شرطة البصرة تكشف عن احصائيات بتعاطي المخدرات وتدعو الجهات الدينية الى التدخل لخطورة الموقف
شرطة البصرة تكشف عن احصائيات بتعاطي المخدرات وتدعو الجهات الدينية الى التدخل لخطورة الموقف


2016-08-25 22:13:00
البصرة

كشفت قيادة شرطة محافظة البصرة، اليوم الخميس، ان العام الحالي سجل اكبر نسبة تعاطي للمخدرات في المحافظة مقارنة مع الاعوام السابقة، واشارت الى ضبط اكثر من 83 كيلو غرام من الكريستال والحشيشة واعتقال نحو 780 متهماً بحسب ماتم تسجيله لغاية اب الحالي، وفيما دعت الجهات الدينية الى التدخل لمواجهة خطر الادمان والحد من تلك الممارسات، دعا مركز التدريب والتطوير في المحافظة الى معالجة تسرب الاطفال من المدارس والتقليل من النسب العالية للبطالة.

وقال قائد شرطة البصرة، اللواء عبدالكريم مصطفى، خلال مؤتمر لمكافحة المخدرات في المحافظة، عقده في قاعة "بصرة لاند" وسط المدينة، بحضور محافظ البصرة وعدد من المسؤولين الامنيين ومدراء الدوائر الحكومية إن "الغرض من عقد مؤتمرنا هذا هو لبحث اسباب ازمة المخدرات في المحافظة والآليات اللازمة للحد من تلك الممارسات".

واضاف مصطفى، ان "العام الحالي هو الاكثر في تعاطي المخدرات، حيث سجل لغاية شهر اب الحالي، اعتقال 780 متهما بالتعاطي والمتاجرة، وضبط اكثر من 83 كيلو غرام من المواد المخدرة بنوعيها الحشيشة والكريستال، وهو ما يؤشر على ارتفاع تلك المعدلات مقارنة بالعام الماضي الذي انتهى عند اعتقال 261 متهما وضبط 7.35 كيلو غرام من المواد المخدرة".

ودعا مصطفى "الجهات الدينية والثقافية ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام الى الاسهام في مواجهة خطر المخدرات ومنع انتشارها لما لها من اثار فتاكة على المجتمع وخصوصا شريحة الشباب"، مشدداً على "ضرورة ضبط الحدود ومنع دخولها من خارج البلاد".

بدورها، اشارت مديرة مركز التدريب والتطوير في البصرة، يسرى الكليدار، الى "انها بصدد اعداد دراسة بشأن تعاطي المخدرات والبحث في اسباب انتشارها"، مبينة ان "النتائج الاولية تشير الى ان الفئة الاكثر استهدافاً وتعرضاً لخطر التعاطي تتراوح معدلات اعمارهم من الـ(8 ــ18)، عاماً".

ودعت الكليدار، الى "معالجة تسرب الاطفال من المدارس والاسهام الفعال في تقليل نسب البطالة بين الشباب كون هذين الامرين من الاسباب الرئيسة المساعدة في تفشي ظاهرة الادمان والمتاجرة بالمخدرات".

يذكر أن ظاهرة الاتجار بالحبوب المخدرة نشطت في السنوات الأخيرة في العراق بسبب فقدان السيطرة على مصادر تصنيع وتوريد الأدوية، ونشطت الظاهرة بين الأوساط الشبابية التي أدمن بعضها على استخدام تلك الحبوب التي يعد تداولها محظوراً في البلاد ويحاسب عليه بموجب القانون.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google