البنك المركزي يحصر التقديم على القروض عبر موقع الكتروني ويمنع التقديم من خلال المصارف
البنك المركزي يحصر التقديم على القروض عبر موقع الكتروني ويمنع التقديم من خلال المصارف


2016-08-29 20:21:26
بغداد

قرر البنك المركزي العراقي، اليوم الاثنين، حصر التقديم على القروض التي اطلقها عبر موقع الكتروني خاص، فيما منع التقديم المباشر عبر المصارف الحكومية والأهلية.

وأشارت الوثيقة إلى أن "البنك المركزي وجه المصارف المجازة من الحكومية والأهلية بوضع الموقع الأكتروني (https://tamwil.iq) تحت تصرف الراغبين للتقديم على قروض مبادرة البنك المركزي والبالغة 6 ترليونات دينار والتي خصصت للمشاريع الكبيرة والمتوسطة والصغيرة عبر التقديم للمصارف الأهلية والمصارف القطاعية (الزراعي، العقاري، الصناعي) وصندوق الأسكان".

وبيّنت الوثيقة أن "البنك المركزي أكد عدم قبول أي تقديم مباشر عبر تلك المصارف والأعتماد على الموقع الالكتروني للتقديم حصراً والذي يبين كل تفاصيل ومراحل التقديم".

وكانت خلية الأزمة الحكومية برئاسة رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي أقرت، في آب 2015، برنامج الإقراض الذي يموله البنك المركزي العراقي بمبلغ خمسة ترليونات دينار توزع بواقع 33% إلى المصرفين الزراعي والصناعي و 17% لكل من المصرف العقاري وصندوق الإسكان، فضلاً عن تمويل البنك المركزي المصارف الخاصة بمبلغ ترليون دينار لتنفيذ مشاريع صغيرة ومتوسطة.

وكان البنك المركزي العراقي، أعلن في (الـ23 من حزيران 2015)، إطلاق مبالغ القروض للمشاريع المتوسطة والصغيرة من قبل المصارف العراقية الخاصة مطلع تموز 2015، وفي حين بيّن أن مبالغ القروض تصل إلى 50 مليون دينار، أكد أن فائدة البنوك لن تتجاوز 5.5 بالمئة.

يشار الى أن للبنك المركزي اكد في أيلول 2015، أن منح قروض المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة سينمّي الاقتصاد الوطني، وأكدت مصارف أنها ستعيد ثقة المواطنين بها، وفيما دعا خبير لتسهيل مهمة المقترضين عبر آليات "حديثة ومرنة" بعيدةً عن "المحاصصة ومافيات الفساد"، انتقد آخر تقسيمها كونه "لم يراع" احتياجات البلد وأولويات المواطنين.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google