النقل تسعى لربط جانبي الكرخ والرصافة بتلفريك وتوجه بتسيير قطارات من ثلاث مناطق
النقل تسعى لربط جانبي الكرخ والرصافة بتلفريك وتوجه بتسيير قطارات من ثلاث مناطق


2016-08-29 19:37:00
بغداد

وجه وزير النقل كاظم فنجان الحمامي، اليوم الاثنين، الشركة العامة للسكك الحديد بتسيير القطارات من ثلاث مناطق في العاصمة باتجاه محطة بغداد المركزية، ودعا الى بذل الجهود في انشاء مترو بغداد للتخفيف عن كاهل المواطن البغدادي، وفيما اكد الحاجة لشركة قطاع مختلط تأخذ على عاتقها تنفيذ المشروع، اشار إلى أن الوزارة تسعى لربط جانبي الكرخ والرصافة بتلفريك.

وقالت وزارة النقل في بيان أن "وزير النقل كاظم فنجان الحمامي، بحث مع أمينة بغداد ذكرى علوش سبل الاستفادة من خطوط سكة الحديد لتسيير (ترام) يربط اطراف العاصمة بالمركز وانشاء مترو بغداد".

واضافت الوزارة، أن "وزير النقل اطلع على مخططات المترو واماكن انشاء المحطات وخطوط السكك وغيرها"، داعيا الى "بذل الجهود للشروع بالعمل للتخفيف عن كاهل المواطن البغدادي".

ونقل البيان عن الحمامي، قوله، أن "هذا المشروع يعتبر الأبرز وله الاولوية في التنفيذ بعد اخذ رأي هيئة المستشارين في مجلس الوزراء"، مبيناً "اننا بحاجة لشركة قطاع مختلط تاخذ على عاتقها تنفيذ المشروع".

وأكد الحمامي، أن "الوزارة تعمل على ربط جانب الكرخ بالرصافة عبر التلفريك الذي سينطلق من جامعة بغداد في الجادرية ليصل الى ساحة عدن".

ووجه الحمامي "الشركة العامة للسكك الحديد بتسيير قطارات لنقل المسافرين من ثلاثة محاور باتجاه محطة بغداد المركزية وهي محور المحمودية والتاجي والشعلة بهدف نقل اكبر عدد ممكن من المواطنين بعيدا عن زحامات الطرق".

يذكر ان أمانة بغداد، اعلنت في الـ(الرابع من آيار 2013)، ان شركة (سيسترا) الفرنسية باشرت بتطوير التصاميم القديمة لمشروع (مترو بغداد) وأكدت أن العام الحالي سيشهد إنجاز جميع التصاميم والدراسات الخاصة بالمشروع من أجل البدء بتنفيذه، لافتة إلى أن الكلفة التقديرية للمترو تبلغ نحو (7.5) مليار دولار.

وكانت محافظة بغداد وقعت في،(العاشر من شباط 2013)، عقداً مع شركة فرنسية لوضع التصاميم لمشروع القطار المعلق في مدينة بغداد.

يتلخص المشروع في وضع مسارين للمترو بطول (23) كم لكل مسار، ويبدأ المسار الأول من مدينة الصدر باتجاه ساحة الطيران مرورا بمنطقة ساحة بيروت، ومن ثم التوجه إلى المقبرة الملكية في الأعظمية، وربما بعدها إلى الكاظمية، على أن تكون المحطة الرئيسة في ساحة الخلاني قرب جسر السنك، أما المسار الثاني فيبدأ من ساحة عقبة بن نافع مرورا بشارع السعدون والمحطة الرئيسة ليشق بعدها نهر دجلة قرب جسر الأحرار باتجاه جانب الكرخ وصولا الى ساحة الفارس العربي ليتجه بعدها باتجاهين احدهما الى المنصور والآخر الى البياع، ومن المقرر أن يصل عدد القطارات إلى (86) قطار بطول (150) مترا، على أن تكون الفترة الزمنية الفاصلة بين كل قطارين دقيقتين.

يذكر أن التصاميم الأولية لمشروع مترو بغداد، وضعت عام 1981 لكن الظروف التي مرت بها البلاد، من حروب وحصار اقتصادي حالت دون الشروع به، وعاد الحديث مجددا عن المترو بعد 2003، وتتولى أمانة بغداد مسؤولية إعادة وضع التصاميم والإشراف على المشروع.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google