حزب العمال البريطاني المنقسم بشدة يفشل في تحدي ماي بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي
حزب العمال البريطاني المنقسم بشدة يفشل في تحدي ماي بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي


2016-09-27 20:28:11
رويترز

من غير المحتمل أن يؤدي انتخاب جيرمي كوربين زعيما لحزب العمال لفترة جديدة إلى رأب الصدوع العميقة في حزبه لذلك فإن المعارضة القوية الوحيدة التي ربما تواجهها رئيسة الوزراء تريزا ماي مع تخطيطها لانفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي ستكون من حزبها.

ولم يطرح خروج بريطانيا من التكتل حتى على جدول الأعمال الرسمي لمؤتمر حزب العمال في ليفربول في ظل انشغال النواب بدرجة أكبر بما إذا كان الحزب سيبقى في المستقبل.

وبالنسبة لماي التي شنت حملة هادئة لبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي قبل استفتاء يونيو حزيران فإن ذلك يعني أنها ستتمكن من قيادة المحادثات من دون تدخل كبير من المعارضة العمالية.

لكنها ربما تواجه تحديا أكبر من أعضاء في حزب المحافظين الذي تنتمي إليه والذين يضغطون من أجل انفصال تام عن الاتحاد الأوروبي وسوقه الموحدة.

وأبلغت سيما مالهورتا وهي متحدثة سابقة باسم وزارة الخزانة في إحدى الحكومات العمالية مؤتمر الحزب إنها تخشى أن يكون حزب العمال قد سلم تقريبا السيطرة على الخروج من الاتحاد الأوروبي لحزب المحافظين.

وقالت في إشارة إل اللون الذي يمثل المحافظين "علينا أن ندخل أنفسنا في هذا النقاش وإلا فإن الأمر ينطوي على مخاطر بأن يصبح نقاشا أزرق مع أزرق حيث ‭‭‭'‬‬‬المغادرة تعني المغادرة‭‭‭'‬‬‬ بينما يقود الآخرون المشككون في الاتحاد الأوروبي تريزا ماي إلى اليمين."

وقالت إن حزب العمال يجب أن يحاول الحفاظ على "أفضل ما لدينا في الاتحاد الأوروبي ليس لأن ذلك جيد لبريطانيا فحسب وإنما لأنه جيد لأوروبا وجيد للعالم أيضا."

موقف العمال من الخروج من الاتحاد

وقال نواب آخرون إن حزب العمال لم يقض وقتا يذكر في صياغة موقف بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي ليس بسبب انتخابات زعامة الحزب فحسب وإنما لأنه لا يزال من غير الواضح ماذا سيعني الخروج في ظل كشف ماي عن قليل من الأمور المتعلقة بالعملية.

حتى إن البعض في حزب المحافظين يقولون إن الخروج قد يعزز الرضا بالوضع القائم- مما يسمح بأن تدفع انقسامات الحزب ذاته إلى أكبر تحول في السياسة البريطانية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وقال نيكي مورجان وهو وزير تعليم سابق في إحدى حكومات المحافظين لتلفزيون (آي.تي.في) هذا الشهر "حزب العمال لا يقدم معارضة ..فهم لا يسألون الأسئلة (المتعلقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي)."

وبينما يقول أنصار كوربين الآن إن السباق على الزعامة لا يزال بعيدا فإن الزعيم اليساري لديه نفوذ سياسي للمطالبة بأن تتبع بريطانيا نهجا أكثر لينا في مفاوضاتها بينما يخشى آخرون ألا يكون ذلك أولوية بالنسبة له.

ويقول منتقدون إن الانقسام بين اليسار ويسار الوسط في حزب العمال لا يعطي أملا يذكر في إعادة الحزب إلى المسار.

(إعداد علي خفاجي للنشرة العربية - تحرير حسن عمار)



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google