خبير إقتصادي: العراق يقترض 13 مليار دولار من بريطانيا
خبير إقتصادي: العراق يقترض 13 مليار دولار من بريطانيا


2016-09-24 17:31:00
أربيل

أكد الخبير الاقتصادي، صلاح الدين كاكو، أن "موضوع طلب العراق من الحكومة البريطانية اقتراض ملبغ 13 مليار دولار لسد العجز في ميزانية 2017، هو حديث الساعة على الساحة السياسية".

وقال كاكو إن "مسألة الاقتراض بين الدول أو بين الحكومة والشركاء والبنوك، اعتيادية وتحدث في أنحاء العالم، ولكن المشكلة تكمن في سدادها بالوقت المحدد مع الفوائد".

وتابع كاكو أن "العراق يعاني من أزمة اقتصادية ولديه عجز كبير في ميزانية 2017، ولسد هذا العجز يلجأ للقروض من الدول الأخرى، حيث طلب من الحكومة البريطانية اقتراض 13 مليار دولار، وإن حصلت على هذا القرض فسوف يخفف من العجز في ميزانية 2017، ولكن تبقى المشكلة الكبيرة في كيفية تسديد هذا القرض".

وأوضح كاكو أن "عملية الاقتراض هي بداية، ولكن أين ستنفق هذه الأموال، وهل سيؤدي هذا المبلغ إلى خلق دخل إضافي ليتمكن العراق من رفع الاقتصاد، ومن ثم عملية التسديد في الوقت المحدد، بناءً على ما سبق يجب على الحكومة العراقية الاستعداد لذلك".

وبخصوص انهيار الاقتصاد العراقي ووصوله إلى النهاية بسبب الأزمة المالية، أردف صلاح الدين كاكو بالقول: "في الوقت الحالي لا نقول إن العراق وصل إلى النهاية، لأن عملية الاقتراض هي عملية محدودة بزمن محدد يتمثل بالعجز القائم بميزانية الدولة لعام واحد، وربما تتحسن الأمور وكذلك اقتصاد العراق، ولكن هذا كله مجرد توقعات، ولا نعرف إذا كان تحقيقها ممكناً أم لا".

يذكر أن الحكومة العراقية أعلنت في وقت سابق أن نحو 75 بالمئة من ميزانية 2017 سيذهب لسد العجز، لهذا طلبت الحكومة العراقية الاقتراض بمبلغ 13 مليار دولار.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google