أهوار ذي قار تعلن إنجاز 85% من اعمال مكافحة زهرة النيل في هور شرقي الناصرية
أهوار ذي قار تعلن إنجاز 85% من اعمال مكافحة زهرة النيل في هور شرقي الناصرية


2016-09-28 23:38:30
ذي قار

اعلنت دائرة مشاريع انعاش الاهوار في محافظة ذي قار، اليوم الاربعاء، عن تطهير 85% من نبات زهرة النيل المنتشر في هور ابو زرك، شرقي مدينة الناصرية، (375 كم جنوب بغداد)، وفيما اشارت الى تواصل العمل لتطهير المساحات المتبقية ومتابعة انتشار النبتة، اكدت تبني خطة للتعاقد مع السكان المحليين لمتابعة بؤر نمو زهرة النيل في مناطق الاهوار ومكافحتها قبل انتشارها.

وقال مدير دائرة مشاريع انعاش الاهوار في محافظة ذي قار عدنان عبد الله الموسوي إن "تشكيلات وزارة الموارد المائية العاملة بالمحافظة والتشكيلات الساندة لها وفرق المتطوعين تمكنت من تطهير 85 % من مناطق هور ابو زرك في ناحية الاصلاح، (45 كم شرقي الناصرية)"، مؤكداً، أن "عمليات التطهير شملت حتى الان 15 كيلو متراً في عمق هور ابو زرك ما اسهم في السيطرة على زحف زهرة النيل في مناطق عديدة من الهور المذكور مع تواصل العمل على تطهير المساحات المتبقية ومتابعة بؤر انتشار النبتة المذكورة".

وأضاف الموسوي أن "وزارة الموارد المائية تبنت خطة للتعاقد مع السكان المحليين من اصحاب الزوارق والصيادين لمتابعة نمو زهرة النيل والعمل على مكافحة البؤر قبل انتشارها"، مؤكداً، "اسهام وزارة النقل متمثلة بشركة الموانئ العراقية في انشاء مصدات عدد اثنين في هور ابو زرك، واحد عند مدخل الهور والاخر في وسطه وذلك للحيلولة دون دخول النبتة وانتشارها في مناطق الاهوار".

ولفت مدير دائرة مشاريع انعاش الاهوار، الى "استحداث مساحات يابسة (دكات) في عمق الاهوار للتخلص من النباتات التي يتم اقتلاعها اثناء عملية التطهير وحرقها فيما بعد"، مشيراً الى، أن "عملية تطهير مناطق الاهوار من نبتة زهرة النيل اكثر تعقيداً من عملية التطهير التي تجري في الجداول والانهر كون النبتة تتغلغل بين نباتات القصب والبردي في مناطق الاهوار ما يجعل عملية اقتلاعها والتخلص منها اكثر صعوبة".

وأكد الموسوي، أن "إجراءات المتابعة والصيانة الدورية ستكون من أولويات العمل المستقبلي وعدم التوقف عند عملية التطهير وذلك تحسباً من تمدد انتشار النبات باتجاه مناطق أخرى".

وكان وزير الموارد المائية حسن الجنابي اعلن، يوم الخميس، (8 من ايلول 2016)، مكافحة الوزارة لآفة زهرة النيل ومنع وصولها الى مناطق أهوار الناصرية، وفيما عزا أسباب انتشار الآفة الى تلوث وملوحة مياه جنوب العراق، اكد قدرة الوزارة على مكافحتها جذرياً خلال الشهرين المقبلين.

وكانت ادارة محافظة ذي قار، حذرت، في الـ(7 من ايلول 2016) ، من مخاطر زهرة النيل على اهوار الناصرية، وفيما اكدت انتشارها بصورة واسعة في هور ابو زرك ونهر الغراف خلال المدة الاخيرة، دعت الحكومة المركزية والمنظمات الدولية الى "التعجيل بإيجاد الحلول الجذرية للقضاء عليها".

يذكر أن نبات زهرة النيل ذو شكل جميل ويحمل أزهاراً ذات لون ارجواني، ويطفو في الماء على كتلة من الجذور، ويصنف ضمن النباتات العشبية الاسفنجية، ولا فائدة منه إطلاقاً، بل العكس له مخاطر كثيرة جداً.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) وافقت، الأحد، (17 من تموز 2016)، على ضم الأهوار والمناطق الأثارية فيها، إلى لائحة التراث العالمي بعد تصويت جميع الأعضاء بالموافقة.

وبموجب قرار منظمة اليونسكو، فإن الأهوار والمواقع الآثارية التي أدرجت على لائحة التراث العالمي هي أور وأريدو وهور الحمار والحويزة والأهوار الوسطى في ذي قار وميسان، الوركاء في المثنى، وهور الحمار الشرقي في البصرة.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google