الجبوري: شعبنا إبتهل فرصة تأريخية للتجربة الديمقراطية في المنطقة
الجبوري: شعبنا إبتهل فرصة تأريخية للتجربة الديمقراطية في المنطقة


2016-09-24 11:29:11
بغداد

أكد رئيس البرلمان سليم الجبوري، السبت، أن الشعب العراقي تجرع الويلات من "الاضطهاد" التي مورست بحق جميع مكوناته، مبينا أن الشعب يبتهل اليوم فرصة تاريخية للتجربة الديمقراطية في المنطقة.

وقال الجبوري في كلمة له خلال احتفالية مجلس النواب باليوم العالمي للديمقراطية إن "الشعب العراقي يبتهل اليوم فرصة تأريخية للتجربة الديمقراطية في المنطقة، بعد أن تجرع الويلات من الاضطهاد التي مورست بحق جميع مكوناته"، مؤكدا أن "مجلس النواب كان ومازال سلطة الشعب يؤكد مضيه في طريق جعل الديمقراطية العراقية نموذجا فذاً في المنطقة ولو كره الكارهون".

وأضاف الجبوري، أن "الديمقراطية ليست نظاماً سياسياً وليست نمطاً من أنماط العقد الاجتماعي وليست صيرورة أخرى للمجتمعات وعلاقاتها مع نظيراتها من جهة ومع مكوناتها من جهة أخرى"، مبينا أن "ذلك كله خيار إنساني أنتجته الأفكار النيرة واستلهمته الشعوب لإحقاق الحق وإشاعة العدل والمساواة وعدم التمييز بين عنصر وعنصر".

وتابع الجبوري، أن "الديمقراطية هي أم خياراتنا وأرجحها موضوعية وأمنعها وأقواها، وإننا إذ نمسك بجمر هذه الحقيقة فإننا نجدد العهد على أن نمضي في بناء دولة المؤسسات الديمقراطية الدستورية حتى استكمالها وتطوير ما أنجز منها كي تتحول الديمقراطية في بلادنا إلى مؤسسة لإنتاج الفكر الخلاق والإبداع العالي لشعب كان ومازال وسيبقى فنارا من فنارات الحضارة الإنسانية".

وأشار إلى أن "ليس من الديمقراطية أن تذهب أصوات السلطة الرابعة مع الريح وليس من الديمقراطية أن يتسيد الفساد والمفسدون وأن تترك الأبواب مشرعة أمام نهبهم وفسادهم وتدميرهم للبلد"، موضحا أن "التنابز بالأعراق والطوائف والاتكاء على الهوية العرقية والطائفية وإهمال الهوية الوطنية أيضا ليست من نظم الديمقراطية".

يذكر أن اليوم العالمي للديمقراطية الذي وضعته الجمعية العامة للأمم المتحدة، يعد بادرة دعم لتعزيز المسيرة الديمقراطية وتطويرها ونشرها في المواقع التي لم تصل إليها بعد، أو أنها وصلت إليها بالشكل ولكن بغير المضمون.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google