مجلس البصرة يعلن إعادة ناحية ملغاة بعد أن دمرتها الحرب وهجرت سكانها
مجلس البصرة يعلن إعادة ناحية ملغاة بعد أن دمرتها الحرب وهجرت سكانها


2016-09-28 21:49:15
البصرة

صادق مجلس محافظة البصرة، الأربعاء، على إعادة ناحية عتبة كوحدة إدارية تابعة لقضاء شط العرب، وذلك بعد أن هجر سكانها ودمرت بيوتهم وبساتينهم التي كانت مكتظة بالنخيل من جراء الحرب العراقية-الإيرانية في الثمانينيات.

وقال رئيس لجنة المجالس المحلية في مجلس المحافظة سلمان التميمي إن "المجلس قرر خلال الجلسة التي عقدها اليوم في مقره إعادة ناحية عتبة كناحية تابعة إداريا الى قضاء شط العرب"، مبينا أن "الناحية تم الغاؤها منذ أن هجر منها سكانها ودمرت بنسبة تصل الى 100% بسبب حرب الخليج الأولى".

وأضاف التميمي أن "مجلس المحافظة سوف يسعى لبناء مركز شرطة ومدرسة ابتدائية ومركز للخدمات الصحية في الناحية لتشجيع سكانها على العودة"، لافتا الى أن "بعض مناطق الناحية تحتوي على حقول ألغام خلفتها الحرب، وسوف نبذل ما بوسعنا لإزالتها".

وأشار رئيس اللجنة الى أن "مجلس المحافظة بصدد تحويل الهارثة من ناحية الى قضاء، إضافة الى جعل منطقة خور الزبير كناحية تابعة لقضاء الزبير"، موضحا أن "هناك دراسة بهذا الشأن، والهدف من ذلك توفير الخدمات بشكل أفضل الى سكان تلك المناطق".

يذكر أن محافظة البصرة تعد ثاني أكبر محافظة عراقية من حيث عدد السكان، وتتداخل حدودها الإدارية مع الحدود الدولية للعراق مع إيران والسعودية والكويت.

وتعد مدينة البصرة مركز المحافظة، أما الأقضية فأكبرها قضاء الزبير الذي تشكل مساحته نحو نصف مساحة المحافظة ويضم ناحيتي سفوان وأم قصر، والأقضية الأخرى هي قضاء الفاو الذي يضم ناحية البحار وناحية الخليج العربي، وقضاء القرنة الذي تتبع له نواحي الدير والإمام القائم (الثغر سابقا) والشرش، وقضاء المدينة الذي ترتبط به ناحية عز الدين سليم (الهوير سابقا) وناحية الإمام الصادق (طلحة سابقا)، وقضاء أبي الخصيب التي ترتبط به ناحية السيبة، فضلا عن قضاء شط العرب الذي تتبع له ناحية النشوة وناحية الفيحاء، إضافة الى ناحية عتبة التي تقرر اعادتها كوحدة بمستوى ناحية.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google