روائي عراقي يحصل على جائزة الكاتب الالماني
روائي عراقي يحصل على جائزة الكاتب الالماني


2016-09-23 06:07:00
بغداد

اختارت لجنة تحكيم جائزة الكتاب الألماني [الرواية] لهذا العام، الكاتب والروائي العراقي المقيم في ألمانيا نجم والي بحسب ما أعلنه الناطق باسم بورصة الكتاب الألماني .

وذكر بيان لوزارة الثقافة والاعلام والسياحة تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه ان"الجائزة التي تقدر قيمتها بخمسة وعشرين ألف يورو [ما يعادل 30 ألف دولار] تأسست عام 2005، تُعد أعلى جائزة أدبية للرواية الألمانية والتي تشمل الروايات الصادرة في المانيا والنمسا وسويسرا، وتُسلم في 17 تشرين الاول / أكتوبر من العام المقبل في حفل كبير ضمن فعاليات معرض الكتاب الدولي في فرانكفورت.

واضاف ان لجنة التحكيم تضم سبعة أخصائيين بالأدب ونقاد كبار، تختارهم الأكاديمية الألمانية للأدب، اذ تجتمع أربع مرات في العام، حيث ستعقد جلستها الأولى في 31 مارس/آذار المقبل لأختيار الناطق الرسمي .

ويُعتبر نجم والي اليوم أكثر الكتّاب العرب والعراقيين شهرة عالمية ويعمل متفرغاً للكتابة منذ 2001 يعيش اليوم في منفاه الألماني برلين، حصد جائزة برونو كرايسكي العالمية للكتاب السياسي عام 2014، عن روايته "بغداد مالبورو"، التي يبحث فيها "موضوع الرُهبة الوطنية للعراقيين المتضررين من الحرب".

نجم والي من مواليد [البصرة 1956] غادر العراق أواخر 1980. درس الأدب الألماني في جامعة هامبورغ والأدب الإسباني في جامعة كومبليتينسه- مدريد. ولاقت روايات وقصص نجم والي التي تُرجمت إلى عدة لغات عالمية، وصدرت عن دور نشر عالمية مرموقة، نجاحاً لافتاً، مباشرة بعد صدورها، كما كتبت عنها أشهر الصحف العالميةن خاصةً روايته "تل اللحم"، التي صدرت خريف 2004 في واحدة من أهم دور النشر الألمانية "هانزير".

نجم والي الذي يجيد الحديث والكتابة بأربع لغات، يكتب العمود والريبورتاج في الصحافة العربية [الحياة والمستقبل] والألمانية [دي تزايت، دير شبيغيل، زوددويتشه تزايتونغ ونويه تزوريشير تزايتونغ]، عرف أيضاً التنقل والترحال سنوات طويلة، وأقام في فترات متقطعة لغرض الدراسة في هامبورغ ومدريد وفلورنسا وأوكسفورد.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google