الأمن البرلمانية تعزو إضطرابات أبي صيدا لـ"جماعات مسلحة" والمحافظ يوكد عدم التهاون معهم
الأمن البرلمانية تعزو إضطرابات أبي صيدا لـ"جماعات مسلحة" والمحافظ يوكد عدم التهاون معهم


2016-09-28 23:42:49
ديالى

عزت لجنة الأمن والدفاع النيابية، اليوم الاربعاء، إضطراب الاوضاع الأمنية بناحية أبي صيدا شمال شرقي بعقوبة الى وجود "عصابات مسلحة خارجة عن القانون"، وطالبت بإعتقال "كل المتسببين بخرق النظام العام"، وفيما أكدت إدارة المحافظة عدم التهاون مع المتورطين بـ"إشعال فتيل الأزمة" بالناحية، نفت قيادة عمليات دجلة وقوف عناصر أمنية خلف جماعات المسلحة.

وقال رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية حاكم الزاملي خلال زيارته لناحية أبي صيدا، اليوم، في مؤتمر صحفي أن "ما يجري من إرباك وتوترات أمنية وعشائرية في ناحية أبي صيدا، يعود لوجود عصابات مسلحة خارجة عن القانون".

وطالب الزاملي، القيادات الامنية بـ"اعتقال كل شخص خارج عن القانون، وعدم السماح بخرق القوانين والنظام العام"، داعياً الى "تطبيق توصيات المؤتمرات الأمنية التي انعقدت خلال هذا الأسبوع وبما يسهم بعودة الأمن إلى ناحية أبي صيدا".

من جانبه اكد محافظ ديالى مثنى التميمي خلال الموتمر أن "الحكومة المحلية تستكمل ماتبقى لها من جهود خلال الايام الماضية بالاتفاق مع التحالف العشائري في الناحية والذي يتضمن نزع الاسلحة واستعادة هيبة الدولة الغائبة عن الناحية خلال الفترة السابقة".

واضاف التميمي، أن "القوات الامنية تقف على مسافةٍ واحدة من الجميع"، مشدداً على "اعتقال كل من يتورط في اشعال فتيل الازمة في الناحية وتوقف الحياة فيها".

بدوره كشف قائد عمليات دجلة الفريق الركن مزهر العزاوي خلال المؤتمر عن "اعتقال اكثر من عشرة مطلوبين فضلاً عن جاهزية القوات الامنية وجديتها بنزع مختلف الأسلحة الثقيلة والمتوسطة"، موعزاً بـ"اعتقال اي ضابط اومنتسب يثبت بانه قدم العون للمسلحين".

ونفى العزاوي "الاتهامات التي وجهت لبعض القوات الامنية بتعاونها بنقل المسلحين من طرف على حساب طرف اخر"، مؤكداً "إصدار أوامر صريحة باعتقال اي فرد من القوات الامنية سوء من الجيش او الشرطة يثبت تورطه بهذه الاعمال".

وكانت قيادة شرطة محافظة ديالى، اعلنت الاثنين (26 ايلول 2016)، مباشرة قائدها اللواء الركن جاسم السعدي بإدارة الملف الأمني لناحية ابي صيدا، شمال شرقي بعقوبة، بعد تكليفه من قبل رئيس اللجنة الأمنية العليا في مجلس المحافظة، وفيما شدد على ضرورة منع المظاهر المسلحة واعتقال الذين تسببوا في خلق الأزمة، دعا الدوائر الخدمية في الناحية الى مزاولة عملها بشكل طبيعي.

وكانت إدارة محافظة ديالى أعلنت، اليوم الاثنين، (26 من ايلول 2016)، اتفاقا بين إدارة المحافظة ووجهائها وأمين عام منظمة بدر هادي العامري لحفظ الأمن في ناحية أبي صيدا، شمال شرقي بعقوبة، وفيما أكدت أن الاتفاق تضمن نقاطاً عدة منها محاسبة المتورطين بإثارة المشاكل العشائرية، كشفت عن تشكيل لجنة لحصر الأضرار التي تعرض لها طرفا النزاع.

وكان مجلس محافظة ديالى أعلن، يوم الخميس، (الأول من أيلول 2016)، عقد اجتماع أمني في ناحية ابي صيدا، شمال شرقي بعقوبة، بحضور عدد من قادة الاجهزة الامنية وشيوخ العشائر، وأشار الى بحث الاوضاع الامنية ومحاولة ايجاد تفاهمات عشائرية لإجراء مصالحة بين الاطراف المتنازعة، وفيما شدد على حصر السلاح بيد الدولة واعتقال المخالفين، وأمهلت الاجهزة الامنية ثلاثة أيام للسيطرة على الأوضاع، اكد قائد عمليات دجلة، نشر فوج من الجيش واكثر من 40 همراً وسط الناحية.

يذكر أن ادارة مجلس قضاء المقدادية بمحافظة ديالى، اعلنت في الـ(27 من آب 2016)، مقتل وإصابة ستة اشخاص بنزاع عشائري مسلح في ناحية أبي صيدا شمال شرقي بعقوبة، مركز المحافظة، (55 كم شمال شرق بغداد)، فيما أشارت الى أن النزاع اندلع على خلفية اعادة مدير الناحية بعد اقالته من قبل مجلس المحافظة، أكدت نقل جميع المعتقلين في سجن شرطة الناحية تحسباً لأي تطورات أمنية.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google