ضبط كمية من "الكباب المُعَلب" منتهية الصلاحية في معمل غير مجاز وسط الكوت
ضبط كمية من "الكباب المُعَلب" منتهية الصلاحية في معمل غير مجاز وسط الكوت


2016-08-23 23:15:00
واسط

كشفت لجنة حقوق الإنسان في مجلس محافظة واسط، اليوم الثلاثاء، عن ضبط كمية من "الكباب المُعَلب" منتهية الصلاحية في معمل غير مجاز وسط مدينة الكوت، وفيما بينت أن الفرق الصحية المتخصصة قامت بحجز تلك الكميات تمهيداً لإتلافها بمحضر قانوني، أكدت أهمية توفير إجراءات الخزن الصحيحة ومنع أي نشاط غذائي غير خاضع للرقابة الصحية.

وقالت رئيسة اللجنة مريم الجيزاني إن " فرق التفتيش في صحة واسط رصدت معملاً محلياً يقوم بتزوير احدى الماركات التجارية من خلال تعليب كباب باللحوم منتهية الصلاحية وطرحها للبيع في أسواق المحافظة".

وأضافت الجيزاني أن "هذا المعمل صغير وخالٍ من أية ضوابط وشروط صحية معتمدة حيث تم ضبط 55 كارتونا كبير الحجم يحتوي على علب صغيرة من الكباب المجمد والمصنع في هذا المعمل بعيداً عن أية ضوابط صحية"، مشيرة الى أن " كمية الكباب التي ضبطها غير صالحة للاستهلاك البشري".

وتابعت الجيزاني أن "فرق الرقابة الصحية المتخصصة قامت بتنفيذ إجراءات الحجز على تلك الكمية من الكباب وكذلك اللحوم الموجودة في المعمل تمهيداً لإتلافها بمحضر قانوني"، داعية دائرة التفتيش في صحة واسط الى "مراقبة المعامل لاسيما الصغيرة منها والمنتشرة في العديد من المنازل التي تنتج الأكلات المجمدة كالكبة والبورك والسمبوسك والكباب وغيرها، كون غالبية تلك المعامل تعمل خارج الضوابط الصحية والمهنية".

وشددت رئيسة لجنة حقوق الإنسان "على ضرورة أن تمنح الإجازة الى المعامل التي تنطبق عليها الشروط الصحية والمعايير التي تحددها فوانين السلامة الغذائية من قبل دائرة صحة ومن أهمها المساحات الخزنية الجيدة وكذلك اعتماد أنظمة التبريد غير النافذ تلافياً لتسرب البرودة من المخازن وبالتالي تلف المواد الغذائية لاسيما مع ارتفاع درجات الحرارة".

ودعت الجيزاني أصحاب تلك المعامل الى "إعتماد المعايير الصحية المطلوبة وضرورة منح العاملين في تلك المعامل إجازات مع أهمية أن تكون المعامل كافة في المناطق الصناعية وبعيدة عن الأحياء السكنية مع حظر العمل داخل المنازل".

يذكر أن فرق الرقابة الصحية في محافظة واسط تقوم بجولات يومية على كافة المخازن والمحال التجارية التي تتعامل ببيع المواد الغذائية والعصائر وغيرها من السلع الاستهلاكية الأخرى وفي مناطق المحافظة كافة، وغالبا ما تكون تلك الجولات مفاجئة للتحقق من توفر السلامة الصحية في تلك المواد ومدى صلاحيتها للاستهلاك البشري.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google