صحيفة اميركية: التوقعات باتفاق أوبك على تجميد الإنتاج تنعش أسعار النفط العالمية
صحيفة اميركية: التوقعات باتفاق أوبك على تجميد الإنتاج تنعش أسعار النفط العالمية


2016-09-27 02:09:08
بغداد

أكدت صحيفة (الوول ستريت) الاميركية، أن تجدد الآمال بإمكانية اتفاق الدول المنتجة للنفط على تجميد إنتاجها خلال اجتماع سيعقد في الجزائر نهاية الاسبوع الحالي، رفع سعر الخام القياسي إلى ما يتراوح بين 45 إلى 47 في الأسواق العالمية، فيما اكد أن المنتجين ما زالوا يتعرضون لضغوط متزايدة لاتخاذ إجراء لدعم الأسعار والحد من الفائض.

وقالت صحيفة الوول ستريت جورنال (The Wall Street Journal) الأميركية في تقرير، إن "ارتفاعاً سجل في مؤشرات أسعار خام برنت وويست تكساس العالمية في تداولات بورصة اليوم"، عادة أن ذلك "يجدد الآمال باحتمال توصل كبار منتجي النفط العالميين لاتفاق بتجميد معدلات الإنتاج لدعم سعر الخام، خلال اجتماعهم في الجزائر الأربعاء المقبل،(28 من أيلول 2016 الحالي)، في وقت يعتقد فيه محللون أن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، تخضع لضغوط متزايدة لاتخاذ خطوة تدعم الأسعار".

واضافت الوول ستريت، أن "خام برنت، الذي يعد المعيار العالمي الذي يستند عليه لحساب أسعار النفط، ارتفع بنسبة 1.5 بالمئة في تداولات بورصة لندن، اليوم الاثنين، ليرتفع سعره إلى 47.18 دولاراً للبرميل، في حين ارتفع سعر خام ويست تكساس الأميركي بنسبة 1.3% في تداولات بورصة نيويورك، ليصل سعره إلى 45.05 دولاراً للبرميل".

وتابعت الوول ستريت، أن "أسعار النفط كانت قد هبطت بنسبة أربعة بالمئة الجمعة الماضية،(الـ23 من أيلول الحالي)، بحسب بورصة نيويورك، وذلك بعد أن صرحت السعودية بأنها لا تتوقع توصل أعضاء أوبك والدول الأخرى المنتجة للنفط، مثل روسيا، إلى اتفاق لتجميد معدلات الإنتاج عند اجماعهم، يوم الأربعاء المقبل، على هامش أعمال منتدى الطاقة الدولي المنعقد في الجزائر".

ونقلت الصحيفة، عن محللين، توقعهم بأن "أعضاء أوبك ما يزالون يتعرضون لضغوط متزايدة لاتخاذ إجراء لدعم أسعار النفط العالمية".

وقال محللون من مؤسسة اينيرجي اسبكتس البريطانية للاستشارات الاقتصادية، وفقاً للوول ستريت، إن "أعضاء أوبك ينبغي في كل الأحوال، أن يقلصوا من معدلات إنتاجهم إذا أرادوا تحسين وضع الأسعار"، عادين أن "فشل أوبك بالتوصل إلى اتفاق سيبقي على زيادة فائض الإنتاج الذي تراكم في السوق خلال السنتين الماضيتين".

يشار الى أن العراق، أعلن خلال الفترة الماضية مراراً، تأييده لتجميد إنتاج النفط لـ"مدة محددة" بهدف رفع أسعار الخام.

وسيجتمع أعضاء أوبك في الجزائر، على هامش اجتماعات المنتدى الدولي للطاقة، خلال المدة من الـ26 حتى الـ28 من أيلول الحالي، لمناقشة إمكانية الحد من الإنتاج لدعم الأسعار.

يذكر خام برنت أو مزيج برنت، هو خام نفطي يستخدم كمعيار لتسعير ثلثي إنتاج النفط العالمي، خاصة في الأسواق الأوروبية والأفريقية، ويتكون برنت من مزيج نفطي من 15 حقلاً مختلفا في منطقتي برنت وتينيان (بعضها يقع في المملكة المتحدة والآخر في النروج) اللتين تنتجان نحو 500 ألف برميل يومياً، ويعتبر من أنواع النفط الخفيفة بسبب وزنه النوعي البالغ 38 درجة، وانخفاض نسبة الكبريت التي تصل إلى 0.37 في المئة، وبناء على الفروق بينه وبين الخامات الأخرى، فانه بشكل عام يباع بسعر أعلى من سلة نفط أوبك بنحو دولار للبرميل، وبسعر أقل من خام غرب تكساس بنحو دولار أيضا، وتستخدم قيمته لتسعير ثلثي واردات العالم المتداول بها من النفط الخام.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google