أخبار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ليوم الخميس 22/9/2016
أخبار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ليوم الخميس 22/9/2016


2016-09-22 18:22:38
بغداد

العناوين:-
• وزير التعليم يدعو الى انصاف اساتذة الجامعات وعدم المساس باستحقاقاتهم.
• التعليم تكرم الجامعات والمراكز البحثية والتدريسيين والباحثين الفائزين بجوائز يوم العلم العراقي.
• دائرة تكنولوجيا المعلومات تشارك بدورة الحكومة الالكترونية في كوريا الجنوبية.
• جامعة كربلاء تبحث تعزيز التعاون المشترك مع الجامعات ومراكز الأبحاث البلجيكية.
• الجامعة المستنصرية تنظم ندوة عن معالجة المياه باستعمال الخلية الوقودية.
• ندوة في جامعة سومر عن مخاطر زهرة النيل وطرق مكافحتها.
• ندوة في الجامعة التقنية الوسطى عن التلوث البيئي.
اصدارات:_
تدريسية في جامعة ديالى تصدر كتابا عن علم الطفيليات الطبية وعلم الحشرات الطبية.
رسائل واطاريح:_
رسالة ماجستير في جامعة كركوك تناقش استخلاص وتنقية إنزيم البيتالاكتميز المعزولة من بعض البكتريا السالبة.

***************
وزير التعليم يدعو الى انصاف اساتذة الجامعات وعدم المساس باستحقاقاتهم

دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد الرزاق العيسى الى انصاف شريحة اساتذة الجامعات وعدم المساس باستحقاقاتهم العلمية والحياتية.
وقال العيسى في كلمته خلال احتفالية يوم العلم العراقي ان اساتذة الجامعات لايقل اثرهم عن الأبطال في ساحات الحرب مؤكدا ان وزارة التعليم العالي تريد للاستاذ الجامعي ان تبقى هيبته وتقديره محفوظين ولن تسمح بالمساس بمقدراته الحياتية من راتب ومخصصات وتقاعد.
وأضاف ان على المؤسسة الأكاديمية تقع مسؤولية استثمار العلم لبناء السلم المجتمعي ولايتحقق ذلك من دون جامعة مزدهرة واستاذ متميز وطالب متفوق مشيرا الى انه بالعلم وحده ، وباساتذته يبنى المجتمع البعيد عن شريعة الغاب وتطاعن الاقران .
وشدد العيسى على ضرورة ان يكون يوم العلم ضميرا وشاخصا في حياتنا ونريد من هذا الضمير ان يبقى حارسا نابضا يذكر الجميع بمسؤوليتهم في صناعة وبناء الاجيال القادمة .
*************
التعليم تكرم الجامعات والمراكز البحثية والتدريسيين والباحثين الفائزين بجوائز يوم العلم
العراقي

كرم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد الرزاق العيسى الجامعات والمراكز البحثية والعلماء والتدريسيين والباحثين، الفائزين بجوائز يوم العلم العراقي.
جاء ذلك خلال الاحتفالية الكبرى التي حملت شعار (وزارة التعليم العالي حاضنة العلم والمعرفة). وقال مدير دائرة البحث والتطوير الدكتور غسان عبد الحميد إن الترشيح لجوائز يوم العلم تم بعد تشكيل ست لجان وزارية في تخصصات العلوم الطبيعية، والهندسة والتكنولوجيا، والعلوم الطبية والصحية، والعلوم الزراعية، والعلوم الاجتماعية، والعلوم الإنسانية" مبينا ان اللجان عملت على تقييم المرشحين عبر نظام الكتروني خاص.
واضاف أن تكريم العلماء العراقيين يعكس الحرص الذي تبديه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالنتاجات العلمية المتميزة العقل لافتا الى ان الهدف الأساس من هذا التكريم هو دعم المسيرة التعليمية والمعرفية لعلماء العراق والتعبير عن التقدير العالي الذي يحظى به العلماء .
****************
دائرة تكنولوجيا المعلومات تشارك بدورة الحكومة الالكترونية في كوريا الجنوبية

شاركت دائرة تكنولوجيا المعلومات في وزارة العلوم والتكنولوجيا المدمجة, بالدورة التدريبية عن الحكومة الالكترونية التي أقيمت في كوريا الجنوبية .
وتضمنت الدورة,، القاء محاضرات عن تجارب التنمية في كوريا الجنوبية ونبذة عن مجتمع المعلوماتية وتطور الخبرات في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في كوريا الجنوبية, وسياسة الحوكمة الالكترونية والبدايات المبكرة لثورة الاتصالات، والتعرف على التنمية وصناعة السياسات الاقتصادية في كوريا الجنوبية .
وشهدت الدورة، زيارات ميدانية لعدد من المؤسسات الخاصة بالمشروع الكوري ومنها مؤسسة (NCIS)المعنية بمجال ابحاث سياسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومركز بيانات الحكومة الالكترونية، وزيارة مؤسسة بحوث الكهرباء والاتصالات ووكالة معلومات المجتمع الوطنية والحوسبة الوطنية ومجتمع المعلومات وغرفة بيانات سيؤول.

**************
جامعة كربلاء تبحث تعزيز التعاون المشترك مع الجامعات ومراكز الأبحاث البلجيكية

بحثت جامعة كربلاء مع وفد من باحثين ونشطاء مدنين في بلجيكا، سبل تعزيز التعاون المشترك وتطوير العلاقات الثقافية والأكاديمية وتبادل الخبرات.
وقال رئيس جامعة كربلاء الدكتور منير حميد السعدي، انه تم الاتفاق على تزويد عدد من المكتبات في الجامعات ومراكز الابحاث البلجيكية بالكتب والابحاث العلمية التي يصدرها اساتذة جامعة كربلاء خصوصاً المتعلقة بالعلوم الدينية واللغوية والتاريخية واستضافة الطلبة البلجيكيين في جامعة كربلاء ضمن علوم الاستشراق واللغة .
واضاف السعدي ،ان الاتفاق جرى على وضع أسس للتعاون العلمي والثقافي مع الجامعات البلجيكية ، وتبادل الخبرات المختلفة، وتدريب ملاكات جامعة كربلاء التدريسية وتفعيل البرامج التدريبية، وتفعيل مشروع الأستاذ الزائر بين الجانبين ، وعقد مذكرات التفاهم في مجالات البحوث المشتركة وتطبيق برامج بحثية متقدمة.
واكد السعدي ان جامعة كربلاء حرصت على تفعيل مذكرات التفاهم بينها وبين باقي المؤسسات التعليمية العالمية، في مجال تدريب الأساتذة والطلبة وعقد المؤتمرات والندوات العلمية المشتركة مبينا أن الجامعة تتطلع إلى أن يكون تعاونها مع الجامعات البلجيكية عالي المستوى من خلال عقد العديد من مذكرات التفاهم .
من جهته اشاد رئيس الوفد (تيري فونغوي) بجامعة كربلاء وسعيها المتواصل للإنطاق نحو العالمية، والانفتاح على المجتمع وحاجاته والمضي قدما لتطبيق سياسة الجامعة المنتجة، ودورها في إقامة المؤتمرات والندوات التي تعالج المشاكل المختلفة التي يعاني منها العراق لما تملكه من كوادر مختصة في كافة المجالات والاختصاصات.
*************
الجامعة المستنصرية تنظم ندوة عن معالجة المياه باستعمال الخلية الوقودية

نظمت كلية الهندسة في الجامعة المستنصرية، ندوة علمية عن معالجة المياه باستعمال الخلية الوقودية المايكروبية، بمشاركة عدد من الباحثين والمختصين.
وتضمنت الندوة، مناقشة ميزات تقنية معالجة المياه باستعمال الخلية الوقودية المايكروبية كونها تعالج مياه الصرف وتنتج طاقة كهربائية في آن واحد، فضلا عن إمكانية استعمالها لتحلية المياه المالحة.
وبينت الندوة، أهمية هذه التقنية في التنمية المستدامة وتقليل البصمة الكربونية لقطاع معالجة المياه في العراق والعالم وأنها ما تزال في الطور الريادي وتواجه تحديات لإيصالها إلى المستوى الحقلي وضرورة مواكبة الجهد العلمي العالمي في تطويرها.
***************
ندوة في جامعة سومر عن مخاطر زهرة النيل وطرق مكافحتها

نظمت كلية الزراعة في جامعة سومر، ندوة عن زهرة النيل المشاكل والتحديات وأوجه الحلول، بمشاركة عدد من المختصين .
وتهدف الندوة، التعريف بمخاطر زهرة النيل وتأثيرها على البيئة العامة والمياه بصورة مستمرة خوفا من حدوث كارثة بيئية كبرى في منطقة الاهوار جراء زحف مستوطنات كبيرة لنبات زهرة النيل على المنطقة .
وتناولت الندوة، التركيز على زهرة النيل حيث وصفها بانها واحدة من اكبر التحديات البيئية في العراق خاصة في المناطق الجنوبية حيث الاهوار التي تعد موطنا مهما لنموه وانتشاره السريع الذي يؤدي إلى هلاك الثروة المائية.
وبينت الندوة، ان هذه النبتة تؤثر على نوعية المياه وتقلل محتواها من الأوكسجين وينتج عنها بيئة غير صالحة للأنواع الإحيائية الأخرى النافعة ويشجع نمو أحياء أخرى ضارة .
وركزت الندوة، على الطرق التقليدية البدائية وخصوصا في المسطحات المائية الصغيرة بأستعمال الجهد اليدوي في ذلك فضلا عن استعمال الاليات الحديثة في مكافحة المساحات الكبيرة التي تنتشر فيها النبتة .
**************
ندوة في الجامعة التقنية الوسطى عن التلوث البيئي

اقامت الكلية التقنية الهندسية – بغداد في الجامعة التقنية الوسطى، ندوة علمية عن التلوث البيئي-مصادره-اثاره –معالجته" بمشاركة عدد من المختصين والباحثين.
وتضمنت الندوة،عدد من المحاور اهمها دراسة مشكلة التلوث البيئي التي تعدّ من اهم المشكلات التي عكست تأثيراتها في الجانبين الاقتصادي والاجتماعي، والطمر الصحي للنفايات وانواع المخلفات الصلبة التي يمكن ان تتولد وطرق نقلها والتخلص منها وكيفية تصميم مواقع الطمر الصحي وامكانية الاستفادة من تلك المواقع كمصدر للطاقة.
واوصت الندوة، بضرورة توعية المواطن بأهمية التعاون مع البلديات عن التخلص الامن من النفايات الصلبة، فضلا عن تشجيع المؤسسات الاستثمارية المتخصصة بإدارة وفرز النفايات الصلبة عبر توفير التسهيلات التي تساهم في الحيلولة للمشاكل الحالية والتي تنعكس على الواقع البيئي والاجتماعي، وتطوير وتدريب ملاكات متخصصة في مجال التوعية والتثقيف البيئي من أجل زيادة الـوعي والفهم البيئي لدى السكان.
**************
اصدارات:_
تدريسية في جامعة ديالى تصدر كتابا عن علم الطفيليات الطبية وعلم الحشرات الطبية

صدر للتدريسية في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى، نغم ياسين كاظم كتاب عن علم الطفيليات الطبية وعلم الحشرات الطبية .
وتناول الكتاب، طرح أسئلة علمية مع اجاباتها النموذجية تخص منهج الدراسة في كليات العلوم والتربية للعلوم الصرفة والطبية فيما يخص مادة علم الطفيليات الطبية وعلم الحشرات الطبية ذات العلاقة بصحة الانسان .
وتضمن الكتاب، التعريف بعلم الطفيليات والعلاقات الخاصة بين الكائنات الحية والحيوانات الابتدائية والديدان الطبية والحشرات الطبية.
فيما تم طرح مجموعة من الأسئلة في نهاية الكتاب لم يتم الإجابة عنها لغرض تحفيز الطالب للبحث عن الإجابة وللتأكد من فهمه للمادة.

***************
رسائل واطاريح:_
رسالة ماجستير في جامعة كركوك تناقش استخلاص وتنقية إنزيم البيتالاكتميز المعزولة من بعض البكتريا السالبة

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة كركوك، دراسة وتنقية إنزيم البيتالاكتميز المعزولة من بعض البكتريا السالبة لصبغة كرام من نماذج مرضية مختلفة، للطالبة ندى إحسان عبد الوهاب.
وتهدف الدراسة، التحري عن ازدياد مقاومة الجراثيم لمضادات البيتالاكتام نتيجة افرازها لانزيم البيتالاكتميز
وتوصلت الدراسة، إلى إن مقاومة البكتريا لمضادات البيتالاكتام ليس بالضرورة نتيجة امتلاك انزيم البيتالاكتميز، وان الدرجة الحرارة المثلى لانزيم البيتالاكتميز 37 درجة مئوية، PH=7
واوصت الدراسة، بضرورة استعمال المحاليل العشبية لدراسة تأثيرها على نشاط إنزيم البيتالاكتميز.
**************
د. حيدر جبر العبودي
مدير دائرة العلاقات والإعلام
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google