات الحكومية الصباحية.
• دائرة البيئة والمياه تنظم دورة تدريبية للكشف عن البكتريا المرضية في اعلاف الحيوانات.
• طلبة الجامعة التكنولوجية يحصلون على المركز الثالث في المسابقة العالمية لمعهد الخرسانة الاميركي ACI.
• الجامعة التكنولوجية توقع مذكرة تفاهم مع جامعة السليمانية التقنية لتعزيز التعاون العلمي والثقافي.
• فريق بحثي في جامعة البصرة يحصل على براءة اختراع عن استخلاص السموم المعوية المنتجة من جرثومة الاشريكيا القولونية واختبار فعاليتها ضد السرطانية.
• تدريسي في جامعة ميسان يشارك بمؤتمر القضايا الدولية في اندنوسيا.
• ندوة في جامعة القاسم الخضراء عن الفوائد الغذائية والصحية للرضاعة الطبيعية.
رسائل واطاريح:_
• رسالة ماجستير في جامعة بغداد تناقش قياس تكاليف الجودة البيئية واثرة في ترشيد الاداء البيئي.
• رسالة ماجستير في جامعة كركوك تناقش دراسة حياتية لطفيلي الليشمانيا الجلدية.
• رسالة ماجستير في الجامعة التقنية الوسطى تناقش حدوث التهاب الكبد الفايروسي G في مرضى التهاب الكبد المزمن باستعمال الطرق الجزيئية والمناعية.
• أطروحة دكتوراه في جامعة الكوفة تثبت علاقة بكتريا المكورات العنقودية الذهبية بالاصابة بمرض التهاب الانف التحسسي.

***************
التعليم تعلن ضوابط انتقال الطلبة الأوائل من الكليات الأهلية إلى الكليات الحكومية الصباحية
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ضوابط انتقال الطلبة الثلاثة الاوائل في الأقسام بالكليات والجامعات الأهلية إلى الاقسام المناظرة في الكليات الحكومية للدراسة الصباحية للسنة الدراسية 2016-2017، وفيما أوضحت أن الطالب الاول يعفى من الأجور الدراسية، بيّنت ان الطالبين الثاني والثالث مطالبان بهذه الأجور ولسنوات الدراسة كافة.
وقال الناطق الرسمي للوزارة الدكتور حيدر جبر العبودي، إن الضوابط "سمحت بنقل الطلبة الثلاثة الاوائل الناجحين بالدور الاول فقط وبتقدير لا يقل عن (جيد جدا) في القسم المعني بالجامعات/الكليات الأهلية في السنة الدراسية الاولى الى الأقسام المناظرة في الجامعات الحكومية، مشترطة الاّ يكون الطالب راسباً او مؤجلاً، والاّ يكون حاصلاً على الدراسة الثانوية لسنوات سابقة او من خريجي المعاهد.
وتابع الناطق الرسمي أن الطالب سيخضع لاجراءات المقاصة العلمية، مبينا أن الطالب الاول سيعفى من الأجور الدراسية، ويطالب الطالبان الثاني والثالث بهذه الأجور اسوة بالطلبة المقبولين ضمن قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي ولسنوات الدراسة كافة.
واشار العبودي الى انه سيتم نقل الطلبة عن طريق دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة في الوزارة حصراً بعد تزويد الطالب بكتاب رسمي من كليته أو جامعته الأهلية معنون الى دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة حال إعلان نتائج الدور الأول على ان يحدد القسم والكلية والجامعة التي يرغب الطالب الانتقال إليها، ولا يحق للكلية/الجامعة الأهلية قيامها بمفاتحة الجامعات الرسمية عن طريقها مباشرةً، وبخلافه تتحمل المسؤولية القانونية الكاملة، مبينا ان اي طلب يرد بعد 30/9/2016 لن يتم النظر به.
****************
دائرة البيئة والمياه تنظم دورة تدريبية للكشف عن البكتريا المرضية في اعلاف الحيوانات
نظمت دائرة البيئة والمياه في وزارة العلوم والتكنولوجيا المدمجة، دورة تدريبية عن فحص الحبوب المحورة وراثياً والمستعملة في اعلاف الحيوانات والكشف عن البكتريا المرضية الموجودة في الاعلاف .
وتضمنت الدورة، التي اقيمت بالتعاون مع مديرية التدريب في الوزارة، التعرف على ملوثات الاعلاف ومنها انواع البكتريا المرضية الموجودة في الحقل أو المتكونة في اثناء عملية النقل والتخزين، وكذلك مصادر الاعلاف النباتي والحيواني .
وتطرقت الدورة، الى خطورة الاعلاف ذات المصدر الحيواني كونها تنقل العديد من الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان وتؤدي الى الاصابة بالعديد من الامراض الخطرة على صحة الانسان فضلا عن كونها تؤثر في الثروة الحيوانية وعلى مصادر الغذاء للانسان .
وتناولت الدورة، بعض انواع البكتريا المرضية التي تنتقل من الاعلاف وتصيب الانسان والحيوان، وكذلك التعرف على الطرق العالمية لقياس الجودة (ISO) في الكشف والتحري عن هذه البكتريا والاشارة الى التقنيات البيولوجية الجزئية في مجال التحري عن البكتريا المرضية باستعمال تقنية التفاعل الانزيمي المتسلسل البوليمرازي (PCR) .
*************
طلبة الجامعة التكنولوجية يحصلون على المركز الثالث في المسابقة العالمية لمعهد الخرسانة الاميركي ACI
حصل الطالبان في قسم هندسة البناء والانشاءات في الجامعة التكنولوجية، مجد جنان كامل والحسن عماد موسى على المركز الثالث في المسابقة العالمية لمشاريع تخرج الطلبة المتعلقة بالخرسانة التي اعلنها معهد الخرسانة الاميركي ACI على موقعه الالكتروني عن مشروعهم " تصنيع مؤنة سمنتية مركبة صديقة للبيئة "
وقال رئيس الجامعة التكنولوجية ،الدكتور امين دواي ثامر ان هذا الانجاز يعد الاول من نوعه لطلبة عراقيين في مسابقة من هذا النوع ،للجامعة التكنولوجية.
وذكر المشرف على المشروع الدكتور معن سلمان حسن، ان هذا المشروع يهدف الى تصنيع مونة سمنتية صديقة للبيئة عبر الافادة من المخلفات الزراعية لنخيل التمر في تحضير الياف سليلوزية وخلطها مع المونة السمنتية بنسب متعددة ومعالجتها بطريقتين: المعالجة الحرارية، والمعالجة بالاوتوكليف.
وبينت نتائج المشروع، ان الصفات الميكانيكية " الانضغاط والشد" للنماذج المعالجة حراريا ولكلا عمري الفحص 7 ايام و 28 يوما، كانت أعلى من النماذج المعالجة بالاوتوكليف. وقد كان التحسن اكثر وضوحا في نسب الخلط الدنيا من الالياف السليلوزية. ومن المحتمل ان يكون سبب ذلك هو ان غمر النماذج في الماء الحار ساعد في تحقيق اماهة اكبر للسمنت.
يذكر ان المركز الاول احرزته جامعة نيو براونزويك من كندا والترتيب الثاني كان من نصيب مشروع من جامعة ديوك في الولايات المتحدة الاميركية .
***************
الجامعة التكنولوجية توقع مذكرة تفاهم مع جامعة السليمانية التقنية لتعزيز التعاون العلمي والثقافي
وقعت الجامعة التكنولوجية مع جامعة السليمانية التقنية، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون العلمي المشترك وتبادل الخبرات.
وتضمنت مذكرة التفاهم التي وقعها رئيس الجامعة التكنولوجية الدكتور امين دواي ثامر ورئيس جامعة السليمانية الدكتور الان فريدون علي ،التعاون المشترك وتبادل الخبرات من خلال البنشاطات البحثية واقامة دورات متخصصة وورش عمل وحلقات دراسية وزيارات علمية والتبادل في المعلومات والمواد المكتبية والمنشورات العلمية .
وتم الاتفاق على اعتماد صيغ التعاون العامة ضمن المجالات المتبادلة ومنها تبادل طلاب الدراسات الاولية والعليا، وتبادل أعضاء هيئة التدريس والباحثين ، والتعاون فيما يخص طلاب الدراسات العليا للحصول على منح دراسية في الماجستير والدكتوراه وبرامج ما بعد الدكتوراه .
***************
فريق بحثي في جامعة البصرة يحصل على براءة اختراع عن استخلاص السموم المعوية المنتجة من جرثومة الاشريكيا القولونية واختبار فعاليتها ضد السرطانية
تمكن فريق بحثي علمي في جامعة البصرة من الحصول على براءة اختراع، عن الاستخلاص والتوصيف الجزيئي للسموم المعوية المنتجة من جرثومة الاشريكيا القولونية ETEC المعزولة من مرضى الاسهال واختبار فعاليتها ضد السرطانية.
وقالت الدكتورة لينا عباس أن هذا العمل هو جزء مِن أطروحتها لنيل درجة الدكتوراه مبينةً أن الفائدة مِن هذا الاختراع دراسة فعالية السم المنتج من هذه البكتريا في القضاء على اهم واخطر أنواع السرطانات (سرطان القولون) عند تجربته على خط خلايا سرطان القولون ،فضلا عن عزل سلالة H41:O69 ETEC لأول مرة في العراق .
وتمثل الفريق البحثي بالدكتورة لينا عباس ناصر ،والدكتور محمد عبد الإمام المازني والدكتورة كوثر هواز السيمري ، والدكتور احسان عيدان .
*****************
تدريسي في جامعة ميسان يشارك بمؤتمر القضايا الدولية في اندنوسيا
شارك التدريسي في كلية القانون بجامعة ميسان محمد سلمان محمود بمؤتمر القضايا الدولية والذي اقيم في اندنوسيا ببحث حمل عنوان "تأثير الإرهاب الدولي على الحق في الامن الشخصي للعراقيين بعد عام 2003.
ويهدف البحث، الذي استمر ليومين الى تشخيص تاثير الارهاب في واحد من اهم الحقوق الاساسية للانسان الا وهو الحق في الامن الشخصي للعراقيين بعد سقوط النظام في العام 2003 وحتى الآن وماهي السبل الكفيلة لمعالجة هذا الخطر الذي يهدد جميع مؤسسات الدولة العراقية وشعبها.
وتضمن البحث، تعريف الإرهاب على وفق القوانين والدساتير العراقية ، ومعنى الحق في الأمن الشخصي وفقا لقانون المفوضية العليا لحقوق الانسان رقم 53 لسنة 2008، ودور السلطة التشريعية في العراق من إعادة إصلاح النظام القانوني العراقي في ما يخص الارهاب والعمل على تثقيف الشعب في خطورة الجريمة.
***************
ندوة في جامعة القاسم الخضراء عن الفوائد الغذائية والصحية للرضاعة الطبيعية
نظمت كلية علوم الأغذية في جامعة القاسم الخضراء، ندوة علمية عن الفوائد الغذائية والصحية للرضاعة الطبيعية بمشاركة عدد من المختصين.
وتهدف الندوة، الى نشر التوعية بشان هذا الموضوع وذلك لتحفيز الأم على إرضاع طفلها وكيفية تذليل العوائق أمامها .
وتناولت الندوة، الفوائد العديدة للرضاعة الطبيعية والفرق بينها وبين الحليب المجفف المخصص للرضيع، فحليب الأم يحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الرضيع، فضلا عن عناصر كثيرة غير موجودة في الحليب المجفف، من هذه العناصر مواد مضادة للبكتيريا والفيروسات، دهون اوميغا 3 و 6 لنمو الدماغ، خلايا جذعية، مادة لقتل الخلايا السرطانية، وهرمون الاوكسيتوسن الذي يسكن الالم وقد اكد الطائي في الندوة ان حليب الأم يقوي مناعة الرضيع، ويحمي من البدانة والأمراض مثل السرطان والحساسية وأمراض القلب والسكري، أما بالنسبة للأم فان الرضاعة تساعدها على خسارة الوزن الزائد وتحميها من سرطان الثدي والرحم وتكون أقل عرضة لأمراض القلب والسكري ومن الأطعمة المدرة للحليب الجزر، الشوفان، الشمندر، شاي اليانسون، العقدة الصفراء، الكراوية، والزنجبيل.
****************
رسائل واطاريح:_
رسالة ماجستير في جامعة بغداد تناقش قياس تكاليف الجودة البيئية واثرة في ترشيد الاداء البيئي
ناقشت رسالة ماجستير في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة بغداد، قياس تكاليف الجودة البيئية واثرة في ترشيد الاداء البيئي، للطالبة زينب حمودي هاشم .
وتناولت الرسالة، بيئة الاعمال المعاصرة والتغييرات التي حدثت فيها نتيجة التطورات التكنولوجية وعولمة التجارة والتي أدت الى زيادة الاهتمام بالجودة البيئية بوضعها إحدى عناصر الميزة التنافسية في السوق لان الزبائن يفضلون المنتجات الصديقة للبيئة أو قليلة التأثير في البيئة والمجتمع يفضل الشركات التي تحافظ على البيئة واستمرار ديمومتها.
وتوصلت الرسالة، إلى أن قياس تكاليف الجودة البيئية والافصاح عنها بتقارير منفصلة ادى الى معرفة مواطن القوى والضعف في شركة مصافي الوسط (مصفى الدورة).
****************
رسالة ماجستير في جامعة كركوك تناقش دراسة حياتية لطفيلي الليشمانيا الجلدية
ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة كركوك، دراسة حياتية لطفيلي الليشمانيا الجلدية، للطالبة دنيا سعاد شكور.
وتهدف الرسالة، إلى دراسة تأثير بروتين الانترلوكين في الإصابة بمرض الليشمانيا الجلدية، وهو البروتين الذي يحفز جهاز المناعة في الجسم ليقاوم الاحتقان والأمراض.
وبينت الرسالة، ان مستوى الحركيات الخلوية ذات العلاقة بالتفاعلات الالتهابية المصاحبة للمرض، وفعالية إنزيم الأدينوسين تزداد عند الإصابة بالليشمانيا.
واوصت الرسالة، بأخذ جرعات البنتوستام التي يصفها الطبيب بحسب شدة الحالة في حالة الإصابة بداء الليشمانيا، ومكافحة الحشرة الناقلة للمرض.
************
رسالة ماجستير في الجامعة التقنية الوسطى تناقش حدوث التهاب الكبد الفايروسي G في مرضى التهاب الكبد المزمن باستعمال الطرق الجزيئية والمناعية
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التقنيات الصحية والطبية بالجامعة التقنية الوسطى، تحليل حدوث التهاب الكبد الفايروسي G في مرضى التهاب الكبد المزمن باستعمال الطرق الجزيئية والمناعية، للطالب احمد رحمان روضان
وتناولت الرسالة، فيروس الكبد هو عضو في عائلة الفيروسات المصفرة وان يسبب عدوى الكبد المزمن في الانسان ويمكن ان ينتقل عن طريق الدم ومشتقاته وعن طريق الجنسية والاتصال وعدوى المستشفيات عن طريق مريض اخر،
واوصت الرسالة، بضرورة تقييم عدوى التهاب الكبد نمط Cوالحامض النووي لفايروس التهاب الكبد نمط C في مصل الدم وفيروس التهاب الكبد المزمن نمط B .
*************
أطروحة دكتوراه في جامعة الكوفة تثبت علاقة بكتريا المكورات العنقودية الذهبية بالاصابة بمرض التهاب الانف التحسسي
ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية الطب بجامعة الكوفة، دراسة مناعية وجينية للسموم الفائقة المفرزة من بكتريا المكورات العنقودية الذهبية في المرضى المصابين بحساسية الانف، للباحثة ثناء شمس الدين الطريحي .
وتهدف الاطروحة، إلى فحص دور المستضدات المتعاظمة لبكتريا المكورات العنقودية الذهبية في امراض حساسية الأنف.
وشملت الدراسة، المرضى المصابين بمرض حساسية الأنف بأخذ مسحة منهم واجراء الفحوصات السريرية والمختبرية لهم .
وتوصلت الاطروحة، الى وجود جينات المستضدات المتعاظمة لبكتريا المكورات العنقودية الذهبية التي كانت تشكل أعلى نسبه في تجويف الأنف المخاطي وايضا أرتفاع في مستويات الكلوبيولين المناعي IgE مما يسبب اصابتهم بهذه الحساسية المزمنة .
****************
د. حيدر جبر العبودي
مدير دائرة العلاقات والإعلام
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google