صندوق النقد الدولي يرجح حدوث استقرار نفطي في العراق
صندوق النقد الدولي يرجح حدوث استقرار نفطي في العراق


2016-09-12 00:01:00
أربيل

رجح صندوق النقد الدولي استقرار سوق النفط في العراق خلال الفترة المقبلة رغم تحفظه على حساب الحكومة المركزية سعر البرميل بـ35 دولاراً، ضمن مسودة موازنة عام 2017، قبل أن يتم الاتفاق على زيادته إلى 43 دولاراً.

واتفق العراق وصندوق النقد الدولي على حساب سعر برميل النفط بـ 43 دولاراً بدلاً من سعر 35 دولاراً المقترح في مسودة موازنة عام 2017 وبطاقة تصديرية تصل لثلاثة ملايين و600 ألف برميل يوميا، حسب بيان سابق لوزارة المالية العراقية.

وقال مستشار البنك المركزي العراقي، وليد عبيدي، في تصريحات صحفية، إن "صندوق النقد الدولي أبدى تحفظه على حساب سعر برميل النفط بـ 35 دولاراً خلال إعداد الحكومة العراقية لمسودة موازنة 2017"، مضيفاً أن "الصندوق لديه مصادر اقتصادية باعتباره مشرفاً على جميع دول العالم من حيث السياسة النقدية والموازنات لتحقيق الاستقرار الاقتصادي في الدول".

ونقل عبيدي ترجيحات الصندوق "الإيجابية لاستقرار النفط العراقي والعمل في منشآته، وكذلك استمرار إنتاج الشركات الأجنبية العاملة فيه".

ويبلغ إنتاج العراق من النفط حالياً 4.7 مليون برميل يومياً، يقوم بتصدير نحو 3.2 مليون برميل يومياً، ويعتمد العراق على إيرادات النفط لتمويل ما يصل إلى 95% من نفقات الدولة، وهو ثاني أكبر مصدر للنفط في منظمة "أوبك".

ويستمر العجز في موازنة العراق منذ عام 2015 الذي سجل أيضاً عجزاً بقيمة نحو 25 مليار دولار، وذلك نتيجة انخفاض أسعار النفط بأكثر من 50% منذ 2014.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google