دوائر الوسط والجنوب تواصل حملاتها للقضاء على نبات زهرة النيل
دوائر الوسط والجنوب تواصل حملاتها للقضاء على نبات زهرة النيل


2016-09-23 15:05:00
بغداد

تواصل الدوائر المعنية في محافظات الوسط والجنوب حملاتها للقضاء على نبات زهرة النيل في الأنهر والاهوار.

ففي المثنى، أعلنت دائرة كري الأنهر في المثنى , اليوم الخميس, عن القيام بحملة واسعة لاستئصال نبات زهرة النيل من الفرع الرئيسي لنهر الرميثة, كما أشارت إلى تنظيفها حتى الآن مساحة مليون متر مربع من أصل ثلاثة ملايين متر مربع انتشرت فيها هذه النبتة.

وقال مدير الدائرة صفاء صالح في تصريح إن نبات زهرة النيل وصل إلى انهر المحافظة قبل ثلاث سنوات عن طريق احد أفرع نهر دجلة في الديوانية , مشيراً إلى أن خطورة زهرة النيل تكمن في سرعة انتشارها على سطح الأنهر مما يعيق جريان الماء وتوقف محطات الضخ.

وأضاف صالح بان دائرته وضعت خطة محكمة للتخلص من زهرة النيل بشكل تام عن طريق الاستئصال ميكانيكاً بدلا عن طرق المعالجة الكيماوية أو البيولوجية.

كما تابع بان جهود دائرته تحتاج إلى مزيد من الدعم والإسناد من الدوائر الحكومية الأخرى للخلاص من هذه النبتة بشكل نهائي، مستدركاً عزم دائرته على القضاء نهائياً على هذا النبات الذي يسبب هدراً بمقدار 40% من حصة المحافظة المائية.

إلى ذلك، أعلن مدير عام بيئة المنطقة الجنوبية احمد حنون عن قرب انطلاق حملة خاصة للقضاء على نبات زهرة النيل في اهوار محافظة ذي قار والتي قد يمتد نموها إلى اهوار محافظة البصرة.

وقال حنون عقب اجتماع خاص عقد بشأن مستلزمات انطلاق الحملة مع حكومة ذي قار المحلية وقائم مقام قضاء الجبايش لجرد كافة الاحتياجات الحملة.

وبين حنون أن لنبات زهرة النيل أضرار كبيرة على التنوع الإحيائي في منطقة الاهوار، مشيرا إلى قرب عقد اجتماع واسع يضم ممثلي الدوائر ذات العلاقة في محافظة ذي قار لجمع الإمكانيات والبدء بتطبيق الحملة.

وكان وزير الموارد المائية حسن الجنابي أعلن في 8 أيلول 2016 عن استنفار جميع جهود الوزارة للوقوف بوجه توسع نبات زهرة النيل في هور ابو زرك ومنعه من الوصول إلى مناطق اهوار الجبايش.

يذكر أن نبات زهرة النيل يعد من أخطر أنواع النباتات على الثروة المائية والتنوع الإحيائي فيها، كما أنه يعتبر من النباتات شبه المحرمة دوليا لإضرارها الكبير على قطاع المياه، وفقاً لمختصين.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google