النفط: مجموع صادرات الغاز السائل 12 الف طن والمكثفات 100 الف م3
النفط: مجموع صادرات الغاز السائل 12 الف طن والمكثفات 100 الف م3


2016-08-23 12:35:00
بغداد

اعلنت وزارة النفط، الثلاثاء، ان مجموع صادرات الغاز السائل بلغت 12 الف طن ومكثفات الغاز 100 الف م3، مؤكدا سعيها للتعجيل في زيادة استثمار هذه الثروة عبر دعوة الشركات العالمية للاستثمار.

وقال وكيل وزارة النفط لشؤون الغاز حامد يونس في بيان ان "مجموع الكميات المصدرة من الغاز السائل منذ بدء التصدير ولغاية هذا اليوم بلغت 12 الف متر مكعب، في حين بلغت مجموع الكميات المصدرة من مكثفات الغاز اكثر من 100 الف متر مكعب"، متوقعا "ارتفاع هذه الكميات المصدرة خلال الفترة القريبة المقبلة".

من جهته اكد المتحدث الرسمي بأسم وزارة النفط عاصم جهاد ان "الوزارة تهتم بتطوير قطاع الغاز من خلال العمل على الاستثمار الامثل للغاز المصاحب للعمليات النفطية"، مشددا على "سعي الوزارة التعجيل في زيادة استثمار هذه الثروة عبر دعوة الشركات العالمية للاستثمار في هذا القطاع وبما يحقق الاهداف المطلوبة وزيادة الانتاج".

وصدر العراق في الثاني من تموز الماضي اول شحنة من الغاز السائل الى الاسواق العالمية وبواقع 2000 طن من الغاز السائل، بعد وصول انتاج العراق من الغاز السائل 5000 طن باليوم.

وتشير التقديرات الأولية إلى أن "العراق يمتلك مخزوناً يقدر بـ112 ترليون قدم مكعب من الغاز، إلا أن 700 مليون قدم مكعب منه كان يحترق يومياً ويهدر بسبب عدم وجود البنية التحتية".

ويحل العراق في المرتبة الحادية عشر بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي بعد كل من روسيا وايران وقطر والسعودية والامارات وأميركا ونيجريا وفنزويلا والجزائر، وتبلغ الاحتياطيات المؤكدة فيه نحو 112 ترليون قدم مكعب.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google