الأمم المتحدة تبدي إستياءها من إعدام 36 شخصا فى العراق
الأمم المتحدة تبدي إستياءها من إعدام 36 شخصا فى العراق


2016-08-23 15:17:00
بغداد

أعربت الأمم المتحدة، الثلاثاء، عن استياء "شديد" من تنفيذ حكم الإعدام بحق 36 شخصا فى العراق أول أمس الأحد، مشيرة إلى أن الإجراءات القانونية للمحاكمة شهدت عيوبا خطيرة.

وقالت المتحدثة باسم المفوض السامي لحقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة سيسيل بويلى، خلال مؤتمر صحفي عقد في جنيف إن "هنالك إستياء شديد إزاء تنفيذ حكم الإعدام بحق 36 شخصا في العراق أول أمس الأحد"، مشيرة إلى أن "هذه الإجراءات القانونية للمحاكمة قد شابتها عيوبا خطيرة".

وأضافت بويلى، أن "الوحشية التي شهدتها مذبحة سبايكر كانت استثنائية ولكن الرد على محنة الناجين وأسر الضحايا كان هاما"، حاثة السلطات العراقية على "إحترام الإجراءات القانونية والدولية للمحاكمة العادلة بدلا عن محاكمة يغذيها الإنتقام وهو للأسف ما حدث".

ولفتت إلى وجود "أشخاص تم إعدامهم بناء على معلومات مقدمة من قبل مخبرين سريين أو إعترافات زعم أنها إنتزعت تحت وطأة التعذيب"، مؤكدة أن "إدعاءات 19 من المتهمين انتزعت اعترافاتهم تحت التعذيب ولم يحقق فيها أبدا، كما أن المحكمة عينت محاميا لهم من قبلها ولم يقم بأية مداخلات بإستثناء 3 دقائق فقط قبل تسليم الحكم".

وتابعت أن "قرابة 1200 شخص من المحكوم عليهم بالإعدام في العراق بإنتظار تنفيذ الحكم"، داعية السلطات العراقية إلى "وقف تنفيذ جميع هذه الأحكام الوشيكة والعمل على إجراء مراجعة شاملة لنظام العدالة الجنائية بالبلاد".

ونفذت وزارة العدل، الأحد الماضي (21 آب، 2016) حكم الإعدام بحق 36 مدانا بجريمة مجزرة سبايكر في سجن الناصرية، وذلك بعـد إكتسـابه الدرجة القطعية ومصادقة محكمة التمييز الاتحادية ورئاسة الجمهورية عليه.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google