فريق علمي عراقي - صيني يعالج ظاهرة تأكل أنابيب مراجل محطات التوليد
فريق علمي عراقي - صيني يعالج ظاهرة تأكل أنابيب مراجل محطات التوليد


2016-09-24 17:04:34
ديالى

أعلنت جامعة ديالى، السبت، عن نجاح فريق بحث عراقي- صيني في معالجة ظاهرة تأكل أنابيب مراحل محطات الكهرباء، مؤكدة أهمية الدراسة في تقليل التكاليف، فيما لفتت الى أن البحث جرى نشره في أهم المجلات العلمية العالمية.

وقال مدير إعلام جامعة ديالى علي العلكاوي إن "فريقاً بحثياً من كلية الهندسة بجامعة ديالى بالتعاون مع جامعة خواجون للعلوم الصينية قام بدراسة سبل حل مشكلة التآكل في المراجل البخارية داخل محطات توليد الطاقة الكهربائية".

وأضاف العلكاوي، أن "الفريق البحثي نجح بعد زيارات ميدانية لمحطات توليد الكهرباء وإجراء البحث الحقلي والمختبري لأنابيب المراجل من إعداد دراسة علمية متكاملة لمعالجة المشكلة والحد من ظاهرة التآكل التي تتسبب بخسائر مادية كبيرة وتقلل من عمر المعدات".

وأشار العلكاوي الى أن "الفريق البحثي استخدام مواد كيماوية نانوية تخلط مع الوقود المستخدم في المراجل لتعمل كطبقة حامية لأسطح الأنابيبـ لافتا الى أن "الدراسة تم نشرها في المجلة الأمريكية العالمية Oxidation of Metals".

يذكر أن جامعة ديالى تأسست عام 1999 وهي تضم حاليا 15 كلية يدرس فيها ما يزيد عن 20 ألف طالب، وسبق نجح أساتذة فيها بالتوصل الى إنجازات علمية كبيرة.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google