أخبار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ليوم الخميس 25/8/2016
أخبار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ليوم الخميس 25/8/2016


2016-08-25 17:42:00
بغداد

العناوين:
• وزير التعليم يوجه بتمديد استضافة طلبة السنة الدراسية السادسة في كلية الطب بجامعات محافظة نينوى الى الجامعات الاخرى.
• التعليم العالي تطلق دليل الجامعات المحدث للطلبة الدارسين خارج العراق.
• دراسة علمية في دائرة بحوث المواد تبحث تنقية مادة البنتونايت لاستخدامها في المجالات الطبية.
• جامعة ميسان تعلن عن وصول أجهزة طبية متطورة لرفد مختبرات كلية طب الأسنان
• ندوة في الجامعة المستنصرية عن حالات تسمم الكبد.
• تدريسي في جامعة سومر ينشر بحثا عن تشخيص ودراسة الحساسية الدوائية البكتريا الممرضة المعزولة من العينات السريرية.
• مشروع هندسي في جامعة بابل تتبناه شركة توزيع المنتجات النفطية.
• جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تبحث مع وفد منتدى المخترعين العراقيين التعاون المشترك.
**************
وزير التعليم يوجه بتمديد استضافة طلبة السنة الدراسية السادسة في كلية الطب بجامعات محافظة نينوى إلى الجامعات الأخرى
وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد الرزاق العيسى، بتمديد استضافة طلبة
السنة الدراسية السادسة في كلية الطب بجامعات محافظة نينوى الى الجامعات الاخرى
للمرة الثالثة.
وقال الناطق الرسمي للوزارة الدكتور حيدر العبودي، إن وزير التعليم العالي الدكتور عبد الرزاق العيسى وجه الجامعات كافة بتمديد استضافة طلبة السنة الدراسية السادسة في كلية الطب بجامعات محافظة نينوى الى الجامعات الاخرى للمرة الثالثة، مشيرا الى اداء الامتحان النهائي للسنة الدراسية 2016/ 2017 في الجامعة المستضافين فيها.
واضاف الناطق الرسمي للوزارة انه سيتم اعلام الطلبة المستضافين بمتطلبات التخرج وقبل وقت كافٍ.

****************
التعليم العالي تطلق دليل الجامعات المحدث للطلبة الدارسين خارج العراق

أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، دليل الجامعات المحدث للطلبة الدارسين خارج العراق على الموقع الرسمي لدائرة البعثات والعلاقات الثقافية .
وقال الناطق الرسمي للوزارة الدكتور حيدر العبودي، إن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اطلقت دليل الجامعات المحدث للطلبة الدارسين خارج العراق على الموقع الرسمي الالكتروني لدائرة البعثات والعلاقات الثقافية http://scrdiraq.gov.iq/ ، مبينا ان للطلبة حرية اختيار الجامعة من الدليل الحالي والحصول على قبول منها على ان تكون مباشرتهم للكورس الأكاديمي قبل 1/10/2016.
واضاف ان طلبة النفقة الخاصة لهم الحق ومطلق الحرية في الاختيار بين الجامعات الموصي بها وجامعات الابتعاث، على وفق ما نشر في الدليل المحدث ما يوسع فرصة اختيارهم للجامعة والبلد وكلا حسب امكاناته الاقتصادية والذهنية.
***************
دراسة علمية في دائرة بحوث المواد تبحث تنقية مادة البنتونايت لاستخدامها في المجالات الطبية

بحثت دراسة علمية مشتركة في دائرة بحوث المواد بوزارة العلوم والتكنولوجيا المدمجة ، تحضير وتنقية البنتونايت العراقي وتحسين خواصه لغرض استخدامه في الصناعات الدوائية .
وبينت الدراسة، أن عملية تقييم النماذج تمت وفق احكام القوانين البريطانية النافذة الخاصة بالمستحضرات الدوائية والتي تعد المرجع العالمي المعتمد في تقييم المواد الداخلة في الصناعات الدوائية لبيان مدى مطابقتها للاستخدامات الصيدلانية .
واظهرت نتائج الدراسة، مطابقة النماذج المحضرة للمعايير القياسية المطلوبة من الناحية الكيمياوية والبايولوجية، وكذلك تم اجراء عملية الفحص باستخدام حيود الاشعة السينية لخام البنتونايت المنشط.
****************
جامعة ميسان تعلن عن وصول أجهزة طبية متطورة لرفد مختبرات كلية طب الأسنان
أعلنت كلية طب الأسنان في جامعة ميسان عن وصول مجموعة من الأجهزة الطبية المتطورة لرفد مختبرات كلية طب الأسنان بالأجهزة ذات الكفاءة العلمية العالية.
وقال رئيس جامعة ميسان الدكتور علي عبد العزيز الشاوي، إن جامعة ميسان من الجامعات الفتية وبحاجة ماسة الى مثل هذه الأجهزة لاسيما في الكليات الطبية لمواكبة التطور الحاصل في العلوم الطبية والافادة من الخبرات التي يقدمها الاساتذة لطلبة الكلية.
واضاف ان الاجهزة تتضمن جهاز بانوراما متطور للأشعة المقطعية ،كذلك نماذج لجثث بلاستينية تحتوي على اسنان بشرية لتدريب الطلبة عمليا على الأمراض الخاصة بطب الأسنان كما تضم مستلزمات مختبرية لمعالجة المرضى في العيادة الاستشارية الخاصة بالكلية ولتدريب الطلبة وبالخصوص طلبة المراحل المنتهية .
***************
ندوة في الجامعة المستنصرية عن حالات تسمم الكبد
نظم المركز العراقي لأمراض الدم في الجامعة المستنصرية، ندوة عن حالات تسمم الكبد، بمشاركة عدد من الاطباء والباحثين.
وتطرقت الندوة، التي حاضر فيها عدد من المختصين الى اهمية الزيت الطيار المستخلص من اوراق نبات المريمية لامتلاكه القدرة على معالجة حالات تسمم الكبد الناتجة من تناول الأدوية وخصوصا دواء الاومكسيلين وحامض الكلافيولينك، وهو مضاد حيوي شائع باسم الاوكمنتين، ويعدّ أكثر الأدوية تسببا لتسمم الكبد حيث تم استخلاص الزيت من أوراق نبات المريمية بطريقة التقطير المائي وتحديد مكونات الزيت بجهاز GC-MS .
وتهدف الندوة، الى اثبات ان الزيت الطيار يتمكن من التأثير بالإيجاب في استعادة الكبد لوظائفه التي اختلت بسبب تناول هذا الدواء، وأثبات الدور المضاد للأكسدة لهذا الزيت الذي قاوم الإجهاد التأكسدي الناتج من تناول هذا الدواء اي ان للزيت اثرا ايجابيا بشأن حالة الأكسدة/مضادة الاكسدة في الكبد كما ان الدلائل النسيجية والجزيئية التي لوحظت في الكبد أثبتت أيضا الأثر الايجابي للزيت الطيار.
**************
تدريسي في جامعة سومر ينشر بحثا عن تشخيص ودراسة الحساسية الدوائية البكتريا الممرضة المعزولة من العينات السريرية
نشر التدريسي في كلية التربية الاساسية بجامعة سومر الدكتور احسان فليح حسين بحثا علميا عن، عزل وتشخيص ودراسة الحساسية الدوائية للبكتريا الممرضة في مجله العلوم الحيوية والصيدلانية في الهند.
وبين البحث، ان التهابات واصابة الجهاز الهضمي والبولي والجروح ناتجه عن عزل البكتريا السالبه من تلك الاجهزة . وقد تم تشخيص تلك البكتريا بواسطة الاختبارات الكيموحيويه.
وتوصلت نتائج البحث،الى ان المضاد الحيوي Aztreonam30 اكثر مضاد حيوي فعال ضد تلك البكتريا .
***************
مشروع هندسي في جامعة بابل تتبناه شركة توزيع المنتجات النفطية
ابرمت كلية الهندسة في جامعة بابل عقدا مع شركة توزيع المنتجات النفطية / هيئة توزيع الفرات الاوسط لرعاية ودعم مشروع بحثي لطالب الماجستير حيدر عبد الحسن هاشم لتحسين العدد الاوكتاني للوقود باستخدام الاشعة فوق البنفسجية .
وقال المشرف على المشروع الدكتور هارون عبد الكاظم، ان المشروع تناول امكانية رفع العدد الاوكتاني لأنواع الوقود وخاصة ( النفثا ) باستخدام تقنية التعرض الى الاشعة فوق البنفسجية .
واشار الى بناء جهاز في مختبرات قسم الهندسة الميكانيكية في الكلية يتم خلاله تعريض نموذج الوقود الى الاشعة فوق البنفسجية لفترات زمنية مختلفة وبشدة مختلفة لتحديد افضل فترة تعرض وأفضل شدة ضوئية حيث تم الحصول على نتائج اولية مشجعة .
*************
جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تبحث مع وفد منتدى المخترعين العراقيين التعاون المشترك

بحث رئيس جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الدكتور عباس البكري ع وفد منتدى المخترعين العراقيين فتح افاق جديدة للتعاون المشترك.
وجرى خلال اللقاء التباحث حول اقامة معرض مشترك بالتزامن مع المؤتمر العلمي لجامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المقر عقده في شهر كانون الاول المقبل والذي سيتضمن براءات الاختراع والأعمال الإبداعية للجامعة والبحوث المنجزة في معهد المعلوماتية للدراسات العليا والجامعات العراقية .
وتضمن في اللقاء تشكيل لجنة تحكيمية لاختيار أفضل ثلاث ابتكارات والعمل على استقطاب شركات القطاع الخاص المهتمة بدعمها.
من جهته اكد رئيس المنتدى الدكتور حازم جبار الدراجي" اهمية فتح افاق التعاون المشترك بين الجانبين لإقامة معرض خاص بالاختراعات والابتكارات واستثمار مشاريع بحوث التخرج المتميزة لطلبة الجامعات.
****************
رسائل واطاريح:_
• رسالة ماجستير في جامعة بابل تناقش تأثير أوكسيد النحاس النانوي على البوليمر
• رسالة ماجستير في الجامعة التقنية الوسطى تتوصل الى تحليل التشكيل التزايدي ذو النقطة الواحدة للمواد البوليمرية البولي فينلي كلورايد ايثلين عالي الكثافة

رسالة ماجستير في جامعة بابل تناقش تأثير أوكسيد النحاس النانوي على البوليمر

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة بابل ،تأثير أوكسيد النحاس النانوي على الخصائص الكهربائية والبصرية للبوليمر (PMMA)، للباحث بيرق عبد الكريم محمد أمين.
وتضمنت الرسالة، تحضير المتراكب النانوي (PMMA-CuO) بإضافة جسيمات اوكسيد النحاس النانوية (CuO) الى بولي ميثيل ميتاكريلات (PMMA) بنسب وزنية مختلفة من أوكسيد النحاس النانوي في(8 and 6, 4, 2, 0) wt.% باستخدام طريقة الصب، ثم دراسة الخصائص الكهربائيــة (A.C and D.C) والبصريـــة للمتراكب النانوي.
وبينت النتائج ،ان التوصيلية الكهربائية المستمرة (D.C) للمتراكب النانوي (PMMA-CuO) تمتلك مقاومة ذو معامل حراري سالب في التراكيز المختلفة من أوكسيد النحاس النانوي (CuO) وان التوصيلـــة الكهربائيــة المستمرة للمتراكب النانوي تزداد مع زيادة درجــة الحرارة وتركيز جسيمات أوكسيد النحاس النانوي. لكن، طاقة التنشيط تقل مع زيادة النسب الوزنية لجسيمات أوكسيد النحاس النانوي.
وأظهرت نتائج الخصائص الكهربائية المتناوبة (A.C) للمتراكب النانوي ان ثابت العزل، الفقدان العزلي والتوصيلية الكهربائية المتناوبة للمتراكب النانوي (PMMA-CuO) تزداد مع زيادة تركيز جسيمات أوكسيد النحاس النانوية (CuO) كما اظهرت نتائج الخصائص البصريـــة للمتراكب النانوي ان الامتصاصية تزداد عند زيادة تركيز جسيمات أوكسيد النحاس النانوية.
**************
رسالة ماجستير في الجامعة التقنية الوسطى تتوصل الى تحليل التشكيل التزايدي ذو النقطة الواحدة للمواد البوليمرية البولي فينلي كلورايد ايثلين عالي الكثافة


توصلت رسالة الماجستير في الكلية التقنية الهندسية في الجامعة التقنية الوسطى الى تحليلالتشكيل التزايدي ذو النقطة الواحدة للمواد البوليمرية البولي فينلي كلورايد ايثلين عالي الكثافة، للطالب مروان طاهر مزهر .
وبينت الرسالة ، امكانية استخدام زاوية تشكيل تصل الى 79ْعندتشكيل مادةالبولي اثيلين عالي الكثافة PEHD بينما وصلت هذه الزاوية لغاية 45ْ لمادة البولي فينيل كلورايد PVCعند زيادة قطر مقدمة الاداةالى 20و14 ملم على التوالي
واوضحت الرسالة ،الحصول على تحسين بقيمة الخشونة السطحية يصل الى 29% لمادة البولي ايثلينعلى الكثافة PEHD و23% لمادة البولي فينلي كلورايد PVC.
واوصت الرسالة اهمية قياس سمك جدار المخروط الناتج على طول مسافة التشكيل عند ظروف العمل المختلفة (قطر مقدمة الاداة، لزوجة الزيت ،سرعة الدوران وسرعة تغذية الاداة ) ،وان التغيير كان طفيفا ًجدا عند تغيير ظروف العمل المذكور لمادتي البولي ايثلين عالي الكثافةPEHD والبولي فينلي كلورايدPVC .

****************

د. حيدر جبر العبودي
مدير دائرة العلاقات والإعلام
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google