لافروف: الخطة "ب" الأمريكية هي استخدام "النصرة" لإسقاط الأسد
لافروف: الخطة "ب" الأمريكية هي استخدام "النصرة" لإسقاط الأسد


2016-09-30 18:33:00
بغداد

أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى تراكم الأدلة التي تحمل روسيا على الاعتقاد بتخطيط واشنطن منذ البداية لتحييد تنظيم "النصرة" عن الضربة واستخدامه في إسقاط حكومة بشار الأسد.

وأوضح لافروف موقفه هذا في مقابلة مع قناة "بي بي سي ورلد" الجمعة 30 سبتمبر/أيلول: "في إطار مجموعة دعم سوريا، أخذت واشنطن على عاتقها التزام فصل المعارضة (عن "الإرهابيين") لكنها لم تقدر على القيام بذلك حتى الآن. وهناك عدد متزايد من الدلائل يدفع بنا للاعتقاد أن خطتهم (الأمريكيين) منذ البداية كانت تكمن في تجنيب "النصرة" الضربة، والحفاظ عليها احترازيا لاستخدامها في الخطة "ب" عندما سيحين الوقت لتغيير النظام".

وأعاد لافروف إلى الأذهان أن واشنطن لم توجه أبدا أي ضربات إلى مواقع "النصرة"، موضحا أنه تناول هذا الموضوع أكثر من مرة خلال محادثاته مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الذي كان يكرر دائما أن الولايات المتحدة ستبدأ بالفصل بين "الإرهابيين" والمعارضة فور إيقاف الغارات الروسية والسورية، وستفكر في كيفية تنفيذ مثل هذا الفصل.

وأضاف: "منذ بداية العام الحالي، أعلنت (في حلب) فترات تهدئة إنسانية كثيرة بطلب الأمم المتحدة، لمدد 48 و72 ساعة، واستخدمت "النصرة" هذه الفترات كل مرة للحصول على التعزيزات والعتاد والأسلحة من الخارج".

وأكد لافروف أن الاتفاق الروسي الأمريكي حول سوريا الذي عقد يوم 9 سبتمبر/أيلول الحالي، سيأتي بثماره في حال نجاح مهمة الفصل بين المعارضة و"الإرهابيين".

واستدرك قائلا: "لم يكن نظام وقف إطلاق النار يشمل "داعش" و"جبهة النصرة" أبدا. ونحن نؤمن بأن الاتفاق الروسي الأمريكي سيأتي أكله. لكن من المهم الفصل بين المعارضة و"الإرهابيين". وإذ دعمت الولايات المتحدة ذلك، فسيتم إحلال وقف إطلاق النار، ولكن باستثناء "النصرة"، طبعا".

واعتبر لافروف أن الأوضاع في حلب تتطور وفق السيناريو الحالي بسبب عجز التحالف الدولي بقيادة واشنطن عن فصل المعارضة عن "إرهابيي النصرة"، وترى روسيا أنه بدلا من التنصل من "النصرة"، التف عدد متزايد من فصائل المعارضة حول التحالف بقيادة هذا التنظيم.

وأردف قائلا: "في كل مرة عندما نوجه ضربة إلى "النصرة"، يقولون لنا: إنهم أشخاص طيبون يوجدون وسط مواقع "جبهة النصرة". إنها حلقة مفرغة. ولا يمكننا محاربة "الإرهابيين"، طالما لم نتفق أن أولئك الذين يريدون أن يكونوا جزءا من حل النزاع ونظام وقف العنف يجب أن ينسحبوا من مواقع النصرة".

لافروف يكشف عن شرط موسكو لتنفيذ الاتفاق حول سوريا

أكد لافروف أن روسيا لا تريد أن تُخدع من جديد، ولذلك يتطلب استمرار تعاونها مع واشنطن تنسيق خريطة مواقع تنظيم "جبهة النصرة" في سوريا من قبل العسكريين الروس والأمريكيين.

وأضاف لافروف أن موسكو مازالت تنتظر من واشنطن رد فعل على تصريحات للهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن "معارضة الرياض"، التي أعلنت على لسان رئيسها رياض حجاب أن "جبهة النصرة" ليست منظمة "إرهابية" وأصرت على أن هذا التنظيم الذي قطع علاقاته بتنظيم "القاعدة" يجب أن يصبح مشاركا محترما في العملية السياسية، قائلا: "سألت كيري أمس ما إذا كان يشاطر الهيئة هذا الموقف. وأجاب كيري بالنفي. وسألته: لماذا لا تطرحون هذا الموقف علنا؟ ومازالت أنتظر الإجابة حتى الآن".

وكشف لافروف أنه سيجري اليوم الجمعة مكالمة جديدة مع كيري بطلب من وزارة الخارجية الأمريكية.

وشدد على أن الاتفاق الروسي الأمريكي مازال ساري المفعول، معيدا إلى الأذهان أن روسيا أكدت استعدادها لتنفيذ بنود الاتفاق شريطة عدم المماطلة في الفصل بين المعارضة و"الإرهابيين".

وأكد الوزير أنه إذا وفت الولايات المتحدة بالتزاماتها فعلا، فإن روسيا ستصر على وقف الأعمال القتالية فورا لتشمل الهدنة الجميع باستثناء "إرهابيي النصرة وداعش".

لافروف: رحيل الأسد لم يكن شرطا في أي اتفاق مضى حول سوريا

وقال بهذا الصدد: "لقد بذلنا كل ما في وسعنا منذ الاتفاق الأول حول سوريا الذي حمل اسم "بيان جنيف" الصادر في يونيو/حزيران 2012، بما يخدم إطلاق التعاون بين الحكومة السورية والمجتمع الدولي، ووقعت دمشق على هذه الوثيقة بعد بضعة أيام فقط على صدورها، فيما لم تتبناها المعارضة إلا بعد أكثر من عام على صدورها، مشترطة لذلك رحيل الأسد".

لافروف: لا يمكننا نقل المساعدات عبر طريق الكاستيلو في ظل تهديد المعارضة

وعلى صعيد الوضع الإنساني في حلب، وسبل إيصال المساعدات لمحتاجيها هناك، أكد الوزير الروسي استحالة استخدام طريق الكاستيلو لعبور قوافل الإغاثة، بعد أن هددت المعارضة هناك باستهداف هذه القوافل بإطلاق النار عليها.

وذكّر لافروف بأن الجيش السوري قد أقام نفاط تفتيش على طريق الكاستيلو تنفيذا للاتفاق الروسي الأمريكي، وكان على المعارضة السورية أن تتخذ نفس الإجراءات في الجزء الخاضع لسيطرتها من الطريق، لكنها لم تف بهذا الالتزام.

وبصدد الهجوم الغامض الذي تعرضت له قافلة المساعدات في حلب في الـ19 من سبتمبر/أيلول، طالب لافروف بإجراء أدق التحقيقات على هذا الصعيد، وإبراز الأدلة الدامغة قبل اتهام الطيران الروسي جزافا.

وقال: "لقد علمت بإطلاق الأمم المتحدة التحقيق، الذي نريد من جانبنا متابعة سيره"، معيدا إلى الأذهان التنسيق الذي تم مع المعارضة السورية حول القافلة ومسارها، ومناشدة ممثلي هذه المعارضة الأمم المتحدة عدم إرسال المساعدات بدعوى توفر معلومات لديهم تشير إلى نية الحكومة السورية استهداف القافلة.

وأكد لافروف أن الجيش الروسي يتخذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة للحيلولة دون وقوع المدنيين في مرمى نيرانه. وأضاف: "نتخذ أشد الإجراءات صرامة بما يمنع استهداف السكان. وإذا حصل ذلك فعلا، فنحن نأسف للغاية، فيما يجب إجراء التحقيق أولا قبل إصدار الاتهامات".

وأضاف: "إذا كانت هناك أدلة مباشرة تثبت تورط العسكريين الروس في ذلك، فأريد أن أطلع عليها".

لافروف: التهديدات الأمريكية مرفوضة

وفي التعليق على تصريح الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكي جون كيربي الذي حذر موسكو من تعاظم خسائرها وتعرض مصالحها للخطر و"أراضيها للإرهاب"، إذا ما استمرت في عمليتها في سوريا، قال لافروف: "لقد حذروا من أن روسيا ستفقد الطائرات وتخسر الجنود، وستصبح مدنها عرضة للهجمات "الإرهابية". كان ذلك تهديدا لا يمكننا القبول به، أو ربما فيه إشارة لأولئك الذي يريدون شن تلك الهجمات كي يبدؤوا بتنفيذها".

كما رفض وزير الخارجية الروسي التعليق على تصريح مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة سامانثا باور، التي اعتبرت هي الأخرى العمليات العسكرية الروسية في سوريا "أعمالا همجية" لا تندرج في إطار مكافحة "الإرهاب".

واكتفى بالقول: "أرى أن باور تكن لنا عداء مفرطا لا يمكن أن تحمله في صدرها مندوبة للولايات المتحدة. استخدام خطاب كهذا، أمر غير مقبول. لا أريد الخوض في توصيف أسلوب شركائنا في التعامل، بل أفضل التركيز على الحقائق، لا على التصريحات الهستيرية الصادرة عمّن هم عاجزون عن السيطرة على أنفسهم".

موسكو: نأمل ألا يهمل التحقيق في حادث الطائرة الماليزية البيانات الروسية

وفي التعليق على حادث طائرة الركاب الماليزية التي أسقطت جنوب شرق أوكرانيا صيف 2014، أعرب وزير الخارجية الروسية عن أمل بلاده في استخدام المحققين البيانات التي قدمها الجانب الروسي لرفد التحقيق.

وذكّر بأن الجانب الروسي قد فسر بشكل مفصل تحفظاته على التقرير الذي نشرته النيابة العامة الهولندية الأربعاء الماضي، ولفت النظر إلى اعتماد التقرير المشار إليه بدرجة كبيرة على فيديوهات من شبكات التواصل الاجتماعي وإفادات شهود عيان مجهولين.

وجدد التأكيد في هذه المناسبة على استعداد روسيا لرفد التحقيق، وذكّر بأنها قدمت لهولندا كمية هائلة من البيانات ولا تزال تأمل في اتخاذ المحققين هذه البيانات بعين الاعتبار.

وقدم فريق التحقيق الهولندي يوم الأربعاء نتائج تحقيقه في كارثة الطائرة الماليزية في جنوب شرق أوكرانيا، إذ استنتج خبراء التحقيق أن الطائرة أسقطت بواسطة صاروخ اطلق من منظومة "بوك" ومن منطقة كانت خاضعة لسيطرة القوات المعارضة للحكومة الأوكرانية، التي كانت تخوض معارك ضد الجيش الأوكراني في أراضي مقاطعة دونيتسك.

وذكر ويلبرت بوليسين، مدير قسم التحقيقات الجنائية الوطنية للشرطة الهولندية خلال مؤتمر صحفي، أن البيانات التي قدمتها الولايات المتحدة، تدل على أن إطلاق الصاروخ تم من مزرعة جنوب مدينة سنيجنويه التي كانت تخضع يوم إسقاط الطائرة الماليزية لسيطرة القوات التابعة لجمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد شرق أوكرانيا.

واعتبر المحققون أن منظومة "بوك" التي استخدمت لإسقاط الطائرة، وصلت إلى هذه المنطقة من أراضي روسيا، ومن ثم عادت إليها، فيما من اللافت أن فريق التحقيق اعتمد في استنتاجه هذا، على معلومات من وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي.

هذا، وتحطمت طائرة ركاب ماليزية من نوع "بوينغ 777" في الـ17 من يوليو/تموز 2014 في مقاطعة دونيتسك جنوب شرق أوكرانيا وهي في طريقها من أمستردام إلى كوالالمبور، مما أدى إلى مقتل 283 شخصا كانوا على متنها معظمهم من الهولنديين بمن فيهم أفراد طاقمها الـ15.
rt



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google