الكشف عن "رسالة" نقلها عراقي من شارون إلى الملك السعودي السابق
الكشف عن "رسالة" نقلها عراقي من شارون إلى الملك السعودي السابق


2016-09-25 14:08:30
بغداد

كشفت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، النقاب عن رسالة بعثها رئيس الوزراء الأسبق أرييل شارون إلى الملك السعودي السابق عبد الله بن عبد العزيز في نوفمبر/تشرين الثاني، سنة 2005.

وقالت الصحيفة في سياق تقريرها إن "شارون عبّر في الرسالة عن أمله بأن السعودية تحت قيادة الملك السعودي، عبد الله بن عبد العزيز، ستمارس سلطتها ونفوذها لتشجيع القوى المعتدلة في المنطقة وتعزيز فرص السلام والاستقرار والازدهار"، على حد تعبير شارون.

وكتبت الرسالة في 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2005، من قبل أرييل شارون، وأعطيت إلى شخص يهودي ولد في العراق يدعى موشيه بيرتس الذي سلمها للعاهل السعودي الملك عبد الله، وذلك بفضل وجود علاقة جيدة مع أحد أقرباء الملك.

وقد توجه بيرتس إلى مكتب رئيس الوزراء وعرض خدماته في نقل الرسالة إلى الملك، وفي 3 ديسمبر 2005، وفقا للصحيفة، اتصل قريب الملك ببيرتس وأبلغه أنه قد تم تسليم الرسالة شخصيا.

تجدر الإشارة إلى أنه قد تم تقديم نسخة مؤطرة من الرسالة إلى متحف يهود بابل للتراث أثناء حفل في شهر أيلول/سبتمبر.

وذكرت الصحيفة أن شارون كتب في رسالته إنه "يمدّ يد الصداقة للملك ويأمل في أن تتاح له الفرصة للتعاون والعمل معه شخصيا لدفع عملية السلام"، لكن شارون أصيب بسكتة دماغية بعد ثلاثة أسابيع من إرسال عرضه للملك السعودي.

يُشار إلى أنّ صحيفة "جيروزاليم بوست" وضعت الرسالة في إطار الحديث الدائر حاليا في القدس حول التقاء مصالح فريدة من نوعها بين إسرائيل والسعودية.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google