المتحدث بإسم قوات التحالف: يجب ان تشارك قوات البيشمركة في معركة تحرير الموصل
المتحدث بإسم قوات التحالف: يجب ان تشارك قوات البيشمركة في معركة تحرير الموصل


2016-09-29 02:04:00
اربيل

أكد المتحدث باسم التحالف الدولي جون دوريان، يوم الاربعاء، خلال مشاركته في نشرة أخبار الثامنة من قناة رووداو، بأنه "على الحكومة العراقية ان تقرر إذا ما كانت قوات البيشمركة ستشارك في معركة تحرير الموصل أم لا"، مشيراً بأن "قوات البيشمركة قد حققت انتصارات عديدة ويجب ان تشارك في هذه المعركة".

رووداو: أفاد وزير الدفاع الأمريكي بأنه سيتم ارسال 660 مقاتل امريكي الى العراق، هل ستأتي هذه القوات الى إقليم كوردستان للمشاركة في معركة تحرير الموصل؟

جون دوريان: اننا نتوقع بأن تشارك هذه القوات في معركة تحرير مدينة الموصل ولكن ليس بشكل مباشر، ولكن قد يقومون بتقديم الدعم اللازم للقوات العراقية، لكي ينجحوا في هذه العملية العسكرية.

رووداو: ما هو العدد الكلي للمستشارين والمقاتلين الأمريكيين في العراق؟

جون دوريان: يوجد ما يقارب 4 آلاف و 647 مقاتل عسكري امريكي في العراق حاليا، ولديهم مهمات متعددة، إلا ان دورهم الرئيسي هو تقديم الإستشارة اللازمة وتدريب ومساعدة القوات العراقية.

رووداو: بحسب المعلومات التي لديكم، كم هو عدد عناصر تنظيم داعش في مدينة الموصل؟

جون دوريان: لا توجد لدينا معلومات اكيدة حول اعداد عناصر تنظيم داعش داخل الموصل، فكما تعلمون لا توجد معلومات دقيقة عن داعش، فمسلحي داعش يتركون احياناً مواقعهم وبسهولة، ولكنني اعتقد بأن القوات العراقية ستحقق نصراً كبيراً في هذه المعركة.

رووداو: هل ستشارك قوات الحشد الشعبي في معركة تحرير الموصل؟

جون دوريان: لا توجد لدي معلومات دقيقة، ولا استطيع ان اجزم بأنها ستشارك ام لا وماذا سيكون دورها في هذه المعركة، هذا أمر يتعلق بالحكومة العراقية، فمشاركة اية قوات ستكون بقرار من الحكومة العراقية، ولكننا نؤكد على انه على الحكومة العراقية ان تقرر القوات التي ستشارك والقوات التي لن تشارك في معركة تحرير الموصل.

رووداو: كيف ستكون مشاركة قوات البيشمركة؟ وهل سيدخلون الى مركز مدينة الموصل؟

جون دوريان: الحكومة العراقية هي التي يجب ان تقرر مشاركة قوات البيشمركة في هذه المعركة من عدمها، فنحن لا نعلم ولا نستطيع ان نقرر ذلك، ولكننا نعتقد بأن القوات البيشمركة قد حققت تقدماً وانتصارات كبيرة، ونحن سعداء لعقد الإتفاقات الأخيرة بين الطرفين، ونعتقد بأنها يجب ان تشارك.

رووداو: هل ستقدمون مساعدات اضافية في حال مشاركة البيشمركة في معركة تحرير الموصل؟

جون دوريان: ان قوات التحالف تقدم التدريب الكامل للوائين من قوات البيشمركة، والهدف الرئيسي هو مشاركة هاذين اللوائين في معركة تحرير الموصل.

رووداو: كيف ترون زيارة رئيس إقليم كوردستان مسعود البارزاني الى بغداد وبحث الإستعدادات لمعركة تحرير الموصل؟

جون دوريان: أننا نرى تقدما كبيراً من خلال هذه الزيارة، واعتقد بأنه من الضروري ان يكون هناك تنسيق ودعم بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة العراقية، وهذه خطوة جيدة لزيادة التنسيق، ولها اهمية كبيرة لتحقيق الانتصار في معركة الموصل.

رووداو: هل سيؤثر عدم تأمين المتطلبات اللازمة لإيواء أكثر من مليون و200 ألف شخص يتوقع نزوحهم في تأخير بدء عمليات تحرير مدينة الموصل؟

جون دوريان: كلا، اتوقع بأن تبدأ عمليات تحرير الموصل بحسب الخطة التي قامت بصياغتها الحكومة العراقية، وهناك تنسيق جيد بين الحكومة العراقية والمنظمات الدولية كمنظمة الأمم المتحدة، ويجب ان تقوم هذه المنظمات بتقديم المزيد من الدعم والمساعدات للنازحين الذين سيهربون من الموصل مع بدء هذه العمليات، ونؤكد على انه يجب ان يتم تأمين حياة جيدة لأهالي الموصل، لحين انتهاء معارك التحرير وعودتهم الى أماكنهم في الموصل.

رووداو: مع بدء الهجوم على الموصل، هل سيتم تنفيذ حملة عسكرية في سوريا أيضاً؟

جون دوريان: في الفترة الحالية نحن مستمرون في هجماتنا على مقرات داعش، نحن نعلم بأننا ننفذ هجمات قوية على تنظيم "داعش" وفي عدة مناطق، ولأجل استهداف قيادات داعش، هناك ضربات تجري في داخل سوريا، لكوننا نعتقد أنه يجب أن نستمر في هجماتنا لكي لا نفسح المجال لداعش في تنظيم صفوفه، وحالياً حملة السيطرة على الموصل في مرحلة التحضيرات.

رووداو: ماذا ستفعل الولايات المتحدة الأمريكية بعد استعادة الموصل، هل ستكون هناك اشتباكات بين بعض المكونات في المنطقة؟

جون دوريان: نعم، هذا الملف مهم جداً، نحن نقول بأنه في البداية يجب أن نتخلص من داعش في المنطقة، وان نستمر في تقديم المساعدات والتدريب لقوات البيشمركة، والقوات العراقية الأخرى، وأن تعمل تلك القوات في الحفاظ على أمن واستقرار المناطق المحررة، ونحن كمسؤولين في أمريكا سنضغط لمنح المساعدات العسكرية للقوات العراقية بشكل أكثر، وفي هذا الإطار وبعد استعادة الموصل يجب تنظيف المدينة من الألغام والعبوات الناسفة، لكي نفسح المجال لسكان المدينة في العودة إلى منازلهم.

رووداو: السكان المحليون واجهوا صعوبات جمة، هل يتوقع المسؤولين الأمريكيون أن يتم القضاء على داعش في نهاية 2016؟

جون دوريان: نعم، الجنرال "تاوسن" قائد قوات التحالف الدولي ضد داعش، ضغط على مسألة القضاء على داعش في العراق وسوريا أيضاً، خطتنا وأهدافنا هي ان تبدأ الحملة بشكل دقيق، ولدينا تحالف مع قوات البيشمركة وقوات الحكومة العراقية، وقوات أخرى متحالفة معنا في سوريا، لكي ننهي داعش في مناطق سيطرته.
ونحن نعلم أنه يجب أن تنتصر الحملة، فهناك مليون نازح قد تركوا بيوتهم بسبب داعش، وهناك خطط استراتيجية مشتركة حول الهجوم، واعتقد أن هناك انتصارات عديدة لقوات البيشمركة والجيش العراقي.

رووداو: تقاتلون داعش منذ عامين، كيف تنظرون إلى معركة الموصل، هل ستكون معركة صعبة، أم ستترك داعش مواقعها في احدى مراحل المعركة؟

جون دوريان: ذلك صحيح، كما نعلم أن موصل مدينة مهمة لداعش، وهو يحاول بشتى الوسائل البقاء في سيطرته على الموصل، وقبل عامين وثلاثة أشهر، استطاع داعش في السيطرة على المدينة، وأثناء سيطرته حصل على أسلحة متطورة، لا شك أن المدينة مهمة، إلا أن التحالف الدولي ضد داعش وبمساعدة القوات المتحالفة وعلى رأسها القوات العراقية وقوات البيشمركة قد استطاعت انجاز انتصارات عدة.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google